الخميس 20 سبتمبر 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 أكتوبر 2017 الساعة 06 : 09


 

شد أخبار الصحراء - و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- الزلزال الملكي أطاح بعشرة رؤوس وأقر عقابا جديدا اسمه "الإعدام السياسي".. عشرة أيام بعد خطاب افتتاح البرلمان، أعلن الديوان الملكي عن تفاصيل "الزلزال السياسي" الذي وعد به جلالة الملك، فمباشرة بعد تسلم جلالته تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول تعثر مشاريع الحسيمة منارة المتوسط أطاح بأربعة وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، إضافة إلى علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء. هذه القرارات فتحت الباب أمام ترقب جديد لما سيؤول إليه الحراك السياسي الجاري، بالإضافة إلى وزارة الشؤون الإفريقية التي أمر الملك بإحداثها، باتت الحكومة مقبلة على تعديل واسع سيلحق بها خمسة وزراء على الأقل.

- وسطاء التأمينات ينتفضون ضد مشروع القانون المالي 2018 .. فبعد رفضه سابقا تنظيم وزارة الاقتصاد المالية للامتحان المهني لوسطاء التأمين هذه السنة، عبر الاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين في مراسلة بعثها إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن خيبة أمل المهنيين من بعض مقتضيات مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، حيث قال الاتحاد، في رسالة له، إن مشروع قانون المالية "تضمن تعديلات جائرة في حق وكلاء ووسطاء التأمينات في المغرب". وطالب رئاسة الحكومة بالنظر في هذه المقتضيات التي تضمنت رفعا للضريبة على القيمة المضافة على خدمات الوساطة في التأمين.

* المساء:

- محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية، يقول إن "الإعفاءات مقدمة لمسلسل من ربط المسؤولية بالمحاسبة لأنه يرتبط بهيبة الدولة، خصوصا وأن السياق هو سياق المقاربة بالنتيجة وليس المقاربة بالأهداف"؛ والمحلل السياسي محمد شقير يقول إن "الإعفاءات الملكية بمثابة ضربة قوية على الطاولة"، ومحمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، يقول إن ما وقع يوم الثلاثاء يعتبر حدثا مفصليا على طريقة التدبير والتسيير في مختلف المؤسسات التابعة للدولة، فكل المسؤولين يتحسسون رؤوسهم لما قد يأتي. (حوارات).

- يعيش مجموعة من أصحاب المطاعم بطنجة وضعا صعبا لدرجة أن بعضهم اضحى مهددا بالسجن نتيجة لعدم توصلهم بمستحقاتهم من ولاية طنجة، التي تراكمت لهم بذمتها ملايين الدراهم هي قيمة تموينهم لمجموعة من الأنشطة والحفلات التي سبق أن نظمتها منذ أزيد من سنة. المتضررون أكدوا أنه سبق لهم أن تحركوا من أجل وضع شكاية حول الموضوع قبل أشهر، لكن مسؤولين بالولاية أقنعوهم بالعدول عن ذلك متعهدين بتسليمهم مستحقاتهم عاجلا.

* رسالة الأمة:

- رصد اختلالات في الحركة الانتقالية بوزارة الصحة.. فبعد اجتماع اللجنة التقنية المركزية الدائمة المشتركة لتتبع الحركة الانتقالية وتعيينات موظفي وزارة الصحة، المنعقدة يوم الثلاثاء 24 أكتوبر الجاري، عبرت اللجنة التقنية حول الحركة الانتقالية للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضها لما أسمته بالمسار المختل والمتواصل للحركة الانتقالية لموظفي وزارة الصحة. مقابل ذلك طالبت اللجنة بإخراج مدونة منسجمة للحركة الانتقالية تساهم في ضمان الاستقرار الاجتماعي لمهنيي القطاع بجولة زمنية واضحة.

* الصباح:

- رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يؤكد أن قرار جلالة الملك إعفاء عدد من الوزراء والمسؤولين السامين، ينسجم مع صلاحياته الدستورية، معتبرا أنه يسير في اتجاه التخلي عن تحمل المسؤولية وغياب المراقبة. وشدد المالكي، الذي كان يتحدث بنادي "ليكونوميست" بالبيضاء، أن الإجراءات المتخذة تدشن لمرحلة جديدة، وتؤسس لسياسة تعتمد مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

- شهادة الحياة تحرم متقاعدين من المعاش.. مئات المتقاعدين والأرامل يتفاجؤون برفض صرف معاشاتهم الشهرية لأكتوبر الجاري دون أدنى إعلام مسبق من إدارة الصندوق المغربي للتقاعد بسبب إجراءات المراقبة، التي تنص على ضرورة تقديم وثيقة شهادة الحياة. المئات تحملوا عناء التنقل إلى الرباط بسبب ضعف التواصل.

* آخر ساعة:

- اعتبر الباحث السياسي محمد شقير أن إعفاء جلالة الملك لوزراء في حكومة سعد الدين العثماني وحرمان آخرين من تحمل المسؤولية نهائيا مستقبلا، ترجمة لخطاب جلالة الملك محمد السادس في افتتاح البرلمان وأن الأمر لم يكن نقدا من أجل النقد وإنما ربطا للمسؤولية بالمحاسبة. وأوضح شقير، في تصريح للجريدة، أن ختم الملك محمد السادس لخطاب افتتاح البرلمان بجملة "زلزال سياسي" إشارة إلى أن البحث والتحري والتقصي سيليه اتخاذ الإجراءات التي كان ينتظرها الجميع منذ خطاب العرش.

- يعرف سوق التجارة الإلكترونية بالمغرب نموا متزايدا، حيث بات المغاربة يلجؤون إلى هذا النوع من التجارة شكل كبير للاستفادة من العروض التي تقدمها المواقع التجارية، لكن رغم ذلك لا تزال فئة من الزبائن تتخوف من التجارة الإلكترونية وتراها محفوفة بالمخاطر من قبيل النصب واختلاف السلع في الواقع على نظيرتها في المواقع. وقد كشف مركز النقديات أن المغاربة أنجزوا ما يناهز 4.8 ملايين عملية بقيمة فاقت ملياري درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 51.4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الجزائر تحرم 100 ألف من مواطنيها من تأشيرة دخول إسبانيا بسبب المغرب. فقد تحدثت مصادر إعلامية جزائرية عن أزمة صامتة بين الجزائر وإسبانيا منذ أشهر بسبب اعتراض حكام الجزائر على تعيين خوسي ماريا ريداو قنصلا عاما لبلاده الجزائر. ورفض الجزائر، حسب المصادر ذاتها، مبني على اتهامها القنصل المقترح بأنه مقرب من المغرب.

- البرلمان الأوروبي يصادق على الاتفاق الأورو-متوسطي المتعلق بالخدمات الجوية مع المغرب. ويروم هذا الاتفاق فتح الأسواق وتحقيق تقارب بين التشريعات بين الطرفين خاصة حول العناصر الأساسية للقوانين الأوروبية في مجال الطيران، بما فيها جانب السلامة والقوانين الاقتصادية وخاصة المنافسة والمراقبة الجوية وحماية المستهلك.

* بيان اليوم:

- مشروع القانون المالية 2018 يرفع من الضرائب ويركز على استعادة دينامية الاستثمار الخاص ومواكبة المقاولة الوطنية من أجل تشجعيها على إحداث مناصب للشغل للشباب ومواصلة دعم الاستثمارات العمومية. محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أكد خلال تقديم لهذا المشروع أمام مجلسي النواب والمستشارين، أن الأمر يتعلق بمشروع إرادي ومتوازن ذي معالم اجتماعية واضحة، ويهدف إلى أن يكون رافعة للنمو الاقتصادي.

- غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تقرر، في ختام جلسة تواصلت إلى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، "تأخير النظر في ملفات المتهمين المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة، إلى 31 أكتوبر الجاري، مع حجز جميع الطلبات للمداولة بجلسة 26 أكتوبر الجاري".

* العلم:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تؤكد، في بلاغ لها، حرصها على الانخراط القوي في النهج الدستوري الذي يحرص عليه جلالة الملك في ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وفي الاستجابة للحاجيات والانتظارات المشروعة للمواطنات والمواطنين، وفي ربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو ما يؤسس لانطلاق دينامية جديدة في تدبير الشأن العام، وتقييم السياسات العمومية بكيفية مستمرة، وإشراك الرأي العام الوطني في مسلسل التتبع والتقييم بالشفافية المطلوبة.

- (العلم) تستعرض آراء سياسيين وفاعلين مدنيين وأكاديميين في قرار إعفاء جلالة الملك لوزراء ومسؤولين كبار.. المحلل السياسي محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، يؤكد أن القرار الملكي، الذي جاء في توقيت دقيق، يؤشر على أن جلالة الملك يريد أن يعمل مع شخصيات جادة ويبذل جهودا لإحاطة المصلحة العامة بمسؤولين يتمتعون بالمعرفة والكفاءة والمسؤولية المواطنة؛ والمحلل عبد الفتاح الفاتحي يعتبر أن القرار الملكي يقطع مع زمن الإفلات من العقاب، أما محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، فيرى أن خصوصية هذه الإعفاءات تكمن في كونها مؤطرة بالقانون.

* الأخبار:

- مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات لا يزال "محتجزا" داخل لجنة التشريع بمجلس المستشارين دون المصادقة عليه. محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يرى أن هذا المشروع يمثل ركيزة أساسية لدعم قواعد الانفتاح والشفافية، ورافعة قوية للبحث العلمي والحقل المعرفي من أجل تنمية الوعي القانوني والإداري لدى المواطنين.

- سيناريوهات التعديل الحكومي بعد الزلزال الذي ضرب الحكومة.. مراقبون يربطون هذه السيناريوهات بمدى رغبة حزب التقدم والاشتراكية في الاستمرار في الحكومة، خصوصا بعد إعفاء أمينه العام ووزيرين آخرين. المحلل السياسي عمر الشرقاوي يرى أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أمام خيارين إما تعويض وزراء التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية أو إدخال حزب الاستقلال إلى الحكومة.

* الأحداث المغربية:

- البرلمان الأوروبي ينصف "لارام".. فبعد التصريحات "الصبيانية" لرئيس الدبلوماسية الجزائرية، صادق البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة (511 صوتا) يوم الثلاثاء بستراسبورغ، على الاتفاق الأورو-متوسطي المتعلق بالخدمات الجوية مع المغرب. الاتفاق، الأول من نوعه، الموقع مع بلد خارج القارة الأوروبية، يندرج في سياق الشراكة المتميزة المنبثقة عن مسلسل برشلونة بين الاتحاد الأوروبي والبلدان المتاخمة للحدود المتوسطية.

- زلزال الحسيمة يضرب في الرباط.. السؤال الذي تردد كثيرا بعد إحصاء خسائره كان هو الارتدادات. والجواب كان في بلاغ الديوان الملكي الذي أفاد بأن جلالة الملك أعطى توجيهاته لأخذ العبرة من المشاكل التي عرفها البرنامج التنموي منارة المتوسط، لتفادي الاختلالات والعوائق التي قد تعرقل إنجاز الأوراش التنموية بمختلف جهات المملكة.

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في المؤتمر السابع لوزراء البيئة للدول الإسلامية، الذي انطلقت أشغاله أمس الأربعاء بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط. ودعا جلالة الملك، في هذه الرسالة التي تلتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، إلى اعتماد آليات مستدامة وتدابير ناجعة لمواجهة التحدي المناخي.

- استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأربعاء بالرباط، السيدة سارة ج. بلومفييد، المديرة العامة لمتحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة الامريكية. وجرى هذا الاستقبال بحضور السادة روبيرت ساتلوف، المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط، وتاد سطانك مدير برامج مناهضة معاداة السامية بمتحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة، وأندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة.

* أوجوردوي لو ماروك:

- تسجيل فائض في موارد النفقات خلال النصف الأول من تنفيذ قانون المالية 2017. ويقدر هذا الفائض، مع نهاية يونيو الماضي، ب3،1 مليار درهم من مداخيل الاقتراض و24،3 مليار درهم من تقليص الدين. وهو ما أشارت إليه وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها حول تنفيذ قانون المالية.

- تعزيز التماسك الاجتماعي ومكافحة الفقر أولوية بالنسبة للحكومة خلال سنة 2018. والحكومة ستضع مشروعا لتحديد برامج الحماية الاجتماعية. وفي ما يتعلق ببرنامج المساعدة المباشرة للنساء الأرامل في وضعية هشة، أشارت مذكرة تقديم مشروع القانون المالي 2018 إلى أن عدد المستفيدات من هذه المساعدة بلغ 72 ألف و662 امرأة إلى غاية 4 غشت 2017 .

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية 2018 ، الذي قدمه يوم الثلاثاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أمام مجلسي البرلمان، يتمحور حول أولويتين: إنعاش الاستثمار الخاص، وتعزيز الخدمات الاجتماعية. والوزير يؤكد على أهمية الاجراءات المتخذة "لتجاوز حالة الانتظار لدى الفاعلين الاقتصاديين، وتباطؤ الاستثمار الخاص".

- مشروع قانون المالية ينص على مساهمة إبرائية للأشخاص الذاتيين الأجانب بالمغرب. والعملية تشمل فقط المداخيل والأرباح المحققة خلال سنة 2016 بالنسبة للأصول الموجودة في الخارج. وفي مقابل المساهمة الإبرائية المحددة في 10 بالمئة من صافي الدخل، تتنازل السلطة الضريبية عن السنوات غير المحددة. وسيتم الاكتتاب ما بين 1 يناير و 31 دجنبر 2018.

* لوبنيون:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من تفكيك خلية إرهابية خطيرة مكونة من أربعة متطرفين موالين ل"داعش"، ينشطون بمدينة فاس. وذكرت وزارة الداخلية في بلاغ أن التحريات الأولية تفيد بأن المشتبه فيهم الذين تشبعوا بالفكر "الداعشي" تحت تأثير الإصدارات الدعائية لهذا التنظيم الإرهابي، كانوا يخططون لتنفيذ اعتداءات بهذه المدينة من شأنها المس بسلامة الأشخاص والممتلكات.

- صادق البرلمان الأوروبي أول أمس الثلاثاء بستراسبورغ بأغلبية ساحقة (511 صوتا) على الاتفاق الأورو متوسطي المتعلق بالخدمات الجوية مع المغرب. ويروم هذا الاتفاق، الذي يتضمن قرارا لمجلس الاتحاد الأوروبي حول التوقيع باسم الاتحاد، على الاتفاق الأورو متوسطي المتعلق بالخدمات الجوية بين المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء من جهة والمملكة المغربية من جهة أخرى، فتح الأسواق، وتحقيق تقارب بين التشريعات بين الطرفين، خاصة حول العناصر الأساسية للقوانين الأوروبية في مجال الطيران، بما فيها جانب السلامة، والقوانين الاقتصادية وخاصة المنافسة والمراقبة الجوية وحماية المستهلك.

* ليبراسيون:

- قال محمد زين الدين، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن الأمر يتعلق ب"زلزال سياسي حقيقي" وذلك تعليقا على قرار جلالة الملك محمد السادس بإعفاء ثلاثة وزراء وكاتب دولة والمدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وعدم إسناد أي مهمة مستقبلا لخمسة وزراء وكاتبة دولة سابقين، بسبب الاختلالات التي شابت مشروع "الحسيمة منارة المتوسط".

- قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن مشروع القانون رقم 31.13 المتعلق ب"الحق في الحصول على المعلومات" يعد ركيزة أساسية لدعم قواعد الانفتاح والشفافية، ورافعة قوية للبحث العلمي والحقل المعرفي، من أجل تنمية الوعي القانوني والإداري لدى المواطنين. وأضاف بن عبد القادر، خلال لقاء نظمته وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) حول موضوع "الحق في الحصول على المعلومات"، أن هذا المشروع يشكل لحظة تاريخية هامة في مسار تقوية الصرح القانوني بالمملكة وفي تعزيز منظومة الحقوق والحريات وتعميق الديمقراطية التشاركية.

* البيان:

- قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في ختام جلسة تواصلت إلى ساعة متأخرة من مساء أول أمس الثلاثاء، "تأخير النظر في ملفات المتهمين المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة إلى 31 أكتوبر الجاري، مع حجز جميع الطلبات للمداولة بجلسة 26 أكتوبر الجاري".

- الموسم الفلاحي 2017/2018 انطلق.. رغم استمرار الحرارة وتأخر التساقطات، وهما عاملان يعيقان انطلاق موسم الحبوب بشكل جيد، فإن وزير الفلاحة يظل متفائلا. بالنسبة إليه فإن الموسم الفلاحي الحالي يجب أن يستفيد من المكتسبات المحققة خلال السنة الماضية التي طبعتها تساقطات منتظمة ومردود جيد.







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

صداقة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة المغرب والولايات المتحدة.. علاقات قديمة ومتميزة

موقع هسبرس المغربي:ـالإفلاسُ يتهدّد صناديق التقاعد والحكومة مدعوّة لإيجاد حلول عاجلة

الجزائرتايمز:الخلافات المغربية ـ الجزائرية.. سحابة صيف أم أزمة عميقة؟

المغرب يشارك بوحدات عسكرية لحفظ السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى

هيسبرس: مستشفيات بالصحراء دون قاعات للإنعاش

الجمعية البيضاوية للكتبيين :عنوان الدورة السابعة سيكون ” أصوات من الصحراء ”

أهم ما تطرقت له الصحف المغربية نهاية الأسبوع

عبد الله منصور في يد النظام الليبي

بالداخلة : .والي الجهة يشرف على الأنشطة المخلدة لليوم الوطني للسلامة الطرقية

الشعر الشعبي الحساني

اهتمامات الصحف المغربية ليوم الخميس 16 اكتوبر

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينظم حوارا جهويا بألداخلة حول تأهيل منظومة التربية والتكوين

أبرزاهتمامات الصحف المغاربية نهاية الاسبوع

بالداخلة : حزب الميزان يعقد لقاء تواصليا بمفتشية السملالي

ابرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة نهاية الاسبوع

حفظ الثروة السمكية شعار الجمع العام للكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي المنعقد بانزكان

سنة 2014 تنصف المغرب في قضية الصحراء

اختتام المحطة السادسة من الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة بالداخلة

أبرزاهتمامات الصحف المغربية نهاية الاسبوع





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك