الأحد 24 يونيو 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



في خضم السجال الدائر محليا ووطنيا حول إعلان الترشحات للإنتخبات النيابية المقبلة شد أخبار الصحراء تشد الأخبار مع الفاعل الجمعوي والسياسي الشاب محمد بنان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 غشت 2016 الساعة 31 : 10



 

 


شد أخبار الصحراء
يخصص هذا الركن من جريدتكم شد أخبارالصحراء لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه,والأخذ بآرائها ، والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).

في خضم السجال الدائر محليا ووطنيا حول إعلان الترشحات للإنتخبات النيابية المقبلة، شد أخبار الصحراء تشد الأخبار مع الفاعل الجمعوي والسياسي الشاب محمد بنان .


 شد أخبار الصحراء ـ: في البداية لو تفضلتم بتقديم ورقة تعريفية لمن لايعرف محمد بنان ،النشاط العملي ، الإنتماء السياسي ، والعمل الجمعوي؟


محمد بنان : شكرا لجريدة شد اخبار الصحراء على اتاحة هذه الفرصة للتواصل مع المتتبع والقارئ عن قرب و اطلاعه على رأينا في مايروج له من الأقاويل والشائعات في وقتنا الحاضر، كما تعلمون محمد بنان هو أحد أبناء الصحراء وجهة الداخلة واد الذهب على الخصوص من مواليد مدينة الداخلة 1975 متزوج وأب ل 3 ابناء رجل أعمال ،والدي هو حضرة السيد بنان أحد وجهاء وأعيان قبائل الصحراء البارزين في إقليم وادي الذهب ، وأحد المشاركين في إسترجاع الإقليم سنة 14 غشت 1979 في مايعرف بعملية ( قدر) الشهيرة، وأول من رفع الراية المغربية فوق سماء الداخلة، أمارس السياسة كغيري لأنني مقتنع  بأن التغيير لن يقوم به من هو خارج الصراع.



شد أخبار الصحراء ـ: بوصفكم فاعل جمعوي معني بمجال الصيد البحري بالجهة وعلى دراية بكل ما يدور بهذا القطاع كيف ترون ما حدث من انتقاد وانتقاد مضاد لمخطط تهيئة مصايد الاخطبوط، وما يسمى مخطط "آليوتيس" لتطوير قطاع الصيد البحري ؟ ، وبشكل عام هل أنتم راضون عن قطاع الصيد البحري بالجهة؟


محمد بنان : بالنسبة لسؤالكم عن مجال الصيد البحري اعتقد بأنكم تعنون  بالإنتقاد والإنتقاد المضاد موضوع الرسالة الاخيرة والمتعلقة بالصيد بالجهة ، وأرى ان صاحب الرسالة المرسلة الى الديوان الملكي هو ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الجنوبية الأطلسية وأنا صراحة احترمه وأقدر جهود السيد الأخ والصديق (حسن الطالبي) لما يتمتع به من غيرة حقيقية على الجهة ، كما أن له دراية واسعة بالقطاع ويحمل هموم جميع بحارة الصيد التقليدي.

أما في مايخص مخطط "آليوتيس"  فعلى ما أظن انه وبصريح العبارة مخطط أنشأ لزيادة إغناء الأغنياء و تفقير الفقراء ، وهو في مصلحة أصحاب المعامل الكبرى والسفن، وبطبيعة الحال أكبر متضرر من مخطط من هذا النوع سيكون لامحالة هو الصيد التقليدي الذي يعيش فيه ضعاف القطاع،  أما عن مستوى رضائي عن قطاع الصيد البحري بالجهة فلقد قلت في أكثر من مرة وأكثر من مناسبة ولقاء ،أنني غير راض بالإطلاق عما يقع بالداخله ،وكيف أرضى ونحن نعاني التهميش والعزلة والعنصرية داخل هذا القطاع.، كيف أرضى وهناك عدم تكافؤ في الفرص، كيف أرضى ونحن كأبناء لهذه المنطقة مغيبون تماما ومقصيون من أبسط حقوقنا الإجتماعية،  كيف أرضى وشبابنا يسهر الليالي داخل الميناء دون أي فرصة عمل ،نعم  هذا واقع معاش على أرض الواقع ولا يمكن لنا تغطية الشمس بالغربال، كما يقولون وهنا أقولها بكل وضوح وشفافية وصراحة وأمام الجميع وأكررها هناك سياسة تنتهجها لوبيات في القطاع وبالإتفاق مع بعض المدراء داخل الوزارة وأصحاب القرار ضد المسمى الصحراويين،  دون النظر للأوضاع السياسية الراهنة ،ودون مراعاة لخصوصية المنطقة و سمعة الوطن، ودون أي حس أو غيرة وطنية  الهم الوحيد والأوحد هي مصالحهم الضيقة الشخصية، وهو ما أدى الى إحتقان وتفجر الوضع الى ماهو عليه. الحقيقة كل الحقيقة أن الوضع يزداد سوء يوما بعد يوم وإذ إستمر الحال على ماهو عليه ، فقد يقع ـ لاقدر الله ـ وضع كارثي يدفع الى إنعدام الأمن والإستقرار وهي نعمة متوفرة  حتى الآن نحمد الله عليها بهذه الربوع .


شد أخبار الصحراء ـ:
لقد أحدثتم قبل فترة مقاولة للمساهمة في تشغيل شباب الجهة والمساهمة في امتصاص البطالة، كيف يسير العمل بهذه المقاولة وهل أنتم راضون عن مستوى نجاحها حتى الآن؟ وهل هي قادرة على الوفاء بالإلتزامات مع العاملين بها؟


محمد بنان : المقاولة التي أسسنا  هي شركة خاصة للحراسة تهتم بحراسة السفن وتتعقب الصهاريج المحملة بالأسماك السطحية كما انها تحرس وحدات ومصانع التجميد ، وهي مبادرة  دعمني وساعدني على إنشائها مستثمر مغربي محلي له باع واسع في الأعمال الإجتماعية والخيرية كما ان له غيرة على أبناء المنطقة، ويخدم المنطقة بكل ثقله، على أي انا لا أنسى فضل كل من أحسن الي ، وكل من له غيرة على جهتي، ومن لايشكر الناس لايشكر الله،  والشركة لله الحمد والشكر هي في نجاح مستمر وعدد عمالها وصل لحد الأن 73 شخص وكلهم من أبناء الساكنة (صحراويين وشماليين) ومتزوجون،

وهنا أود أن أشير الى شيئ مهم وهو أن مايعانيه الشباب من عدم توفرالشغل يعتبر بالنسبة لي أكبر عائق لتوفر الأمن والإستقرار وزرع الثقة بين الأشخاص والتعايش الإجتماعي والسلمي بين كل مكونات مجتمع الداخلة ، لكن للأسف المسؤولين والسلطات والمنتخبين في دارغفلون وكل منهم يتربص بالكتف وينظر من أين سيقطف منها.


شد أخبار الصحراء ـ:
هل أنتم راضون عن مستوى التنمية بالأقاليم الجنوبية وجهة الداخلة واد الذهب على الخصوص ؟ وأين ترون الخصاص في هذه التنمية إذا كان هناك خصاص مقارنة مع مدن الشمال؟


محمد بنان : (يضحك)  ..التنمية هذه الكلمة أسمع بها منذو نعومة أظافري، حتى أنها صارت من الكلمات المؤلوفة يوميا، ولكنني لم أقف عليها ، وكيف تسألني عن مكمن الخصاص وهو في كل مجال ، كل قطاع  يعاني منه لا في مجال الصحة أو التعليم  او السياحة او أو أو... المشكلة التي يجب أن ينتبه لها الجميع هي  الأموال الكثيرة التي ضخت لهذا الغرض ولكننا نسمع جعجعة ولانرى طحينا، لتبقى المسألة المطروحة هي كيفية الوصول للمواطن . اما المقارنة بين مدن الشمال والجنوب فحقيقة استحيي ان اتكلم في هذا الأمر لأنه ظاهر للأعمى قبل البصير.


شد أخبار الصحراء ـ: محمد بنان سيترشح للإنتخابات النيابية المقبلة!!! محمد بنان لن يترشح !!! شائعات تؤكد وأخرى تنفي ، ماذا يقول محمد ؟


محمد بنان :  بالنسبة لترشيحي للإنتخابات البرلمانية المقبلة فأنا اعلنت ترشيحي في صفحتي على الفيسبوك، لهذه التشريعات و بالنسبة للإشاعات والأقاويل فهي لاتعني أي شيء بالنسبة لي فقط مجرد تدوينات فيسبوكية لا تمثل سوى مدونيها كما انني مصر بحول الله وقوته على القدوم.



شد أخبار الصحراء ـ:
كلمة أخيرة للساكنة والشباب والمستثمرين بالجهة؟.


محمد بنان : كلمتي الأخيرة للساكنة والشباب هي لقد اتيحت لكم الفرصة ، ويجب ان تتخلوا عن العاطفة من أجل هدف أسمى ونبيل ومن اجل مستقبلكم وابنائهم وجهتكم فلقد اصبحتم غرباء في أرضكم ومعزولين ومهمشين، وعليكم أن تفكروا وتضعوا  النقاط على حروفها ويجب أن نسأل انفسنا ماذا تحقق لنا وماذا نريد؟؟؟؟؟ ..

شكرا لجريدتكم على اتاحة الفرصة:


شد أخبار الصحراء ـ: لا شكر على واجب ..نشكركم على استعدادكم للتواصل والأجوبة الشافية.

 







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عادات البظان : الحشمة أو السحوة

وفد من قبيلة اولاد تيدرارين بأبوظبي

المحسنات في الشعر الحساني ( التورية )

أختاه لا يخدعك بنو علمان فحجابك نجاتك ..أيمن الموساوي

فتح وحماس تتفقان على تشكيل حكومة وحدة وإجراء انتخابات رئاسية

جلالة الملك محمد السادس يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة خاصة لفرنسا

بالداخلة : وفد دبلوماسي من 8 دول إفريقية يزور المدينة

الملك محمّد السادس يترأس عقد قران شقيقه الأمير مولاي رشيد

خبطة في السماء : الغيرة كذآش هولاند ، و فاليري تريرفيلر،وسيغولين رويال

الطاهر أنسي : قضية محجوبة تدويل لخرق حقوق الإنسان بمخيمات تنذوف

أعمال رمضانية نفيسة

شوف ..سائق "تاكسي" يكتشف أن زوجته رجلا!..بعد سبع سنوات من الزواج

رمضان شهر الجود والإنفاق في سبيل الله

في خضم السجال الدائر محليا ووطنيا حول إعلان الترشحات للإنتخبات النيابية المقبلة شد أخبار الصحراء تشد الأخبار مع الفاعل الجمعوي والسياسي الشاب محمد بنان





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك