الإثنين 20 أغسطس 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



موريتانيا : نتائج الشوط الثاني : مفاجئات لم تغير خريطة المشهد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 دجنبر 2013 الساعة 57 : 08


نواكشوط - صحراء ميديا

الاحد 22 ديسمبر 2013 -




أصبحت الخارطة السياسية  التي تمخضت عنها الانتخابات البلدية والنيابية بشوطيها،  شبه محددة الملامح  بعد انتهاء فرز نتائج الشوط الثاني الذي جرى أمس (السبت)، حيث  لم تغير النتائج بشكل كبير الاتجاه الذي أفرزته  نتائج الشوط الأول، وإن حصلت بعض المفاجئات في مناطق محدودة،  شكلت اختلافا نسبيا عن  حسابات بعض الأحزاب.
 
 ففي مدينة نواذيبو التي شهدت نتائجها في الشوط الأول جدلا كبيرا، بعد انتزاع مقعد برلماني من النائب السابق عن التحالف الشعبي التقدمي بداهية ولد السباعي، جرت سفينة الرياح في الشوط الثاني بما لا تشتهيه سفينة حزب الكرامة، ومرشحه المخضرم، القاسم ولد بلالي، فقد خسر الرجل منصب العمدة وسط اتهامات منه للسلطة بحشد وزرائها ومنطقتها الحرة، لمنعه من التمتع بمنصب العمدة بفارق مئات الأصوات.
 
وإذا كان الرجل  نظم مسيرة احتجاجية قبل انتهاء الفرز في  عدد من المكاتبـ  فإن ذلك لم يغير من النتيجة  التي منحت حزب الاتحاد من أجل الجمهورية 51 بالمائة، ليفقد ولد بلالي الحظ في الفوز ببلدية سبق وأن أدارها لعدة فترات، رغم دعمه من طرف معظم الخاسرين في الشوط الأول.
 
ظهر "الكرامة" الذي كان إلى وقت قريب، حزبا مغموراً، في البداية على لوائح المرشحين لكن أصوات ناخبيه حملته في أكثر من منطقة إلى منصات التتويج في أول مشاركة له.
 
ليس الكرامة الحزب الوحيد الذي يشارك لأول مرة منذ استلامه وصلا من وزارة الداخلية، فهذا حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، المكون من تركة  الحزب الحاكم في عهد الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله (حزب عادل).
 
تعزز الحزب الذي حكم قبل  الانتخابات،  بعدد من قادة  الكتلة البرلمانية التي مهدت لإسقاط ولد الشيخ عبد الله، إضافة إلى بعض الأطياف الدينية المعتدلة والقومية  والليبرالية الخارجة من عباءة حزب تكتل القوى الديمقراطية، وجزء من القيادات السياسية التقليدية، وشيوخ العشائر، وطيف من  القيادات والشبابية التي رأت  ما سمي "الربيع العربي" عاصفة قد تقوض أركان النظام الحاكم.
 
وإذا كان  بعض أبرز برلماني الكتيبة البرلمانية التي دعمت انقلاب أغسطس 2008 تعثرت في  الشوط الأول،  وتمكن بعضها من اللحاق بالبرلمان بشق الأنفس في الشوط الثاني  ـ نائب المجرية سيدي أحمد ولد أحمد، مثلا ــ فان بعضها لا يزال ينتظر "شوطاً ثالثا"، بعد أن  تدعى هيئة الناخبين بمرسوم آخر لتنظيم  انتخابات جديدة، لاسيما في أطار التي لا يزال سيدي محمد ولد محم، رئيس محكمة العدل السامية ينتظر فيها "الشوط الثالث".
 
لكن الحزب الذي تمثل انتخابات نوفمبر أول مشاركة فعلية له منذ تأسيسه، تمكن رغم ذلك من المحافظة على الأغلبية، التي طالما  تمتع بها الحزب الحاكم في موريتانيا، وإن شهدت بعض نتائجه خروجا على المألوف، ففي مدينة النعمة شرقي موريتانيا ذات التاريخ  الطويل الداعم للسلطة، جاءت نتائج البلدية مخالفة لناموس الأنظمة السابقة، حيث استطاع حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) المعارض، أن يفوز ببلديتها  لأول مرة منذ انطلاق مسلسل الانتخابات منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وذلك بفارق اثنى عشر صوتا فقط .
 
تواصل الذي يشارك لأول مرة في انتخابات بلدية ونيابية، منذ أن حصل على ترخيص من وزار الداخلية عام 2007، شكل مفاجأة الانتخابات ، فمن نسبة تتراوح بين 4 و5 بالمائة  في  انتخابات 2006 البلدية والنيابية، تحت يافطة "الإصلاحيين الوسطيين" وفي الانتخابات الرئاسية يوليو 2009 التي خاضها رئيسه جميل منصور.
 
يبدو وكأن (تواصل) أكثر الأحزاب خطورة على هيمنة الحزب الحاكم، وإن كان البون شاسعا  بين الحزبين في هذه الانتخابات التي جمع فيها تواصل 16 نائبا،  بعد أن كان عدد نوابه لا يتجاوز 5، في الجمعية الوطنية السابقة،  وجاءت نتيجتها الآن في ظل مقاطعة أبرز أحزاب المعارضة، وتشتت شعبية أحزاب معارضة أخرى بين الاتحاد والتحالف الشعبي التقدمي، والوئام الديمقراطي الاجتماعي،  والكرامة ، والحراك الشبابي وغيرها.
 
وتستمر المفاجئات في هذه الانتخابات، ففي بلديات نواكشوط خسر حزب التحالف الشعبي إحدى قلاعه الحصينة بعد أن تمكن  حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، من الفوز ببلدية الرياض، وهي التي ظلت وفية لحزب رئيس الجمعية الوطنية المنتهية مأموريته، أما بلدية تفرغ زينة فقد بقيت في حوزة الحزب الحاكم، بل في حوزة العمدة  فاطمة بنت عبد المالك التي حملتها يوما أصوات ناخبي الحزب الجمهوري إلى البلدية، لتعود بها أصوات حزب الاتحاد، إليها من جديد.
 
تمكن الحزب الحاكم هذه المرة من السيطرة على خمس بلديات من أصل تسعة، تاركا  عرفات معقل الإسلاميين، لتواصل، لكنه انتزع منهم توجنين. وفاز في لكصر والرياض وتيارت، فيما استطاع حزب  التحالف من أجل العدالة ــ حركة التجديد، الفوز ببلدية السبخة، في مواجهة التحالف الشعبي التقدمي.
التحالف الشعبي التقدمي فاز في مقاطعة الميناء (سيزيم) في مواجهة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، الذي رمى بثقله في المقاطعة من خلال مرشحته رابيا حيدرا، العمدة السابقة.
 
يبقى التنافس في نواكشوط منصبا في اتجاه حسم زعامة المجموعة الحضرية، التي تتكون من 37 مستشارا يملك منهم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، حتى الآن 18 مستشارا، لكنه عدد لا يكفي لحصوله على رئاسة المجموعة، ما يعني أن جولات من المفاوضات لكسب دعم حزب من أحزاب المعارضة، ربما يكون حزب التحالف من أجل العدالة ــ حركة التجديد، مقابل توافقات على كعكعات في مناطق أخرى.
 
وفي مدينة روصو حقق حزب الوئام الذي يتزعمه الوزير الأسبق بيجل ولد هميد، نتائج قد تكون متوقعة، وان اختل ذلك التوقع بعد تأكيد حصول شوط ثان في المدينة، فوزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة  بمبه ولد درمان حظي بحسب الوئام بدعم قوي في الشوط الثاني من طرف الحكومة،  لإنقاذ الوزير من الفشل في مدينته، بيد أن النتائج في المحصلة منحت البلدية والنواب لخصمه، بعد سجال قوي وحكايات من هنا وهناك، ففاز الوئام في بلدية روصو بنسبة  56.43 بالمائة، كما فاز في النيابيات بنسبة 54 بالمائة.
 
في الطينطان تطابقت التوقعات مع رهانات حزب (تواصل)  الذي فاز بالنيابيات، وحافظ على مقعديه، لكنه خسر جيكني التي توقع الفوز بها،  فكانت من نصيب حزب التحاد، بفارق أكثر من 1300صوت.
 
وفي الحصيلة شبه النهائية، حدث التنافس في النيابيات على 30 مقعدا برلمانية فاز الحزب الحاكم ب22 مقعدا منها، وهو ما يضمن له أغلبية في الجمعية الوطنية،  متبوعا بحزب تواصل بأربعة مقاعد فالوئام بمقعدين، وبإضافة هذه النتائج ونتائج الشوط الأول يتصدر حزب الاتحاد الانتخابات البرلمانية بحصوله على 74 مقعدا، أي ما نسبته 50.6 بالمائة، يليه تواصل الذي حصل على 16 مقعدا،  ثم الوئام الذي حصد 9 مقاعد، والتحالف الشعبي الذي حصل على سبعة نواب. فيما حصلت أحزاب داعمة للنظام السياسي الحاكم مثل "الحراك الشبابي" و"الكرامة" و"الوحدة والتنمية" على نتائج متقاربة.







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

الملحفة الصحراوية.. سحر اللون وأناقة الملبس

أكثر من مليون و200 ألف ناخب موريتاني ينتخبون جميعة وطنية ومجالس محلية

مصدر بلجنة الانتخابات الموريتانية: نسبة المشاركة تتجاوز الــ60%

انفاظة: تسميات الأعوام في الصحراء

مع التراث/ الشعر الحساني

الحزب الحاكم يتقدم في انتخابات موريتانيا

الجزائرتايمز:الخلافات المغربية ـ الجزائرية.. سحابة صيف أم أزمة عميقة؟

الفكر الذكوري.. بين صباح ومحمد عبده!

نتائج الدورالاول/ إنتخابات موريتانيا

موريتانيا : نتائج الشوط الثاني : مفاجئات لم تغير خريطة المشهد





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك