الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



اختتام فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للسينما بالداخلة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 نونبر 2014 الساعة 59 : 17


 

 

الداخلة ـ شد أخبار الصحراء

 

أسدل الستاراليوم الخميس 13 نونبر2014 على فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للسينما في الداخلة، وذلك بعد اسبوع من الاحتفالية والفرح والعروض السينمائية صباحا ومساء مابين قصر المؤتمرات وساحة الحسن الثاني في أجواء من البهاء والروعة.

وقد حضر حفل الاختتام وفد رسمي من المسؤولين المدنيين والعسكريين يتقدمهم السيد الوالي لمين بنعمر والمديرالعام لوكالة الجنوب أحمد حجي ، فضلا عن ضيوف المهرجان من مخرجين ومنتجين وممثلين واعلاميين .



                      صورة مضمّنة 1


وشكل حفل الاختتام الذي تميز بالإعلان عن الفائزين في سباق احسن ممثل واحسن ممثلة وافضل فيلم فرصة للجنة التحكيم للتعبيرعن ارتياحها للنجاح الذي لقيته الدورة الخامسة من هذه التظاهرة، والتي جاءت لتؤكد مكانة الداخلة في الإشعاع العربي والعالمي للسينما وتعزيز مكانة المهرجان كملتقى للتبادل والاكتشاف والتقاسم عربيا ودوليا في مجال الفن السابع .
وقد توج فيلم "وداعاً كارمن" للمخرج محمد أمين بنعمراوي الجائزة الكبرى لمهرجان الداخلة الدولي السينمائي، في وقت آلت فيه جائزة لجنة التحكيم إلى الفيلم اللبناني "طالع نازل" للمخرج محمود حجيج، بينما حققت اللبنانية دياموندا عبوب، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "وينن"، أما جائزة أفضل ممثل، فتُوّج بها الفلسطيني أدم محمد بكري بطل فيلم "عمر" للمخرج هاني أبو أسعد.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أشاد السيد زين العابدين شرف الدين رئيس الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة ، بمختلف المتدخلين والشركاء، الذين ساهموا من قريب أو بعيد في إنجاح هذه المهرجان الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وفي مقدمة الداعمين وكالة الجنوب.

وأشاد شرف الدين بإقبال الجمهور بكثافة على مختلف الأنشطة والعروض بساحة الحسن الثاني وسط المدينة وبقصر المؤتمرات ، شاكرا الفنانين الذين لبو الدعوة من داخل المغرب وخارجه ، لحضورعرس الداخلة الدولي للسينما ، وفي مقدمتهم لجنة تحكيم المهرجان التي جمعت بين تونس والاردن وسلطنة عمان والمغرب ولبنان.

وأشار، شرف الدين ، الى أن العزيمة والارادة الحقيقية من اجل استمرارية المهرجان في دوارات قادمة  سيظلان السلاح و الميزة التي يتمتع بها الناشطون في جمعيته ، واعدا جمهور الفن السابع بالجهة بتنظيم نسخ قادمة ، أكثر تمثيلا للسينما العربية والعالمية ولقاء قادما مع اشهر والمع النجوم.




                           صورة مضمّنة 2

وحسب إحصائيات تقديرية ، فإن الجمهور الذي تتبع أمسياتال  العروض التي أقيمت في إطار هذه الدورة كان كثيفا ، فاق جمهورالسنة الماضية.

وقدأقيم حفل الاختتام بقصر مؤتمرات الداخلة ، الذي احتضن طيلة أيام هذا المهرجان، عرض العديد من الافلام المغربية والعربية والعالمية .

وكان السيد شرف الدين مدير المهرجان، قد تحدث لوسائل اعلام عن الميزانية التي نظم بها هذا الحدث السينمائي، وعن ما يصفها بالإكراهات الكبيرة التي تصادفها إدارته، مجيباً عن أسئلة تتعلق بأسباب نقل المهرجان من العيون إلى الداخلة، وبإصرار إدارته على الاستمرار في نفقات عالية تصل في تذاكر الطيران لوحدها إلى 900 ألف درهم، نافياً ما يتم تداوله عن دخول المهرجان فيما يعرف باقتصاد الريع، حيث دعا أي محاسب إلى التدقيق في الميزانية الكاملة للمهرجان من أجل التأكد من "حجم الديون التي تواجهه".


                                صورة مضمّنة 3

 

نص المقابلة :

بداية، ما الذي تهدفون إليه من خلال إقامة هذا المهرجان؟

نحن داخل جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، نؤمن أن التنمية لا تنحصر فقط فيما هو اقتصادي أو اجتماعي، بل تمتد لما هو ثقافي وفني، نظراً لما يقدمانه من منافع لساكنة منطقة معينة. هذا المهرجان يطمح بالأساس إلى تقريب جمهور مدينة الداخلة والأقاليم الجنوبية من السينما ونجومها. فبفضل النجاح الذي لقيته نسخ السنوات السابقة، صار مهرجان الداخلة موعداً سنوياً يمكّن الجمهور من متابعة آخر الانتاجات المغربية والعربية والأجنبية. فضلاً عن أننا نهدف إلى زيادة إشعاع مدينة الداخلة، وتكريسها كإحدى أفضل الوجهات السياحية بالمملكة.

ولكن كيف يمكن لمهرجان سينمائي أن يجد مكاناً له في مدينة لا تمتلك أي قاعة سينمائية؟

بالفعل، هذا مشكل تعاني منه المدينة، إلا أنه في الجانب الآخر، يعطينا دافعاً بضرورة الاستمرار في المهرجان، لأن جمهوراً محروماً من حق الاستمتاع بالأفلام داخل قاعة سينمائية، يستحق مهرجاناً تُعرض فيه أعمال سينمائية قوية. أعتقد أن المسؤولين بالمدينة واعون بالآثار السلبية لغياب قاعة سينمائية، وقد تحمل السنوات القادمة بشرى لأبناء المدينة، فهناك تفكير جدي بضرورة خلق قاعة سينمائية بـ"الداخلة".

ما السبب في نقل هذا المهرجان من مدينة العيون إلى مدينة الداخلة؟

الدورة الأولى نظمناها بـ"العيون"، وكانت ناجحة بشكل كبير، إلا أن والي الإقليم أوقف جميع الأنشطة الفنية والثقافية بعد ذلك لعدة أسباب، منها أساساً تلك المتعلقة بالجانب الأمني، لذلك كان علينا أن نبحث عن وجهة أخرى، وقرّرنا تنظيم المهرجان مؤقتاً بـ"الداخلة"، غير أن جمالية الأجواء هنا، والاهتمام الكبير الذي نجده من المواطنين الذين يحجون إلى جميع العروض، جعلانا نستقر بالمدينة، ونجعل المهرجان لصيقاً باسمها، لدرجة أننا نسينا أن الدورة الأولى تم تنظيمها بمدينة العيون.

ولكن تنظيمكم للمهرجان بالمدينة لم يخلُ من مشاكل، ومنها بُعد قصر المؤتمرات الذي تعرض فيه أفلام المسابقة الرسمية عن مركز المدينة؟

صحيح، ولكن هذا المشكل ليست إدارة المهرجان هي من تتحمل مسؤوليته، هذا إن جاز أصلاً أن نسميه بالمشكل، لأن مدينة الداخلة تتطوّر بشكل مستمر، ولن يصير هذا المركب بعيداً في قادم السنوات. زد على ذلك أننا قدمنا عروضاً بفضاء ساحة الحسن الثاني لتمكين كل من لم يستطع التنقل إلى المركب من مشاهدة الأفلام بكل يسر.

ولماذا لم يتم التفكير مثلاً في عرض الأفلام بدور الشباب بالمدينة؟

يجب أن يعلم القراء أن إمكانيات جمعيتنا محدودة للغاية، والدعم الذي نتلقاه غير كاف بالمرة، وهو ما ينعكس على محدودية الطاقم الذي يعمل معنا في هذا المهرجان، فلا يمكننا توزيعه على مناطق متعددة بالمدينة. نحن واعون بهذا الرهان، وسنعمل في المستقبل على شراكات أقوى، تمكّن من تنويع فضاءات العروض.

تحدثتم عن نسيانكم لمدينة العيون واقتصاركم على تنظيم المهرجان بـ"الداخلة"، لكن هناك حديث جدي في كواليس المهرجان عن إعادته إلى "العيون"؟

فعلاً، هذا الحديث يدور بين أعضاء الجمعية، والسبب هو استياءهم من قلة الدعم الذي نتحصل عليه بـ"الداخلة"، فرغم كل الجهود التي نبذلها من أجل الرقي بالمدينة، إلا أن مجموعة من المجالس المنتخبة لا تدعمنا، وكثير من الأطراف في القطاع الخاص لا تتجاوب معنا. صدقني إن قلت لك إن العروض التي ننظمها في ساحة الحسن الثاني ملقاة على عاتقنا لوحدنا، فباستثناء ولاية الداخلة التي سانتدتنا، الكثير من الجهات الأخرى التي كنا ننتظر دعمها لم تتجاوب معنا.

وبصفة عامة، هذا الحديث عن عودة المهرجان إلى "العيون"، يبقى مجرّد غضب وعتاب من أعضاء الجمعية، فالمهرجان سيبقى في مدينة الداخلة، وسيبقى اسمها مصاحباً له على الدوام، فقط على مسؤوليها أن يعووا أن هذا مهرجانهم، وأننا نتعب بشكل حقيقي من أجل إنجاحه.

كم تبلغ ميزانية المهرجان؟

ميزانية الدورة الماضية وصلت إلى 2 مليون و 75 ألف درهم، 900 ألف درهم تم صرفها فقط في تذاكر الطيران لضيوف المهرجان، فتوغل المدينة في الصحراء يحتم علينا توفير الطائرة لضيوفنا القادمين من مدن مغربية أخرى، زيادة على ضيوفنا القادمين من دول أخرى. تذاكر الطيران ترهق ميزانية المهرجان، ولقد أكملنا نسخة السنة الماضية بديون كثيرة، حيث يمكن لأي كان أن يدقق في حسابات المهرجان التي نقدمها بكل شفافية لكل من يسأل عنها.

ميزانية دورة هذه السنة لن تزيد عن نظيرتها الخاصة بالسنة الماضية، فقط ما سيزيد هي نفقات أخرى متعلقة بالعروض في ساحة الحسن الثاني على اعتبار أننا اقتصرنا السنة الماضية على قصر المؤتمرات في كل أنشطة المهرجان، هذا مع استحضار أننا لم نتحصل بعد على أي شيء في هذه السنة. وصراحة أخاف أن يُقصم ظهر هذا المهرجان بسبب هذه الأعباء المادية، حتى مع أدواره الكبيرة في المدينة.

كم تبلغ نسبة أجور العاملين من هذه الميزانية؟

نحن لا نبتغي الربح المادي وراء تنظيمنا لهذا المهرجان، وحتى إن كان القانون يمكّننا من إدراج رواتب في ميزانية المهرجان لكل واحد من طاقمه، إلا أن لا أحد تم تعويضه في السنة الماضية، والكثير ممّن يتعاونون معنا أبدوا امتعاضهم من عدم صرف تعويضات لهم، خاصة وأنهم بذلوا مجهودات كبيرة طوال شهرين من العمل، لكن في نهاية الأمر، يعود الجميع إلى العمل بعيداً عن الحسابات المادية، فهذا المهرجان ينهل من حبنا للسينما، ورغبتنا في الدفع به إلى الامام، حتى ولو كلّفنا ذلك الاشتغال مجاناً. سندنا في ذلك هذا الجمهور التي يتفاعل مع المهرجان في دوراته.

لكن من يشاهد فقرات هذا المهرجان، من استدعاء لمجموعة من النجوم، جودة الفنادق المحجوزة، توفير إدارة المهرجان لوسائل نقل متعددة بشكل دوري، الاحتفاء بالضيوف عبر حفلات عشاء راقية، يعتقد أنه لا يعاني من أي مشاكل مادية؟

نعم، فنحن نحرص على سمعة المهرجان، ونعي أن هذا الحدث لا يجب أن يصغر تحت ذريعة الأعباء المادية، فمدينة الداخلة تحتاج إلى مهرجان يعكس أهميتها. صراحة كنا نفكر في التخفيف من بعض نفقات المهرجان، وتداولنا كثيراً في هذا الأمر، لكن في نهاية الأمر قرّرنا الاستمرار في النسق نفسه الذي عرفنا به المتلقي، بل وحتى أكثر من ذلك، لأن طموحنا في تطوير المهرجان يكبر سنة بعد أخرى.

كانت مدينة الداخلة تعرف مهرجاناً مهما هو مهرجان "الصحراء والبحر" الذي تم توقيفه تحت مبرّرات أمنية، ألا تخافون من تكرار السيناريو ذاته لمهرجان الداخلة السينمائي؟

صراحة أستبعد ذلك، فالجميع يعي أهمية حفاظ المدينة على مهرجانها السينمائي. أما توقيف مهرجان "الصحراء والبحر" الذي كان موعداً موسيقياً هاماً، فهو خسارة كبيرة للمدينة، نظراً لما كانت تستفيده من إشعاع بفضل هذا الحدث. على المسؤولين أن يفكّروا في إعادته، فلا يمكن تنمية مدينة ما بحرمانها من مثل هذه الأنشطة الفنية.

لكن هناك اتهامات بدخول مثل هذه الأنشطة الفنية فيما يعرف باقتصاد الريع؟

أولا، وكما ذكرتم في سؤالكم الأسبق، فليس هذا هو سبب توقيف مهرجان "السينما والبحر". ثانياً، وبالحديث عن مهرجاننا السينمائي، فأنا أدعو أي مدقق حسابات في العالم إلى التدقيق في ما نحصل عليه من دعم وما نصرفه، وأنا على ثقة أنه سيستغرب عندما سيجد أننا ننظم حدثاً بهذا الحجم بالميزانية التي ذكرت آنفاً.

من هم أبرز الداعمين للمهرجان؟

مديرية الجماعات المحلية تمنحنا 60 مليون سنتيم، والمبلغ ذاته يقدم لنا من وكالة تنمية الجنوب، كما يمنحنا المركز السينمائي المغربي 40 مليون سنتيم، فضلاً عن دعم متفرق من جهات أخرى، مذكورة بشكل تفصيلي في وثائق جرد ميزانية المهرجان.

ما الذي يمكن للمدينة أن تربحه اقتصادياً من دعم وتنظيم مهرجان كهذا؟

لا يجب أن ننسى أن المهرجان يتقصر في تعاونه مع المقاولات المحلية لتزويد المهرجان بما يلزم، كالطبع والخيام والنقل وما إلى ذلك، إذن فهو مناسبة لتنشيط المدينة اقتصاديا. ثانياً الاستمرار في هذا المهرجان لا يعطي نتائج فقط في الجانب الفني والسياحي، بل كذلك على مستوى جلب الاستثمارات. هذه المدينة تزخر بمؤهلات كبيرة تتيح مباشرة مشاريع ضخمة، ومن خلال ما يقوم به المهرجان، ستتسع سمعتها سنة بعد سنة، وأنا متأكد أنها ستصير في السنوات القادمة قطباً اقتصادياً قويا بالجنوب وبالمغرب عموماً.

 

 







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ارشيف: افضل دول يمكن اللجوء إليها في حال حدوث نزاعات عالمية:

ستة قادة أفارقة "غير مرغوب فيهم" بفرنسا

إختتام المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي

النسخة التاسعة من مهرجان الأدب الموريتاني تختتم ليلة البارحة

الصحافي محمد راضي الليلي يعقد ندوّة صحافية في مدينة العيون

بالجزائر: خمسة اشهر والقارئ : معاذ أحمد علي عسال المغربي لم يحصل على جائزته

بآسا : إختتام فعاليات مهرجان زاوية أسا السنوي

بتطوان : اختتام المؤتمر الدولي الأول حول الدبلوماسية الموازية المتعلق بملف الصحراء

بالعيون : الاتحاد العام لمقاولات المغرب يساهم في إنجاح النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية

.واد نون .. تحتفي بالقصيدة في اليوم العالمي للشعر 21 مارس2014.

مديرية الثقافة بالداخلة:تنظم للمرة الرابعة المعرض الجهوي للكتاب

بآسا : إختتام فعاليات مهرجان زاوية أسا السنوي

اهم ماتناولته صحف المغرب نهاية الأسبوع

بعد سنة من إسلامه.. مُخرج الفيلم المسيء يُعلن إسلام ابنه

الداخلة : اختتام فعاليات "ملكى الفركان " للثقافة الحسانية

مداخلة لحويدك في الأيام التواصلية بتطوان

بيان صحفي مشترك لجمعيتي الوحدة الترابية وجسور بالداخلة

ببئركندوز : اختتام فعاليات الملتقى الأول لليالي المديح

بالداخلة > بيان لصالح جمعية الوحدة الترابية

بالداخلة : السيد الوالي يحضر إفتتاح فعاليات مهرجان الداخلة للمسرح الحساني





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك