الإثنين 20 أغسطس 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 ماي 2017 الساعة 49 : 07


 

شد أخبار الصحراء - و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول إدريس لشكر في احتفال فاتح ماي بالدار البيضاء: مشاركتنا في الحكومة مؤسسة على أن نكون صدى لكل مطالب الشغيلة المغربية ونضالاتها. ودعا الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال التجمع الذي نظمته الفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، الحكومة الحالية إلى العمل على تنفيذ الالتزامات المتبقية من اتفاق 26 أبريل 2011 وأن تجتمع اللجنة الوطنية للتقاعد لإعادة النظر في هذا الموضوع بتصور شمولي لا تجزيئي.

- مفوضية الاتحاد الافريقي ترحب بمصادقة مجلس الأمن على القرار 2351 حول الصحراء.. ذكر بلاغ للمفوضية، نشر أول أمس الأحد، بأديس أبابا، أن "رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، يرحب بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإجماع أعضائه على القرار 2351 (2017) الذي مدد مهمة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2018". وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إنه يشيد ب"الروح البناءة" و"التصميم" التي سادت خلال مداولات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل السير قدما في مسلسل السلام بالمنطقة.

* الأخبار:

- احتجاجات النقابات تؤثث احتفالات عيد الشغل والعمال يحذرون العثماني من المساس بالقدرة الشرائية.. احتج آلاف العمال والأجراء والموظفين، أمس الاثنين بمناسبة الاحتفال بعيد الشغل العالمي، منددين في شعارات رفعها منتسبو نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، والكونفدرالية العامة للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، بما أسموه "مخلفات حكومة بنكيران"، المتمثلة أساسا، حسب المحتجين، في إصلاح التقاعد ورفع الدعم عن المحروقات والمساس بصندوق المقاصة وعدم احترام الحقوق النقابية والإخلال باتفاق 26 أبريل.

- أفاد بنك المغرب بأن 38 في المائة من المقاولات اعتبرت أن وضعية خزينتها صعبة، وذلك برسم الفصل الأول من سنة 2017، فيما اعتبرتها 53 في المائة من المقاولات وضعية عادية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر أخيرا نتائج استقصاء حول الظرفية برسم الفصل الأول من سنة 2017، أن صعوبات الخزينة قد تكون لها صلة بارتفاع التكاليف غير المالية وتنامي الصعوبات المرتبطة بالاسترداد وتقليص آجال الممونين.

* أخبار اليوم:

- زيادات جديدة في أسعار البنزين والغازوال في فاتح ماي.. عادت أسعار الغازوال والبنزين لترتفع من جديد، إذ قفز سعر البنزين، في عدد من محطات الوقود، بنحو 40 سنتيما، ليقترب من عتبة 11 درهما للتر الواحد، حيث يتراوح حاليا بالدار البيضاء بين 10.98 و11 درهما للتر، كما ارتفع سعر الغازوال إلى 9.85 دراهم كأقصى سعر مسجل يوم أمس فاتح ماي، ما يعني أن الانخفاض المسجل بداية الشهر لم يصمد طويلا إذ كانت الأسعار شهدت أكبر تراجع منذ نحو سنتين.

- العروي: جائزة زايد تطلع العالم على ثقافة العرب.. أقامت جائزة الشيخ زايد للكتاب، مساء أول أمس، حفلها السنوي لتكريم الفائزين في دورتها الحادية عشرة بمركز أبوظبي للمعارض. وقال المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي الفائز بجائزة (شخصية العام الثقافية) في كلمة عقب تسلمه الجائزة "لقد أصبحت جائزة الشيخ زايد للكتاب من أبرز الجوائز عالميا لما تمتاز به من حرص على إطلاع العالم على واقع الثقافة العربية وانفتاحها على الثقافات الأخرى".

* الصباح:

- صب الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، جام غضبه في كلمة ألقاها صباح أمس الاثنين بالبيضاء، من فوق المنصة الرسمية لاحتفالات فاتح ماي، على الإجراءات الحكومية التي وصفها بـ"اللاشعبية والمعادية للحركة النقابية ولملايين العمال والأجراء والموظفين والمستخدمين خدمة لأجندة الباطرونا والمؤسسات المالية الدولية". واعتبر المخارق أن التصريح الحكومي جاء لإقرار الهشاشة في القطاع الخاص والوظيفة العمومية عبر ما يسمى بالعمل بالعقدة، مشيرا إلى أن الاتحاد حذر رئيس الحكومة الجديد من اختياراته التي ستعمق التمايزات الاجتماعية والتفاوتات الطبقية .

- كشفت البنوك التي حصلت على رخصة لإنشاء فروع مستقلة متخصصة في التمويلات التشاركية عن أسماء هذه المؤسسات المالية الجديدة على القطاع البنكي بالمغرب، إذ ستقدم عروضا تمويلية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية. لكن ما تزال مجموعة من العقبات تعترض إطلاق العروض التمويلية التشاركية بسبب عدم اكتمال المنظومة، إذ أن منح قروض يقتضي اكتتاب المستفيد منها في إحدى صيغ التأمين على الحياة، غير أن التأمينات التقليدية لا تستجيب لضوابط التمويلات التشاركية، وهو ما يفرض توفير التكافل، التأمين "الإسلامي"، قبل إطلاق عروض التمويلات.

* آخر ساعة:

- مواجهة العثماني بملفات حارقة في أول جلسة رقابية.. تنطلق اليوم الثلاثاء أول جلسة برلمانية مخصصة لمراقبة العمل الحكومي، بعد عطالة عانتها المؤسسة التشريعية استغرقت نصف سنة. ومن أجل ذلك عبأت الأحزاب السياسية خاصة المعارضة، فرقها بمجلس النواب لمواجهة العثماني بسؤالين أساسيين، الأول ينصب على تعثر الحوار الاجتماعي وتجميده من طرف الحكومة السابقة، فيما ينصب السؤال الثاني حول الأولويات التي يعتزم الانكباب على معالجتها خلال الولاية الحكومية الجديدة.

- المغرب يناقش تقريره الوطني الثلاثاء أمام مجلس حقوق الإنسان.. يناقش المغرب اليوم الثلاثاء تقريره الوطني برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل، أمام مجلس حقوق الإنسان بمقره بجنيف. وسيجد ممثلو المغرب أنفسهم في مواجهة مع مسؤولي المجلس من أجل الدفاع عن حصيلة المغرب في مما يخص النهوض بأوضاع حقوق الإنسان، وعددا من الإشكاليات في مقدمتها إدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية وإطلاق مؤشرات لقياسها.

* المساء:

- أوجار: سنحارب الفساد في القضاء والمغرب يواجه مناورات خارجية.. قال محمد أوجار، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، إن الحزب دخل حكومة ائتلافية يرأسها حزب العدالة والتنمية في شخص سعد الدين العثماني من أجل الدفاع عن المؤسسات الدستورية ومواجهة كل الصعاب التي تعرقل مسيرة المغرب التنموية. كما أقر خلال مؤتمر إقليمي للحزب بالناظور أول أمس الأحد، بأن المغرب يتعرض لمناورات خارجية سبق أن عايش بعض مظاهرها حين كان يشتغل مندوبا للمغرب في لجنة حقوق الإنسان بجنيف.

- اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" من داخل الجامعة.. وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة (مولاي إسماعيل) بمكناس، على اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" مخصص لتوجيه الطلبة وخريجي الجامعة، وتحسين فرص العمل وآفاقها. وتقوم الاتفاقية التي وقعها أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وحسن السهبي رئيس جامعة (مولاي إسماعيل)، على التكاملية بين الطرفين، وتروم بالأساس النهوض بالموارد البشرية من خلال التكوين وتطوير الكفاءات.

* الأحداث المغربية:

- تنسيق أمني مغربي إسباني أطاح بشبكة دولية في الرباط وقاديس.. إذ مكنت عملية أمنية مغربية إسبانية، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب المخدرات وتبييض الأموال بمنطقة جبل طارق، حيث تم اعتقال ما يزيد عن 30 مشتبها فيه، منهم مغاربة وإسبان. وأسفرت العملية عن حجز ما يقارب طنين من مخدر الشيرا وحوالي 350 ألف أورو و17 سيارة من أنواع مختلفة، جلها من النوع الفاره إضافة إلى العديد من الأسلحة الأوتوماتيكية.

- أكد وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين وذلك "إيمانا منها بالدور الذي تضطلع به المركزيات النقابية الجادة والمقاولة المغربية المواطنة". وقال الوزير مساء يوم الأحد في كلمة موجهة إلى الطبقة العاملة بمناسبة فاتح ماي، إن الحوار الاجتماعي كان ولا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية وتحسينها وإقرار السلم الاجتماعي بمختلف الوحدات الإنتاجية فضلا عن كونه أداة هامة لتنشيط الحياة الاقتصادية وتوفير المناخ الملائم للاستثمار وتطوير الإنتاج وتمكين المقاولات من مواجهة التحديات.

* رسالة الأمة:

- مزوار والحيطي يواصلان تحمل مهامهما على التوالي كرئيس لكوب 22 وكبطلة سامية للمناخ.. أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أمس الاثنين، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيواصل صلاح الدين مزوار وحكيمة الحيطي تحمل مهامهما على التوالي ك" رئيس للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية "(كوب 22) وك " بطلة سامية للمناخ". وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أشاد بالدور الفعال ونكران الذات والمهنية التي أبان عنها مزوار والحيطي في إطار رئاسة المغرب لكوب 22.

- أخنوش: المؤتمر الوطني المقبل للتجمع الوطني للأحرار محطة حاسمة لتجديد الحزب وتقوية هياكله.. أكد عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الأحد بتيط مليل، أن الحزب سيرسم في مؤتمره الوطني المقبل توجها جديدا، سيكون شعاره الأساسي تعزيز سياسة القرب من المواطنين، والعمل على إيجاد حلول لمشاكلهم. وشدد أخنوش، في افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول للحزب بمديونة، على ضرورة خروج المؤتمر المقبل بتصور تنظيمي جديد يقوم على إعادة هيكلة الحزب، بشكل يأخذ بعين الاعتبار مطالب الشباب والنساء.

* العلم:

- في خطوة غريبة عمد صيادون بمدينة القنيطرة إلى حيلة إتلاف أطنان من سمك السردين خوفا من انخفاض سعره في السوق. وحول إمكانية الاعتماد على التبريد قال الصيادون إنها كلفة إضافية لا تمنح سوى إمكانية الاحتفاظ على السمك لمدة ثلاثة أيام على أبعد تقدير.

- وفد مغربي يبحث آفاق الصناعة الكيماوية بكوت ديفوار.. ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، إلى غاية خامس ماي الحالي، بعثة للقاءات الثنائية بين رجال الأعمال الفاعلين في قطاع الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية. وتهدف هذه البعثة إلى تعزيز صادرات هذا القطاع إلى السوق الإيفوارية، وستتميز بتنظيم ورشة تقديم السوق الإيفوارية، متبوعة بعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال وإجراء زيارات لعدد من المواقع لفائدة الشركات المغربية المشاركة في هذه البعثة.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم السبت، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، تعززت من جديد بعد القرار 2351 الذي صادق عليه مجلس الأمن بإجماع أعضائه. وأبرز بوريطة، خلال لقاء مع الصحافة في الرباط، أن مجلس الأمن أخذ علما، في هذا القرار، مرة أخرى بالمقترح المغربي، ورحب بالجهود "الجدية وذات المصداقية" التي تبذلها المملكة من أجل المضي قدما نحو تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد بلاغ مشترك للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش-آسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، أن جميع المنتجات الغذائية للضيعات الفلاحية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شيشاوة تتمتع بنفس الجودة التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية وخاصة منتوج فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح). وأوضح البلاغ أن المصالح التقنية التابعة لوزارة الفلاحة تبقى ساهرة على تتبع جميع مراحل الإنتاج عن قرب من خلال الزيارات الميدانية والجولات التفقدية والأيام التحسيسية التي تنظمها، ضمانا للجودة العالية والسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.

*ليكونوميست:

- مرور عيد الشغل في سياق عودة الحوار الاجتماعي. وعشية فاتح ماي، وجه وزير التشغيل والإدماج المهني الجديد، كلمة إلى الطبقة العاملة يؤكد فيها "عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين". وبالنسبة لمحمد يتيم، فإن الحوار الاجتماعي "كان و لا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية".

* لوبنيون:

- أفاد التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي حول الهجرة والتنمية أن التحويلات المالية للمهاجرين الموجهة نحو المغرب في 2016 بلغت 7 ملايير دولار، أي بارتفاع 9.3 في المائة مقارنة مع 6.4 مليار درهم في 2015. وحافظت المملكة بذلك على مرتبتها الثالثة ضمن البلدان الرئيسية المستقبلة للتدفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (وراء كل من مصر ب 16.6 مليار، ولبنان ب 7.3 مليار).

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 248,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 21 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 3,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 20 إلى 26 أبريل 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,4 بالمائة من أسبوع لآخر وأضاف البنك أنه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 18,5 مليار درهم، منها 14 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

صداقة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة المغرب والولايات المتحدة.. علاقات قديمة ومتميزة

موقع هسبرس المغربي:ـالإفلاسُ يتهدّد صناديق التقاعد والحكومة مدعوّة لإيجاد حلول عاجلة

الجزائرتايمز:الخلافات المغربية ـ الجزائرية.. سحابة صيف أم أزمة عميقة؟

المغرب يشارك بوحدات عسكرية لحفظ السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى

هيسبرس: مستشفيات بالصحراء دون قاعات للإنعاش

الجمعية البيضاوية للكتبيين :عنوان الدورة السابعة سيكون ” أصوات من الصحراء ”

أهم ما تطرقت له الصحف المغربية نهاية الأسبوع

عبد الله منصور في يد النظام الليبي

بالداخلة : .والي الجهة يشرف على الأنشطة المخلدة لليوم الوطني للسلامة الطرقية

الشعر الشعبي الحساني

اهتمامات الصحف المغربية ليوم الخميس 16 اكتوبر

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينظم حوارا جهويا بألداخلة حول تأهيل منظومة التربية والتكوين

أبرزاهتمامات الصحف المغاربية نهاية الاسبوع

بالداخلة : حزب الميزان يعقد لقاء تواصليا بمفتشية السملالي

ابرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة نهاية الاسبوع

حفظ الثروة السمكية شعار الجمع العام للكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي المنعقد بانزكان

سنة 2014 تنصف المغرب في قضية الصحراء

اختتام المحطة السادسة من الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة بالداخلة

أبرزاهتمامات الصحف المغربية نهاية الاسبوع





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك