الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



شد أخبارالصحراء تشد الاخبار مع السيد مسكه حمو فاعل سياسي واقتصادي وبرلماني سابق بجهة واد الذهب لكوير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 أبريل 2014 الساعة 55 : 13


 

حوار شد أخبار الصحراء

 

يخصص هذا الركن من جريدتكم شد أخبارالصحراء لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه,والأخذ بآرائها, والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).


شد اخبار الصحراء تشد اخبار الصحراء مع المستشار البرلماني السابق والفاعل السياسي والاقتصادي السيد مسكه حمو

شد أخبار الصحراء : سعادة المستشار مسكه ، في البداية نود منكم تقديم نبذة ولو موجزة عن دخولكم عالم السياسة ؟


السيد مسكه حمو :شكر ا...على كل حال انا دخلت عالم السياسة والانتخابات فعليا سنة 1997 عندما انتخبت مستشارا برلمانيا عن هذه الجهة ، وربما اكون دخلت تجاربا سابقة لهذ التاريخ ولكن الدخول الفعلي في السياسة هو هذا، وقد أعيد انتخابي سنة 2000 وخلال هاتان الفترتان الانتخابيتان ، على ما اعتقد قمت بدوري كمستشار برلماني بجدية ، ـ لن اقول لكم بأني فعلت كل شيئ ـ ولكنني قدمت ما خوله لي القانون من اختصاص ، فأنتم تعلمون بأن البرلمان مؤسسة تشريعية لاغير ، تواكب عمل الحكومة وتشرعه ، لهذ عملت بصفتي ممثلا للاقليم بالغرفة الثانية على الدفاع عن مصالح الجهة والوطن ، ككل ، وطبعا كل ذلك عن طريق الفريق البرلماني بالحزب الذي أنتمي اليه ، لأن عمل البرلمان هو عمل جماعي .
طبعا المنطقة التي أمثلها في البرلمان لديها هذ المشكل السياسي المفتعل ، وهذ بدوره ربما يؤثر على عمل ممثليها ، الا أننا نعترف ـ للأمانة ـ بالانجازات الكبيرة وبالغة الاهمية والتي قامت بها الدولة بهذه الاقاليم وهي واضحة للعيان لاينكرها الامكابر يريد طمس الحقائق ، وقد شهدت المنطقة نهضة تنموية كبيرة منذو استرجاعها لامجال لمقارننة بماهي عليه اليوم وماتركها المستعمر عليه ، فاسبانيا لم تترك هنا اية بنى تحتية تذكر .
الاانه مع ماشهدته المنطقة من تنمية ، ورقي وازدهارفي جميع مجالات الحباة ، يبقى الانسان الصحراوي غير مؤهل ليواكب هذ التطور، فقد كان على الدولة ان تؤهل الانسان كتاهيلها للمجال والمكان ،لأن عدم تأهيل الا نسان واعني هنا السكان الاصليون للمنطقة يجعله عرضة لتصديق اية دعاية كاذبة لاتخدمه ولاتخدم وحدة البلد واستقراره ، مع أنني أعتقد بان ماتشهده الدولة من تقدم وانفتاح ونشر لثقافة حقوق الانسان وحرية التعبير ،لابد من ان يضيف جديدا في هذا المجال |، رغم ان الكثير منا لايفهم مامعنى حقوق الانسان ولايعرف بان حقه ينتهي عندما يعتدي على حقوق الآخرين ،وبان حق الدولة ووحدتها واستقراها اكبر من حقوق الجميع .


شد أخبار الصحراء : ماذا تنتظرون من النموذج التنموي الجديد والمقترح من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ؟


السيد مسكه حمو : النموذج التنموي الذي اقترحه المجلس الاقتصادي ،هو نموذج جيد ، الااننا وهذا أقوله للأمانة ، شهدنا العديد من اللقاءات والندوات التي زارت المنطقة وبرمجت ،ودرست ولم تاتي باي جديد بعد ذلك ، لهذ فنحن ننتطر هذ النموذج كما انتظرنا ما سبقه من دراسات وافكارقيل وقتها بانها ستحل جميع المشاكل العالقة .
من الجيد ومن الشجاعة ان يقدم هذ المجلس الاقتصادي ورقة اوتقريرا سميه بما شئت ، يعترف فيه بالنقص الحاصل في تنمية هذه الاقاليم ، ولكن ماذا بعد الاعتراف؟ وماهو الحل ؟ هذا هو السؤال المطروح ، والمهم اننا ننتظر ماسيؤول اليه هذ النموذج.

شد أخبار الصحراء :هل انتم من من يدعون الى التعجيل بتطبيق الحكم الذاتي والجهوية المتقدمة بهذه الاقاليم كحل لمشكل الصحراء ؟

السيد مسكه حمو : نحن مرتاحون جدا لما لقيه مشروع الحكم الذاتي من دعم وتاييد دوليين ، وهوفعلا يعتبر الحل الأفضل والأمثل لهذالمشكل من وجهة نظرنا، مع أننا نعرف بأن الحكم الذاتي ليس بجديد على الصحراء فقد عاشت المنطقة حكما ذاتيا لفترات زمنية طويلة ، قبل وصول الاستعمارالاسباني الى هذه البلاد ، فالصحراويون كانوايسيرون امورهم بانفسهم بنظام وانسجام مع وجود البيعة للملوك العلوييين والتبادل التجاري مع شمال المغرب ،وهذا بحد ذاته يعد حكما ذاتيا .
والحكم الذاتي نظام من اكثرالانظمة تطورا وتقدما ، وهو مطبق في العديد من الدول المتقدمة ، ونحن هنا بهذه الأقاليم ماينقصنا الآن هو التطبيق فقط لاغير،وبه نكتسب التجربة اللازمة ، فالممارسة بحدذاتها تعتبر مدرسة لنا لكي نواصل تسيير شأننا بأنفسنا في ظل سيادة دولة قوية موحدة ، مع انني اعرف بان الدولة في واقع الامر لديها اجندتها وقوانينها المدروسة ولايمكن ان تتخذ أي قرار الا بعد دراسته ودراسة امكانية تطبيقه ، سواء في ما يتعلق بالحكم الذاتي او الجهوية ،والحكم الذاتي طرح كحل نهائي للمشكل ويجب أن يكون كذلك ، وانا على يقين من أن المفاوضات والمناورات التي طرح فيها هذا الحل الواقعي مازالت تعرقلها الجزائر واقول الجزائر بالتحديد ،لأن البوليساريو ليس لها من الأمر الا ماأملته عليها الجزائر التي خلقت المشكل ، فلو وافقت الجزائر لانتهى المشكل .


شد أخبار الصحراء : كيف تقيمون مستوى حقوق الانسان بالمنطقة وهو الورقة الرابحة المطروحة للنقاش الآن ؟


السيد مسكه حمو : مشكلة حقوق الانسان ليست مطروحة في الصحراء فحسب ، بل في جميع انحاء العالم ، العالم يتحدث عن حقوق الانسان وضمانها ،حتى في أكثر الدول ديمقراطية وتحررا بأمريكا وفرنسا وابريطانيا...الى آخره، وبالتالي فطرحها بالمغرب أوبالتحديد في الصحراء يعتبر عاديا ،الا أن مالايفهمه البعض هو مامدى هذه الحقوق ومتى تبدأ وأين تنتهي ، وهل يطالب الإنسان بحقه على حساب انسان آخر أودولة ، فهذ الحق تضبطه ضوابط وتحكمه أحكام ، وهناك ثوابت يجب أن تحترم ومن هذه الثوابت والضوبط وحدة الدول وقوانينها ، والمغرب في الحقيقة يعتبر من أكثر الدول احتراما لهذه الحقوق مقارنة مع الدول المحيطة به ، وهو في ذالك متقدم بكثير من اعطاء الحريات على جارته الجزائر التي خلقت مشكل الصحراء.


شد أخبار الصحراء :ما هو تعليقكم على تسوية مشكل العائدين الى ارض الوطن ،فقد رأى البعض بأنهم جاؤوا ليكونوا جزء من الحل فاصبحوا جزء من المشكل؟


السيد مسكه حمو : بالنسبة لي أعتقد بأن من عادوا الى أرض الوطن ، هم مواطنون غرر بهم لفترة طويلة من الزمن زادت بالنسبة لبعضهم على 40 سنة بمخيمات بيندوف وغيرها، وقد إقتنعوا مؤخرا بالعودة الى وطنهم ،ة ويجب أن يستقبلهم هذ الوطن بكل ترحاب وبدمجهم كل حسب اختصاصه ، ويجب أن يشاركوا في الحياة النشطة بمالديهم من خبرات ، ويحظون بالرعاية والتقدير في كل مناحي الحياة .


شد أخبار الصحراء :ماهو موقفكم من الغاء الاعفاء الضريبي عن هذه الاقاليم ؟


السيد مسكه حمو : هذا مطلب غير معقول وغير منطقي ، فالاعفاء الضريبي أو التخفيض الضريبي امتياز ميزت به هذه الاقاليم لعدة اعتبارات ، منها أن مستوى التنمية بها مازال يحتاج الى ذلك ، وحتى الآن في اعتقادي مازال هذا المبرر موجودا فهذه الاقاليم مازالت لم تواكب مثيلاتها في الشمال .


شد أخبار الصحراء : كلمة أخيرة ؟

السيد مسكه حمو : ماأوصي به جميع الصحراويين ، هو التفكير بالمعقول ومعرفة ماهو ممكن وقابل للتطبيق وماليس قابلا للتطبيق ، ومافيه مصلحة البلاد والعباد ، فالشائعات كثيرة والاعلام بجميع مكوناته مجند للتضليل عن جادة الطريق في كثير منه، وبالتالي فالمنطقي ان نفكر ونتدبر حتى نصل الى الحقيقة التي ستبين لنا لامحالة بأن الوحدة خير من التفرقة والكيانات الموجودة بقوة أصلا ، خير من البحث عن كيانات ضعيفة ناشئة ، والمغرب له تاريخ ضارب في القدم ، والمعقول سيبقى معقولا الى الأبد ولو عارضه الجميع .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

 







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

مثل وحكاية:المثل: حطاب الدشره.. غلبُ راصُ دارْ اعليهْ راصْ أوْخرْ

الملحفة الصحراوية.. سحر اللون وأناقة الملبس

ارشيف/ مقابلة مع النائب البرلماني الشاب الإستقلالي محمد الأمين حرمة الله

مع التراث:السلم الموسيقي الحساني

انفاظة .كولي انكولك

البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة

مع التراث:هول البظان

إنفاظة : مثل وحكاية~المثل:~حلمْ شرتات

انفاظة / المثل: وَحْلتْ مولْ الزيْت الحكاية:

بعثة أممية تزورمعتقلي 'اكديم إزيك' بسجن سلا

محمد سالم أحمد بزيد الشيخ محمد المامي :في ذمة الله

هل يسحب "الرفاق" رئاسة الحكومة من تحت أرجل "الإخوان"؟

شد أخبار الصحراء: تشد الأخبار مع الدكتور المعالج اللبناني محمدرضى عمر ضيف أكاديمية التربية والتكوين

قانون المالية الأمريكي 2014 يخصص مساعدة لتمويل مشاريع التنمية بالأقاليم الصحراوية

موريتانيا : اليوم الأحد انفلات أمني وإصابات في صفوف التلاميذ بمدارس انواكشوط

موريتانيا : المعارضة تحسم خلاف القيادة وتؤجل الرئاسيات

لماذا خرجت "شد أخبارالصحراء" من شد أخبار الصحافة المعنية بالثقافة الحسانية؟!

كجمولة بنت إبي تفضح تعرض اللجنة البرلمانية الإستطلاعية لعراقيل وضغوط

الشيخ الناجم عبد الله في ذمة الله





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك