الخميس 16 أغسطس 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



امباركة بوعيدة/ حذرت في حوار مع 'المغربية' من مخاطر الموقف الجزائري في قضية الصحراء على الأمن الإق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 دجنبر 2013 الساعة 01 : 13


قالت بوعيدة إن "أهمية انعقاد القمة العربية الإفريقية تتجلى في أنها تشكل مرحلة جديدة في مسار تعميق العلاقات بين الدول العربية الإفريقية"، مؤكدة أن المغرب يضطلع بأدوار مهمة في مجال التنمية والأمن ودعم الشراكة العربية الإفريقية، اقتناعا منه بأن الرهانات والتحديات، سواء الأمنية أو التنموية، تتطلب إقامة وتعزيز شراكات فعالة، في احترام تام لثوابت وخصوصيات الدول.

يعيش المغرب على وقع نزاع مفتعل حول مغربية أراضيه في الصحراء، هل تستطيع القمة العربية الإفريقية أن تساهم في الحل؟

حل ملف الصحراء المغربية بيد الأمم المتحدة، وهي التي تتابعه باستمرار، وكل سنة تطلع على التقرير الخاص للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء المغربية، وكل سنة يشيد أعضاء مجلس الأمن، حين تصويتهم على التقرير السنوي، باستقرار الأوضاع في أقاليمنا الجنوبية، نتيجة المجهود الجبار الذي يبذله المغرب من أجل الاستقرار وضمان التنمية.

لقد طرح المغرب مبادرة جريئة، وصفها أعضاء مجلس الأمن بالواقعية والقابلة للتطبيق، هي مبادرة الحكم الذاتي، التي تسعى إلى إيجاد حل سياسي إيجابي، عبر الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية. لكن الطرف الآخر، وهنا لا أقصد الصحراويين الموجودين في مخيمات تندوف، لأنهم مغاربة، وهم محتجزون في تلك المخيمات، ذلك الطرف لا يريد الوصول إلى حل سياسي، وهذا ما يعيق تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

هل تقصدين الجزائر؟

الجزائر بلد نتمنى أن تسمو علاقتنا معه إلى مستوى أكبر، ونتمنى أن يكون هناك تقارب أكثر، لأن ذلك في مصلحة الجميع، ليس فقط في مصلحة المغرب والجزائر، وإنما في مصلحة المنطقة المغاربية والمنطقة الإفريقية والعربية. ونحن لم نمل من دعوة الجزائر دائما لفتح الحدود مع المغرب، لأن لدينا قيما مشتركة ثقافيا وجغرافيا، وليس هناك أي مبرر لبقاء تلك الحدود مغلقة.

أما بالنسبة إلى علاقة الجزائر بملف الصحراء المغربية، فإن كل شيء مكشوف، وأخيرا فقط، وُجهت رسالة باسم الرئيس الجزائري إلى أحد الاجتماعات في أبوجا، بنيجيريا، تدعم موقفا ضد الموقف المغربي في قضية الصحراء، علما أن هذه القضية هي قضيتنا الأولى وليست قضية طرف آخر، ولا يمكن للجزائر أو غيرها أن تتدخل في هذه القضية، ولا يمكن أن يتحدث الرئيس الجزائري، رغم احترامنا لشعب وحكومة وبلد الجزائر، عن مصير مغربي يشكل إجماعا وطنيا.

وبالنسبة للمقترح المغربي، فإنه يلقى دعما أكثر على الصعيد الدولي، وهو المقترح الوحيد الذي يحظى باعتراف دولي، بأنه مقترح ذكي وحقيقي ومقبول. ونتمنى أن نتمكن من تفعيل المقترح في أقرب وقت ممكن، لأن منظمة الأمم المتحدة تعترف بجدية المقترح، وتعترف بالاستقرار الذي تتميز به المنطقة، وبحجم الاستثمار والتنمية وخلق فرص الشغل من طرف المغرب، كما تعترف الأمم المتحدة بأن الأقاليم الجنوبية هي اليوم من أفضل الأقاليم المغربية تطورا في جميع الميادين.

تعكس القمة العربية الإفريقية توجها جديدا لدول الخليج نحو القارة الإفريقية، هل يمكن أن يصبح المغرب رابطا بين العالم العربي والقارة الإفريقية، باعتباره يتوفر على تجارب وخبرات مع الخليجيين ودول القارة السمراء؟

بخصوص موضوع القمة العربية الإفريقية، أريد أن أهنئ دولة الكويت على نجاحها في احتضان مؤتمر القمة العربية الإفريقية، وجوابا عن السؤال، فإن المغرب، بقيادة جلالة الملك، له تجارب عديدة مع العرب والأفارقة، وله إرادة سياسية كبيرة لتفعيل دوره في هذه القمة، كما للمغرب ريادة في الدبلوماسية الإنسانية.

وهنا أستحضر تجربتنا في مالي والدور الذي لعبه المغرب، بأمر من جلالة الملك، ليس فقط في الاهتمام بسكان مالي على المستوى الاجتماعي، لكن، أيضا، بقدرته على تنمية الشعب المالي ثقافيا وروحيا، إذ أن للتأثير الروحي دورا كبيرا في إعادة الاستقرار للمنطقة.

ويمكن اعتبار مؤتمر القمة العربية الإفريقية انطلاقة جيدة للشراكة العربية الإفريقية، ونحن كمغاربة كنا ننتظرها، ولنا دور مهم سنلعبه لإنجاح الشراكة العربية الإفريقية.

إن للمغرب تجربة قوية في الشراكة الثنائية مع الدول الإفريقية، وأسفرت تلك التجارب عن إنضاج الشروط لعقد شراكات ناجحة مع دول إفريقية عدة، لأنها تأسست على مستوى مشاريع محددة ودقيقة.

ومكن التوجه المغربي نحو إفريقيا من إنجاح مهمته في الدخول في شراكات ثلاثية، تضم المغرب ودولة من إفريقيا ودولة ثالثة عربية، لذلك، لدينا تجربة وخبرة في الشراكة مع الدول الإفريقية، ومن الممكن أن نساهم بهذه التجربة. وكما ترون، فإن التقارير والقضايا التي أثيرت في هذه القمة، تتناول الكثير من الميادين منها، كالأمن الغذائي والزراعي، والتقارب الثقافي، وتفعيل المشاركة سواء عبر التمويل أو غيره.

على ماذا اتفق وزراء الخارجية في الاجتماع الوزاري الممهد لعقد القمة؟

حصل الاتفاق على جميع التقارير التي ضبطها الخبراء، وأهمها تقرير حول الأمن الغذائي والزراعة، وآخر يهم المعهد الثقافي العربي الإفريقي، وآليات تنسيق الشراكة العربية الإفريقية، إضافة إلى العديد من الأنشطة، التي تستهدف أجرأة الشراكة.

ما هي مقترحات المغرب في القمة؟

المغرب له حظوظ كبيرة كي يلعب دورا رياديا في مجالات التنمية العربية الإفريقية، ونراهن على نجاح الشراكة العربية الإفريقية، لكن علينا جميعا، كدول إفريقية وعربية، أن نعلم أنه، من أجل إنجاح هذه الشراكة، لابد من إحداث نوع من التقارب في الرؤى السياسية للدول، ولابد من وجود نية صادقة لكل الدول لإزالة جميع العراقيل، التي يمكن أن تحول دون إنجاح هذه الشراكة.


أما عن المقترحات المغربية في القمة، فإن المغرب جاء بمقترحات عدة، تهم الأمن ومكافحة الإرهاب، والاعتناء بتنمية الشعوب، واقترحنا تفعيل دور المنظمات الإقليمية القائمة حاليا، والتي لها تجارب، مثل منظمة دول الساحل، التي تجتمع بصفة متواصلة، لإيجاد حلول كثيرة للمشاكل الأمنية، خصوصا أمن الحدود، وكانت آخر قمة لها هي التي احتضنتها الرباط الأسبوع الماضي، والتي اتخذنا فيها قرار خلق مركز إقليمي لتدريب عناصر الأمن، وهذا النموذج يمكن أن يعمم على المستوى القاري وليس إقليميا فقط.

وفي ما يخص الأمن الغذائي والزراعة، الذي وقع التنصيص عليه في إعلان الكويت، فإن للمغرب نموذجا ومخططا عن المغرب الأخضر، وهي الاستراتيجية القطاعية التي نهجها المغرب منذ سنوات، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، والرفع من مستوى عيش صغار الفلاحين. وهذا المخطط يمكن أن يؤخذ بعين الاعتبار كنموذج لتجربة يمكن أن تفعّل، وتنفذ في دول إفريقية أخرى، بشراكة مع الدول العربية.

وبخصوص التنمية البشرية في إفريقيا، تقدمنا بمقترح التنمية البشرية، الذي يدعو إلى الاهتمام بالعنصر البشري، لأنه لا يمكن أن تكون هناك تنمية من دون تنمية العنصر البشري، ولنا تجربة جيدة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي مكنتنا من مساعدة أكثر من 40 ألف عائلة للخروج من الفقر إلى مستوى معيشي أفضل.

وفي محاربة التطرف الديني لحماية الشعوب من خطر الإرهاب، فإن للمغرب تجربة صغيرة قمنا بها مع جمهورية مالي، التي جرى خلالها تدريس وتدريب 500 إمام مسجد على المذهب المالكي الوسطي، ويمكن أن يكون لتعميم هذا التأثير قواعده ومعاييره، التي من الممكن أن نحددها مع الدول العربية.

ما هي قراءتكم لإعلان الكويت؟

جاء إعلان الكويت إيجابيا جدا، ويدل على الرغبة السياسية لجميع أعضاء القمة في إنجاح هذه الشراكة، كما أن هناك رغبة من الدول العربية للنظر عن قرب لجميع ميادين الشراكة الممكنة مع القارة الإفريقية. والاهم في هذا الإعلان، هو عزم الدول العربية الانفتاح على الدول الإفريقية، واستعدادها الكامل لإبرام شراكات معها، ولكل ذلك، نحن متفائلون.

هل يمكن أن تتحدثي عن مستقبل ومصير طلب مجلس التعاون الخليجي المتعلق بانضمام المغرب والأردن إليه؟

لا يمكننا إلا أن نفتخر بهذا التقارب مع أشقائنا في دول الخليج، وبالفعل، كانت هناك رغبة أعلن عنها منذ سنتين، وصرحنا حينها، كدولة مغربية، أننا نعتبر دول الخليج أشقاء لنا، لكن، قانونيا وواقعيا، يصعب علينا أن نكون شريكا كامل العضوية في مجلس التعاون الخليجي، أولا، بسبب البعد الجغرافي بيننا، كما أن لدينا ارتباطات بدول أخرى في أوروبا وأمريكا وإفريقيا، وعلينا التزامات وشروط، لا يمكن أن نستغني عنها.

ولكل تلك الارتباطات الدولية للمغرب، قررنا مع دول الخليج أن تكون هناك متابعة لهذا الطلب، وأن تكون لقاءات متواصلة لإيجاد مجالات للتقارب أكثر فأكثر، وتأتى انعقاد عدد من الجلسات، كان آخرها في الرباط الأسبوع الماضي، وضمت مسؤولين كبارا من دول الخليج، ووقعت الإشارة فيها لميادين عدة للتقارب والشراكة، ونظن أن المستقبل إيجابي جدا لهذا التقارب.








غرائب وعجائب وطرائف حدثت في رمضان

البيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة

انفاظة / المثل: وَحْلتْ مولْ الزيْت الحكاية:

مثل وحكاية

هل عرف الإتحاد الأوروبي أن المغرب ليس سيبة؟~

ارشيف شد أخبار مع السياسي الشاب/ بدر الموساوي رئيس بلدية المرسى بإقليم العيون

امباركة بوعيدة/ حذرت في حوار مع 'المغربية' من مخاطر الموقف الجزائري في قضية الصحراء على الأمن الإق

الفضاء الجمعوي بجهة واد الذهب لكويرة يعلن...

العلم : الشيخ سيدأحمد الركيبي

ماذا يريد العالم حقوق الإنسان أم عقوق الإنسان؟؟...

امباركة بوعيدة/ حذرت في حوار مع 'المغربية' من مخاطر الموقف الجزائري في قضية الصحراء على الأمن الإق





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك