الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



بعد عام من توليه رئاسة غرفة الفلاحة بجهة الداخلة واد الذهب ،الرئيس الشاب أحمد باب أعمار يشد الأخبار مع شد أخبار الصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 غشت 2016 الساعة 43 : 18


 



شد أخبار الصحراء
يخصص هذا الركن من جريدتكم شد أخبارالصحراء لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه,والأخذ بآرائها ، والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).

 

بعد عام من توليه رئاسة غرفة الفلاحة بجهة الداخلة واد الذهب ،الرئيس الشاب أحمد باب أعمار يشد الأخبار مع شد أخبار الصحراء بمناسبة 14 غشت ذكرى استرجاع اقليم واد الذهب

 

شد أخبار الصحراء: من المعلوم أنكم توليتم لأول مرة مسؤولية رئاسة غرفة الفلاحة بالداخلة واد الذهب بعد صراع انتخابي شديد وتحالفات كادت تحرمكم تلك الرئاسة، كيف وجدتم مسؤولية قيادة سفينة الغرفة بالجهة؟
وهل ترون بأنكم قادرون ـ ومكتبكم المسير الجديد ـ على تذليل الصعاب في ما تواجهونه من عقبات؟


أحمد باب أعمار: شكرا..على اتاحة الفرصة ، بداية أتشرف من خلال منبركم بتقديم خالص التهانئ والتبريكات لسيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى 17 لاعتلائه عرش اسلافه الميامين وهي الذكرى التي خلدناها بكل اعتزاز قبل أيام ، كما أهنئ جلالته بمناسبات 14 غشت الذكرى 37 لاسترجاع اقليمنا العزيزواد الذهب الى حظيرة الوطن الأم وعيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب 20 ـ 21 غشت ، وأهنئ ساكنة الجهة ومن خلالهم الشعب المغربي ككل بهذه الأعياد الغالية .

وردا على سؤالكم فالغرفة الجهوية للفلاحة هي هيئة تتمتع بشخصية معنوية ومستقلة بجميع جوانب التسيير، وهي تخضع طبعا لوصاية الدولة من خلال القطاع المعني في إطار احترام القانون، وهذا مايخولها مكانة من الأهمية بمكان، وبالنسبة لغرفتنا الجهوية بالجهة فهي تشمل اقليمي وادالذهب وأوسرد  المكونان للجهة،يعني بأنها تعتبر مجلسا جهويا خاصا بهذا القطاع الحيوي بالجهة، وأنا كرئيس لهذه الغرفة وكعضو في جامعة الغرف الوطنية ,عضو على مستوى المركز في مجموعة من المجالس الحيوية والمهمة على الصعيد الوطني :
مهمة للتأدية واجبي ومسؤوليتي هي :
.ـ عضو فيالمجلس الاداري للوكالة المغربية لتنمية الاستثمار
.ـ عضو فيالمجلس الاداري لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة
.ـ عضو في المجلس الاداري للمجلس الوطني للتجارة الخارجية
.ـ عضو في المجلس الادري للوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
وأأكد لكم بأن الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة الداخلة وادي الدهب كغيرها من الغرف الجهوية للمماثلة بالمملكة، لديها مجموعة من البرامج وخطط عمل مدروسة من أجل النهوض بقطاعها وتنميته على مستوى جهتنا لجعل جهتنا فلاحية بامتياز ، هذا مايعمل عليه مكتبنا المنتدب منذ حوالي سنة من الآن، ونحن مرتاحون لله الحمد لما قمنا به خلال هذه السنة  من خظوات اولية من عمل دؤوب ومتواصل بدأناه بطريقة مريحة، مع أن المواطن هو من له الحق في تقييم هذا العمل الذي لم ولن نألو جهدا من أجل أن يكون ناجحا ومقبولا ومفيدا رغم الاكراهات الميدانية  فالعزيمة لنا والقضاء لله.
وبالنسبة لتدبير وتسيير مكتبنا لهذه الغرفة، فأنتم تعرفون بأن أي مجلس منتخب لديه طريقته وفلسفته في تدبيروتسيير شؤونه، هذا طبعا مع احترام تام لجميع نظم وقوانين التسييرلهذا القطاع،  ونحن كمكتب جديد لهذه الغرفة كان من أولويتنا مبدأ التشارك مع الساكنة والمواطنين ,الفاعلين في القطاع و المنتخبين ، وكما تلاحظون فنحن عملنا خلال السنة الأولى من مأموريتنا على تنظيم عدة دورات مكثفة للتواصل مع الساكنة و لتشخيص الوضع الفلاحي بالجهة ، وبمجرد تولينا تدبير شؤون هذه الغرفة اصدرنا كذلك  مجلة "صوت الغرفة"   التي هي دعم لهذا التوجه، ونطمح من خلالها الى ان يبقى التواصل مستمر مع جميع المهتمين بالشأن، وهي كذلك لسان حال الفاعلين في القطاع والمواطنين المهتمين به بالإضافة الى كونها جرد لعملنا المستمر.
وهذه المجلة نهدف من خلالها الى تقريب المواطن من ما نقوم به ،واعطاؤه الحق في التعبير عن رأيه في عمل غرفتنا كتابيا  سواء بالنسبة للفلاحة الصغار أو المستثمرين الكبار أوأصحاب الفلاحة التضامنية والكسابة ،صدورنا ,مقر ادارتنا ,مجلتنا   مفتوحة أمام كل هؤلاء عل ولدى كل صنف منهم صفحته الخاصة به ،فهي منبر للجميع، وأي عدد يصدر منها يعطي التصور الكامل عن عمل الغرفة ومستوى تقييم المهتمين لهذا العمل وتطلعاتهم.


شد أخبار الصحراء : كيف وجدتم تعامل الفاعلين في مجال الفلاحة والتنمية الحيوانية ـ الكسابة ـ والغرفة وماذا تستطيع الغرفة تقديمه لهم ؟ وهل هم راضون حتى الآن عن أدائكم كمكتب جديد وخصوصا اصحاب التعاونيات وأصحاب الضيعات الفلاحية والمستثمرين بالمجال؟

  أحمد باب أعمار : الجميع يعلم ان الغرفة الفلاحية هي وجه من وجوه مؤسسات الدولة وتطبق  البرامج المسطرة من المركزية مثل برنامج مخطط المغرب الاخضر ،الذي يسعى الى تفعيل التوجهات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويتبنى قطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة والصيد البحري مخطط المغرب الأخضر كاستراتيجية متكاملة و مندمجة لتنمية القطاع الفلاحي، تهدف بالخصوص الى:

ـإعطاء القطاع الفلاحي دينامية متطورة متوازنة مع مراعاة الخصوصيات
ـ تثمين الإمكانات واستثمار هوامش التطور
ـ مواجهة الرهانات المعاصرة  مع الحفاظ على التوازنات السوسيواقتصادية
ـ مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها قطاع الصناعات الغذائية على المستوى العلمي
وتتمحور هذه الاستراتيجية الطموحة حول مقاربة شمولية وادماجية لكل الفاعلين بمختلف توجهاتهم في القطاع الفلاحي.
وقدارتكزت الاستراتيجية على دعامتين أساسيتن هما : الفلاحة العصرية والفلاحة التضامنية
 وتهدف دعامة الفلاحة العصرية إلى تنمية فلاحة متكاملة، تستجيب لمتطلبات السوق، وذلك من خلال انخراط القطاع الخاص في استثمارات جديدة ومنصفة.
في حين أن دعامة الفلاحة التضامنية تسطر لمقاربة ترمي بالأساس إلى محاربة الفقر في العالم القروي عبرتحسين دخل الفلاحين الصغار.
ويرجى عموما من هذا المخطط المساهمة في نموالاقتصاد المغربي و ذلك بالرفع من الناتج الداخلي الخام وخلق فرص الشغل ومحاربة الفقرودعم  القدرة الشرائية للمستهلك المغربي وكذا ضمان الأمن الغذائي على المدى الطويل.
ولكن لكل مجلس طريقته فاسقاط هده البرامج وملائمتها حسب خصوصية كل جهة فحسب ما لمسناه منذ تولينا تسيير الغرفة ، فجميع الفاعلين المعنيين بالشأن الفلاحي يستبشرون خيرا بالخطة المرسومة في عملنا، ويتعاملون معنا بشكل إيجابي وهو ما أعطانا شحنة ودفعا لتقديم المزيد من التضحية والعمل، لنبقى دائما عند حسن ظن الساكنة التي استبشرت خيرا بمجلسنا الجديد الذي يسعى من اجل التواصل بالداخل والخارج.

شد أخبار الصحراء : تداول نشطاء مؤخرا خبرا مفاده بان بعض النفايات الإطالية دفنت باقليم آوسرد ، مما تسبب بأمراض للماشية ماهو تعليقكم على هذا الخبر؟ والى أين وصلالبرنامج الاستعجالي الخاص بإغاثة الماشية؟

أحمد باب أعمار : لقد لوحظ فعلا  وجود مرض بمنطقة أوسرد، ولكن لا أعتقد بأن له علاقة بما يشاع، فمن المعلوم لدى الكسابة أن بعض أمراض الماشية قد تأتي عرضية ويتم القضاء عليها بكل بساطة، وهي بذلك اصابات عابرة، وقد تلقينا قبل فترة ببعض الشكاوي من كسابة المنطقة ،وربطنا الاتصال المباشر بالادارة المركزية من جل الاسراع في اتخاذ اللازم ،وكان التجاوب سريعا حيث قام خبراء بأخذ عينات من دم الابل المصابة وأحشائها، وتنقلت بشكل شخصي الى مختبرين متخصصين بالدار البيضاء من اجل وضعهم في الصورة الاستعجالية هما )LABORATOIRE REGIONAL D'ANALYSES ET DE RECHERCHES DE CASABLANCA (LRARC) و)Laboratoire Officiel d’Analyse et de Recherche Chimique (LOARC) لمعرفة النتيجة والتسريع بخروجها والوقوف على مصدر الاصابات التي يصعب على أي كان ان يحكم عليها بأنها صادرة عن نفايات أو عن أدوية تستعمل للإبل و هاتين الفرضيتين مستبعدتين أو عن أكلها لإحدى النباتات السامة ، فالموضوع لايمكن الحسم فيه مالم تعطي المختبرات النتائج لنهائية لتلك التحليلات ونتمنى أن يتفاءل الكساب ،إذ من الأرجح حسب بعض كسابي المنطقة أن يكون الامر عائد الى نبتة "الطير" عندما يتقدم عليها الوقت ومرضها المعروف قديما عند كسابي الصحراء "فنتار" ،المهم ان نتائج تلك التحاليل ستكون موجودة خلال الايام  القليلة  بحول الله،وستتخد التدابير اللازمة  ونتمنى خيرا، وهذا هو دورنا كقيمين على هذا القطاع بالجهة ، ندافع عن مصالح الكسابة والفلاحة على السواء، كما لدينا دور استشاري في كل مامن شأنه البحث عن الجودة والرفع من مستوى انتاج القطاعين.
ولا يفوتني من ناحية اخرى أن أذكر بأننا في مكتب رئاسة الغرفة الجديد ،قد قمنا في بداية عملنا بتشخيص كلي لوضعية المراعي بالجهة لمعرفة معاناة الكساب سواء كان صغيرا أم كبيرا ، ففي اطار البرنامج الاستعجالي للغرفة، بدأنا في مساعدة الكساب الصغير الذي لايتوفر على الامكانيات اللازمة لشراء مضخات او صهاريج للماء وذلك بأن قمنا بتوفير ستة مضخات تعمل بالطاقة الشمسية لاستغلال الآبار 2 منهم في سنة 2015  بكل من بئر الكركشا وبئر جلوا و 4 في السنة الحالية 2016 كل من بئر وين فركان ,بئرانزان ,بئر ايكو بئر الحويدا ، هذا اضافة الى توفير 2 صهاريج لتخزين المياه بسعة 50 طن لكل من  بئر وين فركان وبئر ايك  و24 عمود كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية موزعة على 12 بئربالجهة لتمكين ري الماشية ليلا و استغلال برود الطقس في هده اللحظات للعود الى اماكنها علما انها تشق الصحاري لمئات  الكلومترات لتصل الى الماء وهي تقنيات في طور متقدم وقد قمنا بكل ذلك تمشيا مع توجيهات صاحب الجلالة نصره الله، الذي ما دأب يوصي باستخدام الطاقة البديلة، في مصلحة الوطن والمواطن، وقد ساعدنا في ذلك توفر جهتنا جهة الداخلة واد الذهب على امكانيات جد مهمة من الطاقة الشمسية والريحية، وقد واكبت الغرفة في الفترة الماضية تكوين بعض الشباب في إطار دعم الفلاحة التضامنية وهي مستمرة في هذا التوجه مع مجموعة لاحقة وهذا طبعا من اجل ادماج هذه الفئة من أبناء المنطقة بالقطاع للمشاركة الفعالة في ترسيخ وتطبيق الجهوية المتقدمة التي أعطى صاحب الجلالة انطلاقتها في فبراير الماضي من هذه الأقاليم وهذا ايضا يأتي في إطار سعينا الى المساهمة في امتصاص بطالة الشباب، كذلك أشير الى أن الغرفة الفلاحية لديها مشروع دعم إضافي هام لكسابي الجهة ،سيتم الإعلان عنه في وقته بحول الله ونحن في مكتب الغرفة نعمل دائما على تحقيق ما انتخبنا من أجله وهذا هو دورنا وذلك هو هدفنا وبالله التوفيق.


شد أخبار الصحراء : ماهي النتيجة التي تحصلتم عليها من تنظيمكم للنسخة الأولى من معرضكم الفلاحي ؟ وهل أنتم راضون عن مستوى التمثيل للعارضين من الداخل والخارج؟  وماهي المعارض التي شاركتم بها خارج الجهة ؟

أحمد باب أعمار :لايخفى على الجميع ما للمعارض من دور في التسويق وترويج المنتوج والتعريف بمؤهلات المنطقة سواء كانت فلاحية أم صناعة تقليدية أم ثقافية الى غيره، لذلك فنحن بهذه الربوع من المملكة نظمنا بالداخلة معرضا فلاحيا من تنظيم غرفة الفلاحة بالجهة، كما شاركنا بعدة معارض في الداخل والخارج، وبالنسبة لمعرضنا الفلاحي الأول بالجهة ،فقد استدعينا له العديد من المستثمرين من الداخل والخارج وشركات عالمية وازنة منها ماهو متخصص في تحلية المياه واالطاقات البديلة وميكانيكا الفلاحة وانتاج مواد التخصيب والسقي والتقطير والاسمدة والصيدلة الفلاحية وغيرها، ووقعنا به عدة اتفاقيات مابين مستثمرين أجانب ومحليين، وقد كان للمعرض صداه الكبير ونال إعجاب الوافدين المشاركين الذين أبدوا اندهاشهم بما تتمتع به المنطقة من استقرار ومؤهلات اقتصادية  وأعجبوا بما تقوم به الدولة بالجهة من توفير للتنمية في ظل الأمن المستتب بها، وهو ما أعطى للمعرض نجاحا كبيرا في جانبه السياسي.
وفي المقابل فقد شاركنا بإسم غرفة الفلاحة بجهة الداخلة وادالذهب خلال سنتنا الأولى هذه بمعارض دولية كبيرة مثل معرض الفلاحة ببرلين في المانيا ومعرض أكسبو آفريك  بالمجر ، وأجرينا الكثير من اللقاءات مع مستثمرين أجانب خارج الوطن وداخله ودبلوماسيين أجانب يمثلون بلدانهم بالمغرب كان آخرهم سفير دولة باكستان في معرض دولته لمنتوج المانغ الذي تم استدعاؤنا لحضوره من طرف السفير، فالكل يريد أن يسوق منتوجه ويعرف الآخر عليه ونحن نعمل على التعريف بمنتوجنا وما تتمتع به جهتنا من امكانيات في مجالنا.

شد أخبار الصحراء : لافلاحة بدون ماء ، فماهو توجه الغرفة من أجل الإستفادة الأكبر من الفرشة المائية بالجهة والحد من ما يوصف باستنزافها من قبل بعض المستثمرين في المجال الفلاحي، وتعرضها للخطربسبب ماوصف باللامبالاة؟

أحمد باب أعمار: طبعا في اطار السياسة العامة للدولة ،هناك توجه لترشيد الفرشة المائية بجهة الداخلة واد الذهب وخصوصا إقليم واد الذهب، إذ من المعلوم بأنه توجد بالمنطقة عدة فرش مائية ،ولكن أهمها بالاقليم هي الفرشة الشمالية التي لم تقطع الدراسات التي أجريت بها ، هل هي متجددة أم لا، وفي انتظار القطع في هذا الموضوع اتخذت الدولة إجراءات موازية بخلق عقداتفاق فرشة الماء الذي لازال في اطار البرمجة وعرض ليشارك فيه العديد من المتدخلين من ضمنهم وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة ووزارة المياه والمجتمع المدني وغيرهم ،و نحن في انتظار توقيع هذه العقدة والتي تهدف الى تدبير 150 هكتارللسنة لترشيد معقلن لهذه الفرشة، وقد اتخذت الدولة كذلك اجراء موازيا مهما،  ويتعلق الأمر بتحلية المياه لصالح الفلاحة وهو البرنامج المهم الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة خلال زيارته الأخيرة للداخلة ،والذي لاشك أنه سيساهم بشكل كبير في تنمية الجهة حيث سيعمل في شقه الفلاحي على تهيئة 5000 هكتارتستفيد من تحلية المياه ، وهومشروع ضخم يتطلب انجازه من سنة الى سنتين من اجل تجهيزه بصورة كاملة ، ونحن نتابع بإهتمام كبير مسار العمل على هذا المشروع مع الوزارة والمعنيين به، وقد قدمت عدة شركات عروضها للمشاركة في التنفيذ ، و سيستفيد الشباب أبناء المنطقة من 2500 هكتار منه من اجل استغلالها للفلاحة ، وهو ما نطمح الى تحقيقه في الغرفة.


شد أخبار الصحراء :كلمة توجهونها للفلاحة والكسابة والمستثمرين والشباب بالمنطقة ؟

أحمد باب أعمار : أنا كما يعلم الجميع "وأعوذ بالله من كلمة أنا"، أحد أبناء هذه الجهة، وقد انطلقت في مجال العمل والسياسة من القاعدة، وبالتالي فأنا أدرك تمام الإدراك ما يطمح اليه الشباب بالجهة وما يصبو اليه الفلاحة والكسابة الصغار وأفهم معاناة هؤلاء . لأنني مررت بكل تلك المراحل ، وهو مايجعل زملائي واخواني محظوظين بوجودي هنا لأنني أستطيع ان أمثلهم تمثيل من يحس بما يشعرون به ، ويتقاسم معهم نفس الشعور، فقد كنت في الفلاحة التضامنية وفلاحا صغيرا وكسابا صغيرا كذلك ولدي دراية بكل ما يعترض سبيلهم من العقبات وما يجدون من اكراهات، ولاكنني تجاوزت كل ذلك بمواجهة الصعاب بالجدية والمثابرة والعمل وهذا ما أدعو الشباب اليه، وأن يقتنعوا بأن القاعدة الثابتة هي ما ضاع حق وراءه مطالب وألح عليهم بالاستمرار والجدية في العمل والرضا بالقليل من أجل الوصول للكثير فيجب أن نمر بجميع المراحل لنصل الى مرحلة النهاية.
أما بالنسبة لممارسي الفلاحة والكسابة فنحن نعرف أن هذان القطاعان هما الأساسيان في توفير االأمن الغذائي ، وأوصي ممتهني هذه المهن على دوام الغيرة على المهنة ، وهنا أذكر بأننا بهذه المناطق يهمنا كثيرا الجمل وتربية الإبل وذلك لأنه بالنسبة لنا هو حيوان الماضي والحاضر والمستقبل ، حيث أن هذا الحيوان هو الوحيد الذي أثبتت جميع الدراسات خلو جميع مشتقاته الغذائية من الأضرار سواء تعلق الأمر بلحمه أو لبنه أو شحمه الى غير ذلك ، فمنه أصبحت صناعة مواد التجميل ويتجه الكثير من المختبرات الى استخدام مشتقات الجمل في انتاج منتجاتها ، علما ان ووزارة الفلاحة ووزارةالمالية  وقعتا عقد  مع الجهات الجنوبية الثلاث في ايطار مخطط المغرب الاخضر  يتعلق بتطوير سلسلة الإبل يمتد من 2011 الى 2020.
وهذا العقد يتضمن برنامجا كبيرا وهاما من ضمنه برنامج-تطوير سلسلتي انتاج اللحوم وحليب الابل-انعاش الاستثمار في تربية الابل ....-تشجيع تثمين المنتوجات الحيوانية وذلك للرفع من دخل الكساب -الحرص على التنمية المستدامة لتربية الابل مع تنظيم استغلال المواد الرعوية . هته البرامج تدخل فيها في ارض الواقع  ترقيم الإبل الذي استفاد منه كسابة هذه الجهة في المرحلة الاولى منه حيث ستبتدء المرحلة الثانية خلال هذا الشهر وهناك برامج كثيرة قد سبق وان شرعت فيها المديرية الجهوية في تطبيقها  من حفر ابار وتجهيز مراكز تجميع حليب الابل وخلق وحدات لتثمين حليب الابل وتثمين مشتقات الالبان كالجبن  ونحن في الغرفة نهتم كثيرا لهذا البرنامج ونسعى الى الإستفادة منه الى اقصى الحدود ، لذلك نطمح عبر استفادتنا من هذا العقد الى انشاء معمل صغير متعدد الاختصاصات لتصنيع وتثمين منتجات لحوم الإبل هذا المشروع الذي كتبنا عنه و تمت الموافقة عليه من طرف الوزارة، .وسيكون مقره بالحي الصناعي في الداخلة ، وقد اجريت الدراسات المتعلقة به ووجد تجاوبا كبير من السلطات المحلية والمركزية والفاعلين بالمجال.
أضيف هنا كذلك بأننا لدينا في الغرفة برنامج آخر طموح ويتعلق الأمر بتشجيع الأشجار المثمرة وخصوصا النخيل التمولر ذى جودة عالية  حيث سنبدأ قريبا تجربة من هذا النوع تتضمن غرس 400 نخلة موزعة على أربع مناطق مختلفة المناخ بالجهة هي ( بئرنزيران و جلو ولكلات وكليب اجديان) ، هذا كتجربة أولية ستتم متابعتها لثلاث سنين من قبل الغرفة ومتخصصين وبإشراف من من الجمعيات والتعاونيات الفلاحية بالجهةـ

شد أخبار الصحراء : شكرا السيد الرئيس على سعة صدركم وأجوبتكم الشافية








أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جدل كبير في المغرب حول نجم موريتاني صاعد

خبط في السماء : موجة صقيع تضرب شمال ووسط الولايات المتحدة الامريكية

دراسة أمريكية: الصيام وقاية من الأمراض

بريطانية تكتشف أن حبيبها يخونها مع حبيبتها

خاص بالصيدات : أطول عروس في العالم

بلقاضي: الجزائر وراء تعيين "شيصانُو" والاتحاد الإفريقي لا يستهان به

المغرب يتصدر قائمة الدول المغاربية الأكثر أمنا

ريال مدريد يفوز على غريمه برشلونة 3 مقابل 1 في مبارات لكلاسيكو اليوم

كل جديد له بنة : بعد عام من شد أخبار الصحراء الجريدة في حلتها الجديدة

عام 2014 عام من شد أخبار الصحراء "مر عام بعد عام"..

بعد عام من توليه رئاسة غرفة الفلاحة بجهة الداخلة واد الذهب ،الرئيس الشاب أحمد باب أعمار يشد الأخبار مع شد أخبار الصحراء

قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك