الأحد 24 يونيو 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



شد أخبار الصحراء مع السيد الخطاط ينجا مرشح حزب الاستقلال لرئاسة جهة واد الذهب لكويرة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 غشت 2015 الساعة 17 : 01


 

 

 

 

 

 

 

الداخلة ـ شد أخبار الصحراء

يخصص هذا الركن من جريدتكم شد أخبارالصحراء لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه,والأخذ بآرائها ، والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).


واليوم شد أخبار الصحراء وفي إطار إنارتها الطريق للرأي العام المحلي بجهة واد الذهب لكويرة ، خلال الإنتخابات الحالية ،واستطلاعا منها لآراء من ترشحوا لقيلدة الجهة والتعريف بهم ،وهو من وجهة نظرنا من مهامنا الجسيمة الملقاة على عواتقنا ، نشد الأخبار مع السيد الخطاط ينجا وكيل لائحة الجهة المرشح بالداخلة عن حزب الاستقلال، والخطاط ينجا عرف مستثمراوفاعلا اقتصاديا بالجهة صفحته بيضاء في مجال السياسة فماذا يقول الخطاط عن نفسه وترشحه ودوافعه ، والانتخابات وتنمية الجهة والجهوية والمتقدمة القادمة ...الى غير ذلك؟

 

شد أخبار الصحراء : في البداية حبذا لو قدمتم للقارئ ورقة تعريفية لخصكم الكريم؟


الخطاط ينجا : الخطاط ينجا هوأحد أبناء هذه الجهة،و رجل اعمال مستثمر في مجال الصيد لديه منذو فترة ليست بالقصيرة وحدات لتجميد السمك ، إطارحاصل على عدة شواهد جعلنيه مهتم بقضايا الجهة كأي واحد من أبنائها الغيورين عليها وعلى تنميتها  ولديه غيرة على قضايا الشأن العام المحلي بصفة عامة  ، وقد ساعدني في ذلك  انتمائي السياسي داخل الحزب العريق في دفاعه عن مصالح المملكة داخليا وخارجيا حزب الاستقلال والذي أتشرف بالانتساب إليه ولا يسعني في هذا المقام ،إلا أن أحمد الله على ذلك وأشكر قيادة حزبي وقاعدته الشعبية وخصوصا بالجهة على الثقة التي جعلوني محلا لها ،فقد أجمعت هياكل الحزب بالجهة ومناضلوه على تقديمي كوكيل للائحة الحزب المرشحة لجهة واد الذهب لكويرة.



شد أخبار الصحراء: كيف قرأتم الخطاب الملكي الأخير؟


الخطاط ينجا : الخطاب الملكي الأخير كان خارطة طريق واضحة لمايجب أن تكون عليه الإنتخابات المقبلة ،وما هو مطلوب من الجهوية المتقدمة ،وكيف ستكون، وقد جاء خطاب صاحب الجلالة مطابقا لما نتطلع اليه ونعمل من أجله نحن في حزب الإستقلال ،وقد طالب جلالته شعبه الوفي بتكثيف المشاركة في الانتخابات ،وذلك لأن تطبيق الجهوية وتسيير المحليين لشؤونهم ،يتطلب مشاركة أكبر قدر ممكن منهم في انتخاب من يتولى تدبير الشأن العام المحلي، وقد رسم لنا جلالته بتعليماته وتوجيهاته الواردة في خطابه الاخير وكعادته في كافة خطاباته السابقة الطريق الذي يجب أن نسلكه كسياسيين ومواطنين مغاربة لدينا الغيرة التامة على جهاتنا وعلى وطننا ككل.


شد أخبار الصحراء : ما هو الجديد الذي تدخلون به المنافسة لنيل ترأس مجلس الجهة؟


الخطاط ينجا : لا أريد أن يقال بأنني استغل هذا اللقاء لتقديم  برنامج انتخابي وأقوم  بدعاية انتخابية عبر موقعكم المحترم ، ولكن مادمتم سألتم عن الجديد الذي ندخل به المنافسة ،فسأشير الى بعض المحاور الرئيسية التي انصب عليها العمل داخل الحزب لبناء البرنامج المقدم كتعاقد مع الساكنة بالجهة، وهو ينطلق أولا من الاختصاصات الذاتية المخولة لمجلس ورئيس الجهة في ظل الدستور الجديد و توجه المغرب نحو تكريس نموذج الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية، وتتمثل هذه المحاور في التخطيط بمقاربة تشاركية تدمج الفاعلين المحليين في بناء تصور جماعي للتنمية، والتنمية الجهوية المبنية على الاستثمار الأفضل لموارد الجهة بما يخدم تحقيق المنشود وفق مقاربة سليمة تضمن التنمية المستديمة التي ترتكز على أسس سليمة، ويمثل إنعاش الاقتصاد محورا أساسيا لبرنامجنا خاصة من خلال دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وإحداث مناطق للأنشطة الاقتصادية على مستوى مختلف مناطق الجهة كل حسب ما يتيحه المجال ومن خلال التركيز على الربط الطرقي وفك العزلة عبر بناء وصيانة الطرق القروية غير المصنفة، وللنشاط السياحي حيز مهم من اهتماماتنا حيث نسعى من خلال برنامجنا إلى تطوير القطاع وتشجيع الاستثمار فيه من طرف الشباب حاملي المشاريع وتوسيع مجالات التكوين المهني لتوفير عمالة محلية تشكل رافعة للقطاع السياحي وللاقتصاد المحلي عموما، هذا إضافة إلى دعم عمل التعاونيات والجمعيات المنتجة والتي يمكن أن تشكل رافعة اقتصادية في إطار الاقتصاد التضامني.


وكما تعلمون فجهة وادي الذهب الكويرة تزخر بمؤهلات طبيعية مميزة ، وفي مقدمتها الموقع الاستراتيجي والثروة السمكية والمؤهلات السياحية وإمكانيات احتضان أنشطة اقتصادية صديقة للبيئة، وممايساعدنا على ذلك هذه الامكانيات الموجودة في ظل وفرة ثروة بشرية فتية والأطر القادرة على تحمل المسؤولية وقيادة اقتصاد رائد خاصة وأننا لا نعاني من اختلالات اجتماعية عميقة كتلك التي تتخبط فيها الجهات ذات الكثافات السكانية العالية، فإمكانيات الجهة بوسعها ان توفر فرص الشغل الكفيلة بامتصاص الطلب على العمل خاصة في صفوف حملة الشواهد المهنية وخريجي معاهد التكوين المهني بالجهة ،و في طليعة اهتمامنا تطابق عرض التكوين المقترح في المعاهد بالجهة مع العروض الممكنة لفرص الشغل، ومن الملحوظ أن الجهة قد عرفت تحولا ملحوظا خلال العشر سنوات الأخيرة خاصة استفادتها من التمثيلية البرلمانية لمناضلي حزب الاستقلال التي انتزعت عدة مكتسبات لصالح الجهة كمخططات إعادة الإسكان والمنشآت العمومية.


إضافة إلى كل هذا فإسهام الثروة السمكية في التنمية بالجهة سيكون ذا أثر أكبر في ظل الاصلاح جديد الاختصاصات والموارد ، حيث نسعى إلى تثمين المنتوج المحلي وزيادة استفادة الساكنة المحلية منه كمورد غذائي أساسي وكمورد للعيش والاستثمارونحن أهل المجال و"أهل مكة أدرى بشعابها".

ويبقى التأكيد على القول بأننا نتطلع الى إعطاء الاهتمام اللازم والضروري للمجالات الاجتماعية خاصة من خلال الشراكة والتعاون مع النسيج الجمعوي بالجهة ودعم جهوده واعتباره شريكا وفاعلا في التنمية.


شد أخبار الصحراء : من المعلوم ان لاستحقاقات المقبلة لن تكون كسابقاتها مادامت بداية لتطبيق الجهوية المنتظرة ماهو رأيكم في الموضوع؟



الخطاط ينجا : نعم ،اننا ننظر إلى الاستحقاقات المقبلة بمنظور جديد ينطلق من سياقها باعتبارها أول استحقاقات جماعية وجهوية لما بعد  الاصلاح الدستوري 2011، وهو التعديل الذي حمل معه تغييرات بنيوية ووظيفية للمجالس المنتخبة خاصة منها الجهة، والتي استفادت من توسيع اختصاصاتها الذاتية ونقل مجموعة من صلاحيات المركز للجهة، وبالتالي فوظيفة الجهة اليوم هي أكثر أهمية لارتباطها بالمستقبل التنموي لمحلي، هذا على وجه عام، أما على المستوى الخاص بالصحراء فجهات الجنوب تكرس نموذج الجهوية المتقدمة والتي تتزامن مع بناء النموذج التنموي لجهات الصحراء.



ونحن في تنسيقية حزب الاستقلال بجهة وادي الذهب الكويرة ننظر بارتياح إلى الاستحقاقات المقبلة ، وأملنا بها كبير ،لكوننا نمتلك رصيدا مشرفا من الوجود الدائم بين الساكنة ومع هذه الساكنة، وقوة الحزب على مستوى جهات الصحراء مشهودة وثابتة، وهي نتاج العمل المستمر لمناضلات ومناضلي الحزب والمنظمات الموازية، كما أننا مرتاحون لأن الناخبين بالجهة لهم ما يكفي من الوعي والإلمام والمتابعة للشأن العام والمحلي وهم يقارنون ويعرفون أننا نقدم برنامج واقعي يتقدمه مناضلون ميدانيون وخبراء تسيير قادرون على قيادة الجهة نحو تنمية شاملة تعود بالنفع على الساكنة وتشكل نموذجا في التدبير الديمقراطي في ظل الجهوية المتقدمة.


شد أخبار الصحراء : هل من رسالة للطبقة السياسية السابقة في ممارسة السياسة بالجهة ؟


الخطاط ينجا  : أولا لا أتفق مع من يريدون حصر السياسة في نخبة أو طبقة معينة لأن المواطن بطبعه في عيشه الجماعي هو سياسي بالضرورة ويفكر مع ولأجل المجموعة ومن داخلها، وحتى المزاولون لمهام سياسية بعد مغادرتها أو انتهاء ولايتهم ،فهم لا يفقدون صفة النخبة السياسية وبالتالي فسأستهل جوابي برسالة للسياسيين والمواطنين في الجهة بوجه عام، وأقول إن المرحلة مرحلة حاسمة ومفصلية لكونها تؤسس لتجربة الجهوية المتقدمة والتي تحتاج إلى من يتحمل المسؤولية ويستطيع تعبئة الساكنة حول تجربة الجهة.
أما إذا كان القصد هو من كان يتحمل المسؤولية ومن المرجح أن يفقدها، فمن يوجه الرسائل هم الناخبون في صناديق الاقتراع، ونحن جميعا مسؤولون من منطلق الثقة التي يمنحنا الناخب لأن نكون في مستوى تطلعات الساكنة، ونتمنى أن تفرز النتائج في النهاية من لديه القدرة على أن يخدم الصالح .
   







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

مثل وحكاية:المثل: حطاب الدشره.. غلبُ راصُ دارْ اعليهْ راصْ أوْخرْ

الملحفة الصحراوية.. سحر اللون وأناقة الملبس

ارشيف/ مقابلة مع النائب البرلماني الشاب الإستقلالي محمد الأمين حرمة الله

مع التراث:السلم الموسيقي الحساني

انفاظة .كولي انكولك

البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة

مع التراث:هول البظان

إنفاظة : مثل وحكاية~المثل:~حلمْ شرتات

انفاظة / المثل: وَحْلتْ مولْ الزيْت الحكاية:

الذي ليس قدرك ريق، ليس بمقدورك أن تتسافف معه الدقيق.

مع التراث/ لعبة ظامت

تهنئة اكبيرة

المغرب ينتخب في 4 هيئات أممية خلال شهرنونمبر يعطي للمتعين العمى

بيان استنكاري من النقابةالوطنية للصحة العمومية بالعيون

جديد : الطريق بين الحدود الموريتانية المغربية مقطوعة

جديد ; الحدود بين الكركرات وموريتانيا

تهنئة مميزة

الواعر ليس الزواج مع الكهلة الواعر الافتصال معها ..

لعياط إلى ج من شور الكدي لهروب إمنين ؟





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك