الإثنين 25 يونيو 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



امباركة بوعيده لشد أخبار الصحراء : التزامات محمد عبد العزيز لا تلزمه إلا هو !..


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2014 الساعة 46 : 00


شد أخبار الصحراء


يخصص هذا الركن من جريدتكم شد أخبارالصحراء ، لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه، والأخذ بآرائها، والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).

 

 


جريدة شد أخبار الصحراء إلتقت بالسيدة امباركة بوعيده ، الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية والتعاون المغربية ، على هامش مؤتمر حزبها حزب لتجمع الوطني للأحرار ، المنعقد بمدينة الداخلة خلال الفترة ما بين الثاني عشر والرابع عشر من شهر دجنبر الجاري ، وأجرت الجريدة معها الحوارالصريح  التالي.



ش أ ص : في مقابلة أجرتها معه قناة البوليزاريو مؤخرا ، صرح زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز بأن شهر ابريل من سنة 2015 ، سيكون موعدا حاسما ، مهددا بالرجوع إلى الحرب في حالة عدم وجود حل لمشكل الصحراء في هذا التاريخ ، ماذا حضرتم أنتم كدبلماسية مغربية لهذا اليوم الموعد ؟


امباركة بوعيدة : هذا التصريح إلتزام لا يلزم إلا شخص محمد عبد العزيز وحده ، فالأمم المتحدة قد اطلقت خطتها لتسوية هذا النزاع والمغرب انخرط بإيجابية في هذه الجهود ، ومواقفنا واضحة بهذا الخصوص ، وجلالة الملك محمد السادس كان واضحا في آخر خطاب له ، حيث أعرب عن دعمه لهذه الجهود في إطار الأسس التي جاءت من أجلها ، وعلى أساس البند السادس الداعي للبحث عن حل تفاوضي متفق عليه من كل الأطراف ، وفي إطار الحكم الذاتي الذي وصفته المجموعة الدولية بالجدية والمصداقية ، وفي إطار التنمية المحلية ايضا ، فنحن مقبلون على انتخابات جهوية تؤسس للجهوية المتقدمة بكافة ربوع المملكة وفي مقدمتها الأقاليم الجنوبية ، وعليه فنحن نثق بكل ما نقوم به ، سواء على المستوى الداخلى أو الخارجي ، في مجال التنمية وفي خلق فرص للشغل تستجيب وطموحات وانتظارات الساكنة المحلية بالأقاليم الجنوبية ، وتستجيب ايضا لتبادلاتنا واتصالاتنا الدائمة مع المجتمع الدول .

وهناك خيارات  اختارها المغرب بإرادته ، خيارات ليست ظرفية ولا مرحلية ، خيارات لا رجعة فيها ، همت بالخصوص ، حقوق الإنسان ، الديمقراطية ، التوزيع العادل للثروات والحكامة الجيدة ، خيارات خولتنا ربح العديد من المعارك في الماضي ، وأخرى مستقبلة ، كرهان ابريل 2015 ، الذي سنربحه لا محالة لينضاف إلى مجموعة الرهانات التي كسبناها سابقا .


ش أ ص : بخصوص الحكم الذاتي الذي يعتبرالبعض تطبيقه بالأقاليم الجنوبية سيكون خطوة في اتجاه حل المشكل ، متى سيطبق هذا الحكم الذاتي على أرض الواقع ؟

امباركة بوعيدة : كما تعلمون الحكم الذاتي هو مقترح مغربي وصفته المجموعة الدولية بالمقترح الجدي والواقعي ، وبطبيعة الحال تنزيله على أرض الواقع يتطلب قدرا من الإستعدادات ، ليس فقط على الصعيد الوطني وإنما على الصعيد الدولي أيضا ، ونحن الآن بصدد تنزيل ما جاء في دستور 2011 ، و الذي صوت عليه كل المغاربة ، وتطبيق الجهوية المتقدمة بدءا من الأقاليم الجنوبية ، وهوما يعتبر المقدمة الأولى لتطبيق الحكم الذاتي بهذه الأقاليم .

ش أ ص : السيد مزوار وزيرالخارجية صرح بأن سنة 2015 ، ستكون سنة مواجهة مع الجزائر ، ما نمط وشكل تلك المواجهة ؟

امباركة بوعيدة : اسمعوا ، لا تنسو أن وزير الخارجية قال أيضا أمام البرلمان إنه ومنذ توليه لمهامه على رأس الدبلوماسية المغربية ، لم يرى قط البوليزاريو وإنما الجزائر، مما لا يدع مجالا للشك بأن هذه الأخيرة طرف في هذا النزاع فالجزائر ترمي بكل ثقلها في المشكل ، وبالتالي سنعمل على وضعها أمام الأمر الواقع ،لتعترف بالدور الذي تلعبه في هذه القضية ورصد تحركاتها التي لم تعد تخفى على أحد . ونحن اليوم أمامنا استفزازات واستحقاقات ، ونعرف أن ثمة استراتيجية مناهضة للمغرب في قضية الصحراء ، ولكن بالفعل اضحت للمغرب ، في كل مرة ، لغة تتسم بالصراحة والوضوح لتحديد الأطراف  والمشاكل ، والأشياء في عمقها من أجل حلحلتها وتحسينها ، وهو ما نقوم به على الدوام .

ش أ ص : أية جهة ، في نظركم ،  تقف وراء التسريبات الأخيرة التي نشرت باسم ( كريس  كولمان ) ؟

امباركة بوعيدة : إنه إستفزاز آخر للدبلوماسية المغربية ، وهكذا فكلما تقدمنا وحققنا إنجازات ، نتعرض لتلك الإستفزازات وليدة الغيرة ، إذا لا أريد أن أعود إلى هذا الموضوع ، لأن الرأي العام اكتشف أنه عبارة عن تشويه ، وأنه إذا كان ثمة وثائق حقيقية فهناك وثائق أخرى كثيرة مزورة تم استغلالها على نطاق واسع  ، واكتشف أيضا أن لنا أعداء يتحينون بناالفرص ، ويجب مواجهتهم بطرق جد ذكية  ، وخاصة بمواصلة العمل الدؤب .

ش أ ص : شهدت العلاقات المغربية الموريتانية بعض الفتور في السنوات الأخيرة ، وما إن لاحت في الأفق بوادر تقارب وتحسن في هذه العلاقات ، حتى وافق المغرب على منح "معارض موريتاني" ، ـ حتى لا نقول العدو الشخصي للرئيس ولد عبد العزيزـ ، حق اللجوء ،  ألا يؤثر ذلك على هذا التقارب أو التحسن الجديد ؟


امباركة بوعيدة : يجب أن نعي أن ، موريتانيا بلد شقيق نتقاسم وإياه العديد من القواسم ، وليس هذا وليد اليوم ، بل هو تاريخ مشترك ، وعليه فموريتانيا والمغرب تربطهما وشائج قوية ولهما قدر واحد، وبالتالي لا يمكن التحدث عن توتر أو برودة قد تعتري علاقات البلدين ، لأن العلاقات بينهما جيدة على المستوى السياسي والحكومي  ، ولا تنم عن أي توتر، بل على العكس ، وتجمعنا بموريتانيا علاقات ممتازة على مستوى التعاون . وهو أمر يجب الإعتراف به ، ومن هنا أتقدم بالشكر الجزيل  للشعب الموريتاني وحكومته على ما يكنانه من تقدير واحترام للمغرب ، وكذلك على التعاون في العديد من الميادين التي عالجناها معا ، والمغرب هو أرض إستقبال على الدوام ،ولا نقوم بذلك بدافع أية حسابات سياسية ، ولم يسبق للمغرب أن تلقى مشاكل مع الأشقاء، في حال قبوله أو رفضه اسقبال سياسيين على أرضه في السابق ، وإن وجدت نبينها ونعمل على حلها ، هذا للتأكيد فقط أن ليست لنا مع الجارة موريتانيا أية مشاكل، وبأن الأشهر والأسابيع القادمة ستبرهن على ذلك .

ش أ ص : أنت إبنة، جهة كلميم السمارة ، التي لا تزال ساكنتها مصدومة من هول فاجعة الفيضانات التي أسفرت عن عدة ضحايا ، حسب رأيك على من تقع المسؤولية في ما حدث والذي خلف هذه الوضعية المأساوية  ؟   

امباركة بوعيدة : ماحدث في كلميم فاجأ العالم بأسره ، وهو يعد للأسف الشديد وضع كارثي ، فيضانات مدمرة  أسفرت عن خسائر بشرية عديدة هناك ، وهنا يجب أن نتساءل لماذا حدث ذلك ؟، ونبحث كذلك عن حلول  .
ما حدث يعود مبدئيا لضعف البنى التحتية بهذه الجهة ، ونحن على علم بذلك منذ زمن طويل ، وربما لم نتخذ الحيطة اللازمة ، ولم نضع في الحسبان أن يوما ما قد تمطر السماء لهذه الدرجة، ومن المهم في هذا الإتجاه إعادة النظر في البنى التحتية بكلميم وتقويتها  ، ومن الأهمية بمكان أيضا ربط كلميم بباقي المملكة بطريقة أكثر جاهزية  ، ومهم جدا كذلك الإستثمار بهذه الجهة التي تعتبر للأسف ، إحدى أكثر المناطق فقرا وتهميشا وعزلة بالمملكة ، والأهم من كل هذا إقامة حكامة محلية جيدة، فأنا يحز في نفسي أن نكون مكانا لتصفية الحسابات السياسية ، ومن المؤسف أن نرى كل واحد يجذب من جهته ، لجني أرباح من وراء هذه الكوارث  ، في حين أن المسؤولية مشتركة ، يجب أن لا نخفي ذلك ، والكل يجب أن يأخذ مسؤوليته ، نعم كان هناك سوء تسيير وغياب للشفافية والإستراتيجيات الواضحة ، وخصوصا استراتيجية طويلة المدى لهيكلة جهة كلميم ،التي هي قطب جهوي هام على الصعيد السياسي والإقتصادي ، يجب أن يعطى مكانته اللازمة، وأرجوأن لاتتكرر هذه الحلقة الحزينة ، وأن تكون ماحدث درسا يستوعبه الجميع .







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



غرائب وعجائب وطرائف حدثت في رمضان

البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة

انفاظة / المثل: وَحْلتْ مولْ الزيْت الحكاية:

مثل وحكاية

هل عرف الإتحاد الأوروبي أن المغرب ليس سيبة؟~

ارشيف شد أخبار مع السياسي الشاب/ بدر الموساوي رئيس بلدية المرسى بإقليم العيون

امباركة بوعيدة/ حذرت في حوار مع 'المغربية' من مخاطر الموقف الجزائري في قضية الصحراء على الأمن الإق

الفضاء الجمعوي بجهة واد الذهب لكويرة يعلن...

العلم : الشيخ سيدأحمد الركيبي

ماذا يريد العالم حقوق الإنسان أم عقوق الإنسان؟؟...

امباركة بوعيده لشد أخبار الصحراء : التزامات محمد عبد العزيز لا تلزمه إلا هو !..





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك