السبت 24 فبراير 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



برلماناتهم . ،،، وبرلماناتنا،،، اساتذتهم ،،، وأساتذتنا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يناير 2016 الساعة 14 : 12


 

 

شد أخبار الصحراء . رأي حر

انا لست حقودا ولا حسودا ولا متجبرا ولا متغطرسا ... لا ابحث الا عن الحقيقة ... ولا اجري وراء السراب ...
اتتبع النقاشات المطروحة في مجتمعنا وأتفاعل معها حسا ومعنى ، ولانني لست في موقع المسؤولية فإنني لا اجد إلا قلمي لتحليلها وتمحيصها للتعبير بصراحة عن رأيي ... الرأي يحترم والخلاف لا يفسد للود قضية ...
كان من المفروض يطبق قانون واحد منصف على كل انظمة التقاعد على كافة المغاربة وان يتم الاتفاق على نسبة واحدة تطبق على كل سنة من العمل لا زيادة ولا نقصان فيها واذا تمت الزيادة تطبق على الجميع بدون استثناء ... فكما يتم تطبيق نسبة الاستفاذة السنوية يتم احتساب نسبة الاقتطاع بكل شفافية على حساب الدرجات لانه لا يعقل ان يتساوى المرتب في السلم الحادي عشر وهو اخر سلم في الوظيفة العمومية مع السلم الخامس ادنى السلاليم ... وما قيل على نسبة الاقتطاع يقال على نسبة الاستفادة ...
إلا ان ما نراه ونسمعه ونقرأه اليوم عن التقاعد في المغرب تصطك منه الاسماع فالأنظمة متعددة والاستفادة متنوعة وليست متكافئة وفيها حيف كبير لاغلبية المستفيدين منها ، وإذا كنت مقتنعا اقتناعا كاملا بان دور الدولة هو دعم انظمة التقاعد من اموال الشعب ليستفيد منها من ضحى بشبابه وصحته وكهولته وشيبه من اجل خدمة الوطن ... فإنني ضد ان تساهم خزينة الدولة في دعم تقاعد فئة محدودة من ابناء الشعب برلمانيين كانوا او وزراء او موظفين سامين ،،، جل هؤلاء البرلمانيين والوزراء القدامى هم ابناء الشعب وقبل ان يكونوا برلمانيين جلهم كان موظفا عموميا ساهم بقصته في التقاعد واستفاد من مساهمة الدولة في التقاعد الذي استفاد منه او سيستفيد منه في المستقبل ... فلا يعقل ان اكون انا عملت ازيد من اربعين سنة في الوظيفة العمومية واستفدت من تقاعد معروف كباقي اخواني وأخواتي في الدولة المغربية ... ليتحايل اخرون على القانون ويضعوا قوانين يستفيدون على اثرها من تقاعد اضافي تساهم خزينة الدولة بقسط وافر فيه ،،، فكل من يريد تقاعد اضافي او استثنائي عليه ان يلجأ الى الأبناك الحرة ويساهم بما اراد ويحصد ما اراد من فوائد انظمة التقاعد الحرة ...اما تقاعد المدعم من طرف الدولة فيجب ان يستفيد منه الجميع بكل ديمقراطية فلا مجال للمحاباة بأموال الشعب ومن يريد ان يتبرع على الاخرين فليفعل ذلك من مال ابيه او ماله ألخاص
فتقاعد البرلمانيين لا يستحق كل هذا الجدل العقيم ... فالبرلماني الموظف اصلا هو ملحق لدى البرلمان نائبا كان او مستشارا ولا شك انه يواصل اداء اقتطاعاته في تقاعده الذي سيستفيد منه عند بلوغه الستين او الثلاث والستين وحتى الخامسة والستين اذا تمت المصادقة على قانون بن كيران في التقاعد ان شاء الله ... والبرلماني حر في الانخراط في اي تقاعد حر شريطة ان لا يستفيد من اموال الشعب فخزينة الدولة لا تدعم إلا الانظمة التقاعدية التي يستفيد منها الجميع حسب نسبة مشاركة كل منخرط ...
ان هذا النقاش البيزنطي الجاري على كل الاصعدة لا فائدة ترجى من ورائه ، فأما ان تكون الحكومة الحالية التي علق عليها الشعب المغربي امالا كبيرة في وضع حد للتسيب في كل المجالات الذي كان ساريا على كل الاصعدة ...او تكون كالحكومات الفائتة ويستمر التسيب وعلى الدنيا ألعفاء ...
اصلاح نظام التقاعد خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي كان سببه حسب ما سمعت ان المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه سمع بان الطبيب المبرز المتخصص في الجهاز الهضمي البرفسور التونسي عندما احيل على التقاعد لم تبق له إلا الفي درهم شهريا ... فكيف يعقل ان يقضي استاذ مبرز شبابه وكهولته وشيخوخته وعندما يحال على التقاعد لا تبق له إلا الفي درهم ؟؟؟ هذا هو السبب الذي دفع المرحوم الحسن الثاني الى اصلاح نظام التقاعد والذي استفاذ منه جميع المغاربة وليست تقاعد يستفيد منه الوزراء القدامى والبرلمانيين القدامى والحاليين والمستقبليين ... الملك الحسن الثاني رحمه الله كان يفكر في اجراءات يستفيذ منها كافة الشعب بينما بن كيران وحكومته يناقشون قوانين فيها حيف في مجال التقاعد لعامة الشعب وقوانين ليستفيد البرلمانيون ليزيدوا التبن في ظهر المعلوف كما يقول المثل المغربي ...
ان زيادة نسبة الاقتطاع للموظفين الحاليين وإرغامهم للعمل الى سن الثالثة والستين مع النقص من مبلغ الاستفادة بعد الاحالة على التقاعد فيه حيف كبير لا يقبله العقل ولا يصدقه ولا يستسيغه المنطق ... وان التذرع بالالتجاء لهذه الاجراءات لانقاد منظومة التقاعد من الانهيار فيه كذلك حيف كبير ، فالبحث عن التوازنات المالية في الصندوق يجب البحث عنه بعيدا عن التأثير على المستفيد الضعيف والموظف المغلوب على امره ، يجب البحث عن التوازن خلال الملايير التي تم اهدارها خلال العقود الماضية ومحاسبة كل من ساهم في ذلك الاهدار الغير القانوني ... يجب ان نبحث عن التوازنات في اهدار مال الصندوق حاليا كمنح مديره راتب شهري يتجاوز خمسة وعشرين مليون سنتيم شهريا ، هذا بالإضافة الى الاموال التي تهدر على البنايات الفارهة في حي الرياض ومختلف مندوبيات الصندوق في الوقت الذي تبحث فيه الدولة على توازنات على حساب المنخرط الضعيف الذي لا حول له ولا قوة ... كل التوازنات في المؤسسات العمومية المفلسة لا ابحث عنها الحكومة الحالية إلا في جيوب المنخرطين او خزينة الدولة ،،، اما معاقبة المتسببين في هذا الافلاس فلا يوجد في مخيلتها ولا في عرفها ،،، فعندما اشرف على الإفلاس المكتب الوطني للماء والكهرباء انقدته الحكومة الحالية بأموال الشعب ... ونفس الشيء تحاوله مع صندوق التقاعد والبقية تأتي ...
اما تقاعد الوزراء فمرحبا بتقاعد اي وزير لا يملك اي شيء ... وعلى هذا الاساس اقترح المغفور له الحسن الثاني تقاعد الوزراء لأنه لا يريد ان يرى وزيرا سابقا في حكومته يعيش على شظف العيش ... ولكن هل هناك في بلدنا السعيد اليوم وزيرا لا يملك قوت يومه ودخله يقل عن اربعين الف درهم ... هناك الشواذ والشاذ لا يقاس عليه ...
اما تقاعد البرلمانيين فكما أصبحوا يورثونه لأبنائهم وأصهارهم وخليلاتهم ...فهم يعملون كلما في وسعهم لكي تكون الاستفادة متوارثة أبا عن جد لا فرق بين الأحزاب اليمينية واليسارية فكل اولاد عبد الواحد واحد ...
اما البرلمانيين فهم احرار لانخراط في انظمة التقاعد الحرة اما ان يستفيدوا من اموال الشعب ليحصل كل واحد منه بالإضافة الى امتيازاته الاخرى تقاعد ثمانية ألاف دره شهريا فهذا الاجراء لا يستسيغه اي عقل سليم ... فالشاب الذي دخل البرلمان وعمره عشرين سنة والذي يستفيد من راتب شهري حوالي ثلاثين الف درهم شهريا بالإضافة الى امتيازات الاكل والنقل والمبيت و... و ... سيستفيد من تقاعد مريح ثمانية الف درهم كل شهر بعد مغادرته البرلمان ويتضاعف هذا المبلغ اذا قضى ازيد من ولاية في البرلمان ... بينما حاملي الدكتورة والأساتذة المتدربين لا يجدون ما يسدون به رمقهم ويعيشون على الكفاف والعفاف ... لو تم توفير ما يهدر على تقاعد الوزراء والبرلمانيين الغير المستحق لمنحنا لكل حاصل على الاجازة الف درهم في الشهر ولكل حاصل على الماستر الفي درهم في الشهر ولكل حاصل على الدكتورة ثلاثة آلاف درهم في الشهر... هذا ريثما يحصلون على وظائف قارة ... لكن الكرش الشبعانة لا تفكر في الكرش الجيعانة حتى في زمن حكومة الإسلاميين الذين يعرفون أن الفقر كاد أن يكون كفرا ... ،بدل أن نكرم الاساتذة المتدربين يتم سحلهم في واضحة النهار ... انه التناقض الصارخ في زمن حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية الذي كان يعلق عليه الجميع الامال في وضع حد للتسيب وإهدار المال العام ... لكن الفقيه الذي كنا ننتظر بركته دخل المسجد ببغلته ...
اساتذتنا خلال العقود الماضية كانوا رغم ضعف الحال معززين مكرمين الجميع يطبق عليهم قول امير الشعراء احمد شوقي : قم للمعلم وفيه التبجيلا ،،، كاد المعلم ان يكون رسولا
وكان المعلم يلج مدرسة تكوين المعلمين والأستاذ للتكوين التربوي وهمي كل واحد منهم عقدة الزامية للعمل مع الدولة ثمانية سنوات بالتمام والكمال ،،، فلا الدولة تناقش هذا الاجراء ولا الطالب المعلم او الاستاذ يناقشه ، واليوم وفي زمن حكومة الاتلاف الحكومي يتم التراجع عن المكتسبات ويطلب من الطلبة الاساتذة بان توظيفهم غير مضمون وحتى بعد التكوين يجب اجراء مبارة التوظيف ،،، انه الارتجال بعينيه ً وعندما يحتجون ويطالبون بحقوقهم المشروعة سلميا لا احد يحاورهم او يستمع اليهم ، وعندما يصعدون من طرق احتجاجهم وهذا من حقهم يتم ضربهم والتنكيل بهم امام انظار العالم في زمن اصبح فيه كل شيء مكشوف في دولة الحق والقانون التي ينشدها الجميع ونتمنى ان نصل اليها على ارض الواقع لا في مخيلة البعض ... ان التنكيل بالطلبة الاساتذة ظلم ما فوقه ظلم ، وكل من ساهم في هذه المهزلة يجب ان ينال العقاب في الدنيا قبل الاخرة ... ان مهمة رجال الامن هي الحفاظ على الممتلكات العامة وعلى رجل الامن ان لا يتجاوز حدوده فمهمته دفاعية اما التنكيل بالمتظاهرين يجب ان يعاقب عليه القانون لان كرامة المواطن فوق كل شيء وصيانتها واجب بوطني ...
لماذا يصر بنكيران على تطبيق المرسومين المشئومين ؟ ما السبب في اخراجهما إلى الوجود في هذه الأيام الحرجة ؟ إلا يقدر بن كيران عواقب الأمور وعواقب شد الحبل مع فئة من ابناء الشعب قد يكونوا سببا لنهايته المؤسفة ...؟
كنا نتمنى أن تكون حكومة بن كيران مختلفة على باقي الحكومات فإذا بها تعمق الجرح المندمل تصلح صندوق المقاصة على حساب ضعفاء الشعب ... تلوح باجتثات اقتصاد الربع فإذا به يزداد بإضافة تقاعد الوزراء والبرلمانيين ... تلوح بحذف رخص الاستغلال بكل أنواعها فإذا بها تزداد ... انقدت المؤسسات العمومية على حساب أموال الشعب ... تنوي إصلاح التقاعد على حساب الموظف الضعيف ...
ارحموا من في الارض يرحمكم من في ألسماء ...
وحرر برباط الفتح في 10 يناير 2016

بقلم : عبدالله حافيظي السباعي

باحث







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملحفة الصحراوية.. سحر اللون وأناقة الملبس

ارشيف/ مقابلة مع النائب البرلماني الشاب الإستقلالي محمد الأمين حرمة الله

مصدر بلجنة الانتخابات الموريتانية: نسبة المشاركة تتجاوز الــ60%

إنزاد لعوين: خلافات الدرهم و شركائه تهدد 7000 عامل بضيعات تاورطة

ارشيف:شد أخبار مع السيد/أعمار الشيخ رئيس لجنة المالية بمجلس النواب سابقاوأول رئيس لمجلس جهة واد الذه

بن كيران سيجيب على أسئلة الفرق البرلمانية حول الصحراء

لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي تصوت لفائدة بروتوكول الصيد الجديد مع المغرب

هل عرف الإتحاد الأوروبي أن المغرب ليس سيبة؟~

الفضاء الجمعوي بجهة واد الذهب لكويرة يعلن...

راضي الليلي في مؤتمر صحفي اليوم

برلماناتهم . ،،، وبرلماناتنا،،، اساتذتهم ،،، وأساتذتنا





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك