الخميس 20 سبتمبر 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 نونبر 2017 الساعة 29 : 09


 

شد أخبار الصحراء - و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- 42 ألف مغربي يلتحقون بركب العاطلين في ظرف سنة. وهو ما رفع عددهم إلى مليون و236 ألف شخص، مقابل مليون و194 ألف شخص في الفصل الثالث من السنة الماضية، من ضمنهم 38 ألف بالوسط الحضري و4 آلاف شخص في الوسط القروي. والمعدل الوطني للبطالة ينتقل من 10.4 في المئة إلى 10.6 في المئة.

- سوق السيارات الجديدة بالمغرب يتجه إلى إنهاء السنة الجارية على وقع ارتفاع قياسي للمبيعات مثل سابقتها 2016، حيث تم تسجيل لحد الساعة بيع 137 ألف سيارة جديدة رغم أن نهاية السنة الجارية لا يفصلنا عنها سوى شهرين. ووفقا للإحصائيات الأخيرة لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب، فإن مجمل سوق السيارات الجديدة بالمغرب سجل نموا فاق 5.7 في المئة بمتم شهر أكتوبر المنصرم.

* الصباح:

- بنعبد الله يجيش الرفاق ضد جطو.. ففي قصف صريح للمجلس الأعلى للحسابات اعتبر حزب التقدم والاشتراكية أن إخفاقات الحكامة وضعفها وغياب إنصافها، جزء من التعثرات التي تواجه البلاد والتي تفرض توفير كل الظروف الذاتية والموضوعية للتغلب عليها في تعاون بين الدولة والمجتمع؛ مطالبا بتفاصيل تقرير المجلس الأعلى للسحابات بخصوص قطاعات وزرائه.

- محمد سلمي، رئيس عالم الصيادلة المغاربة "إم فارما"، يقول إن "الفوضى تسود قطاع الصيدلة". واعتبر أن "إنجاز الحسين الوردي في قطاع الصيدلة يتلخص في إصدار مرسوم تحديد سعر الأدوية، لكن الإشكالية تظل في أن هذا المرسوم لم يؤسس على دراسة مسبقة بشراكة مع المهنيين لتحديد انعكاساته المحتملة على القطاع واتخاذ الإجراءات الممكنة، ما عصف في نهاية المطاف بمصالح الصيادلة". (حوار).

* الأخبار:

- نجيب بوليف يضيق الخناق على مدارس تعليم السياقة وأربابها يحتجون. كتابة الدولة المكلفة بالنقل توصلت بشكايات متعددة من عدد من المواطنين الذين حرموا من رخصهم ويتهمون فيها مراكز تسجيل السيارات بإقرار شروط غير قانونية لمنح رخص خلال امتحان السياقة. وأرباب ومدربو ومسيرو مدارس التعليم بسلا ينظمون وقفة احتجاجية أمام مركز تسجيل السيارات يوم الجمعة بسبب ما أسموه ب"القرار المجحف" الذي اتخذه الوزير بوليف بشكل فردي، وذلك بتقليص عدد المرشحين المجتازين لامتحان رخصة السياقة من 114 مرشحا يوميا إلى 20 مرشحا، مشيرين إلى أن الوزارة الوصية تغاضت عن المشاكل التقنية المرتبطة بمنح رخص السياقة، وتوجهت صوب الحلقة الأضعف التي هي مؤسسات تعليم السياقة.

- الازدواج الضريبي يثير احتجاج رؤساء غرف الفلاحة ضد العثماني بالتزامن مع مشروع القانون المالي 2018. والحكومة تفرض ضرائب على مساعدات تقدمها للفلاحين للرفع من الإنتاجية والقدرة على المنافسة الخارجية. والحبيب بن الطالب، رئيس جامعة غرف الفلاحة بالمغرب، يشدد على ضرورة استحضار معادلة أساسية في مجال تضريب القطاع وهي التوفيق بين حتمية التأهيل وتحديث وتقوية القطاع وفق فلسفة المخطط الأخضر، وضرورة المساهمة الضريبية للقطاع في الميزانية العامة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الإعفاءات الضريبية كلفت الخزينة 33.42 مليار درهم في 2017. ولازال قطاع العقار يتربع على رأس لائحة المستفيدين من الإعفاءات والتخفيضات الضريبية بحصة 25.4 في المئة من إجمالي النفقات الجبائية للسنة الحالية. وعرفت حصته، حسب تقرير لوزارة المالية، ارتفاعا بنسبة 10.9 في المئة. وشكل مجموع الإعفاءات المتعلقة بتفويت السكن الاجتماعي نسبة 50.5 في المئة من مجموع الإعفاءات التي استفاد منها القطاع العقاري خلال السنة الحالية، وبلغت نحو 4.3 مليار درهم.

- استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الخميس الماضي بمقر المجلس، وفدا عن صندوق النقد الدولي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا، وذلك في إطار المشاورات السنوية 2017 والمراجعة الدورية الثالثة لاتفاقية خط الوقاية والسيولة. ونوه رئيس المجلس بمستوى التعاون القائم بين بلادنا وهذه المؤسسة الدولية، مستعرضا بالمناسبة أبرز الإصلاحات التي قام بها المغرب في المجال النقدي والمالي. كما أشار المالكي إلى التقدم الذي أحرزته بلادنا في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرو-اقتصادي.

* العلم:

- عاتب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من وصفهم بالذين لا يثقون في الحكومة، في إشارة إلى المضاربين بالعملة في الأشهر الماضية. وقال بوسعيد ردا على استفسارات عديدة همت مشروع قانون المالية لسنة 2018، ومن بينها الإجراءات الحكومية المرتقبة حول تحرير سعر الدرهم، إن المضاربين بالعملة أبانوا عن عدم ثقتهم في الحكومة رغم قانونية معاملاتهم، مضيفا أن تحرير الدرهم ضرورة ملحة، وهو قرار لا رجعة فيه وسيتم بطريقة تدريجية وفق نظام صرف مرن في حدود 2.5 في المئة.

- مطالب برفع الضرر عن ساكنة دواوير إقليم بركان وبحث حلول نقص الماء الشروب.. فقد عبر البرلماني محمد البكاوي في سؤال كتابي إلى القطاع المكلف بالماء عن هواجس ساكنة إقليم بركان من حيث استفادتها من الماء الشروب وخاصة سكان جماعة العتامنة ومختلف الدواوير التابعة لها بإقليم بركان. وتساءل النائب البرلماني في سياق استفساره عن الأسباب التي تقف أمام عدم استفادة هذه الساكنة من نعمة الماء الصالح للشرب، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وانحباس الأمطار.

* الأحداث المغربية:

- محامون وموثقون في قفص الاتهام. تصدر الموثقون لائحة مهنيي العدل الذين طالتهم عقوبات زجرية وتأديبية برسم سنة 2017، حيث صدرت في حقهم 82 عقوبة، متبوعين بالمحامين (46 عقوبة) ثم العدول (76 عقوبة)، فيما لاتزال حصيلة الرقم الأخضر المخصص للتبليغ عن الرشوة دون النتائج المأمولة. ووزير العدل، محمد أوجار، يرجع فشل هذه الآلية إلى "توقف المشتكي عن التعاون ولفطنة المشتكى به ورفضه تسلم الرشوة".

- محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، يؤكد خلال يوم دراسي بورزازات حول الإقلاع التنموي والاقتصادي بالمنطقة، أن القطاع بإمكانه الاضطلاع بدور هام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكن شرط معالجة إشكالية الربط الطرقي، والجذب السياحي بالمنطقة، وهو الأمر الذي لن يتأتى إلا بمعالجة مشكل رفع الطاقة الإيوائية للوحدات الفندقية، وإعادة ثقة المستثمرين في ما تتوفر عليه المنطقة من إمكانيات طبيعية وبشرية وتاريخية.

* أوجوردوي لو ماروك:

- منذ إعفاء أربعة وزراء في 24 أكتوبر الماضي، ينتظر الرأي العام بفارغ الصبر الإعلان عن الأسماء الجديدة التي ستعوض الوزراء المعفيين. لكن وبعد مرور أسبوعين لا جديد يذكر، لاسيما وأن هناك العديد من الأسئلة المطروحة حول النهج الذي سيسلكه رئيس الحكومة لإعادة تشكيل فريقه.

- المخزون المتوسطي المغربي من السردين يتم استغلاله بطريقة مستدامة، وغير مهدد بأي شكل من الأشكال. هكذا رد المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على المعلومات الخاطئة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، التي أشارت إلى أن السردين المغربي معني بالمعلومات التي نشرها مؤخرا المجلس الدولي لاستكشاف البحر.

* ليكونوميست:

- إشعار إلى مستوردي الصفائح المعدنية المدرفلة على البارد أو المغلفة أو المطلية. وتظل هذه الفئة مدعوة إلى غاية 30 نونبر 2017 بمطالبة وزارة التجارة الخارجية بالاستفادة من حصة 36 ألف طن المعفاة من الضرائب. وتندرج هذه الحصة في إطار التدابير الحمائية للفترة 2015-2018. والضريبة الجمركية المطبقة سنة 2018 تقدر ب 16 في المئة. وهذه الحصة السنوية بمثابة خصم يحصل عليه الأوروبيون على نحو 32 ألف و400 طن.

- جدول الأعمال برسم سنة 2018 مكثف بالنسبة للمجموعة السعودية "أكوا باوور". وسيتم نشر محطات طاقة كبيرة. فبعد "نور 1"، سيتم تشغيل "نور 2" في مارس المقبل. بينما سيتم إطلاق "نور 3" مع متم سنة 2018. وفي غضون سنة واحدة، ستبلغ الطاقة الإجمالية للموقع 580 ميغاواط. وهو ما يمثل أكبر موقع لتوليد الطاقة الشمسية متعدد التكنولوجيات في العالم.

* لوبنيون:

- قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزاربركة، أول أمس الأحد بمراكش، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من تعزيز التعاون جنوب -جنوب والتوجه نحو إفريقيا خيارا استراتيجيا بالنسبة للمغرب. وأضاف خلال جلسة عامة حول موضوع "التنمية بإفريقيا" في إطار أشغال الاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية في نسخته العاشرة التي اختتمت أول أمس، أن القارة الإفريقية تزخر بإمكانات هائلة لتحقيق التطور شريطة رفع العديد من التحديات المرتبطة بالأمن والاستقرار والنمو الديمغرافي والتغيرات المناخية والازدهار المشترك.

- أكد عمر القادري، الدبلوماسي في البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في تدخله أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن الجزائر التي تتبجح بدعمها المزعوم للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، "ثبتت إدانتها ومسؤوليتها"، ومعها "البوليساريو"، في اختلاس المساعدات الإنسانية المخصصة لهؤلاء السكان. وندد الدبلوماسي المغربي الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة الأممية خصص لبحث "وضعية اللاجئين في العالم"، بالمناورات الجزائرية لتهريب المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي أكد بالدلائل "التحويل المنظم والاحتيالي، بطريقة ممنهجة وعلى نطاق واسع، للمعونات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وكذا المسؤولية الثابتة للجزائر والبوليساريو في هذا الصدد ".

* ليبراسيون:

- شارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان ابتداء من أمس الاثنين في لقاءات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالعاصمة الرواندية كيغالي وأفاد بلاغ للمجلس أن جدول أعمال الاجتماع تضمن مجموعة من النقط أبرزها انتخاب أعضاء اللجنة وباقي هيئات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التقريرية وفرق عملها، فضلا عن استعراض تقرير كتابة الشبكة الذي يتناول جميع أنشطتها والتقدم المحرز في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها والتحديات المرتبطة بذلك.

- قال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة الحسين الداودي إن انتهاء دعم غاز البوتان لن يكون في المستقبل القريب بسبب صعوبة تحديد الأسر والأشخاص المعوزين؛ مضيفا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه سيكون من المعقد التفريق بين الفقير والغني بالنظر إلى اعتبارات دقيقة كمستوى الأجرة.

* لوماتان:

- وجه جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الإثنين، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء. وقد جدد جلالته التأكيد على الموقف الراسخ والثابت للمملكة بخصوص قضية الصحراء، مبرزا أن لا حل لهذه القضية خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وخارج مبادرة الحكم الذاتي.

- المخطط الوطني لمحاربة التلوث الصناعي لن يفعل إلا في 2019. وقد قامت الحكومة مؤخرا بالانكباب على هذا المشروع الاستراتيجي الذي كان من المفترض أن يتم إطلاقه ما بين 2017 و 2018 من أجل الوقوف ضد التلوث الصناعي السائل بالمغرب.







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

صداقة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة المغرب والولايات المتحدة.. علاقات قديمة ومتميزة

موقع هسبرس المغربي:ـالإفلاسُ يتهدّد صناديق التقاعد والحكومة مدعوّة لإيجاد حلول عاجلة

الجزائرتايمز:الخلافات المغربية ـ الجزائرية.. سحابة صيف أم أزمة عميقة؟

المغرب يشارك بوحدات عسكرية لحفظ السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى

هيسبرس: مستشفيات بالصحراء دون قاعات للإنعاش

الجمعية البيضاوية للكتبيين :عنوان الدورة السابعة سيكون ” أصوات من الصحراء ”

أهم ما تطرقت له الصحف المغربية نهاية الأسبوع

عبد الله منصور في يد النظام الليبي

بالداخلة : .والي الجهة يشرف على الأنشطة المخلدة لليوم الوطني للسلامة الطرقية

الشعر الشعبي الحساني

اهتمامات الصحف المغربية ليوم الخميس 16 اكتوبر

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينظم حوارا جهويا بألداخلة حول تأهيل منظومة التربية والتكوين

أبرزاهتمامات الصحف المغاربية نهاية الاسبوع

بالداخلة : حزب الميزان يعقد لقاء تواصليا بمفتشية السملالي

ابرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة نهاية الاسبوع

حفظ الثروة السمكية شعار الجمع العام للكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي المنعقد بانزكان

سنة 2014 تنصف المغرب في قضية الصحراء

اختتام المحطة السادسة من الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة بالداخلة

أبرزاهتمامات الصحف المغربية نهاية الاسبوع





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك