الجمعة 19 يناير 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 شتنبر 2016 الساعة 32 : 06


 

شد أخبار الصحراء - و م ع

في ما يلي قراءة في أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- أسعار المحروقات بالمغرب الأعلى عربيا.. فقد كشف تقرير دولي أن سعر المحروقات في المغرب يظل الأكثر ارتفاعا في المنطقة العربية إذ يفوق في المعدل 1.07 دولار (حوالي 10 دراهم) للتر الواحد، بينما المعدل في باقي البلدان العربية يقل عن دولار. ووفقا لتقرير مؤسسة (غلوبال بترول برايس) فقد جاء المغرب في المرتبة 98 عالميا والأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- مجلس الأحزاب الإفريقية يدين الانفصال ويرحب بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. اللجنة الدائمة لمجلس الأحزاب الإفريقية، دعت في البيان الختامي لدورتها السابعة التي انعقدت في الرباط أول أمس باستضافة من حزب العدالة والتنمية، إلى "رفض كل ما يهدد وحدة الدول وسلامة أراضيها وتنديدها بمحاولة الاستعمار الجديد وتفتيت الدول وتشجيع الحركات الانفصالية". هذا في الوقت الذي اختار ممثل جبهة التحرير الجزائرية التغيب عن الدورة، دون معرفة الأسباب إلى حد الآن.

* المساء:

- زيادات صاروخية في أسعار تذاكر الحافلات وسيارات الأجرة تعدت سقف 100 في المئة.. ففي خطوة غير قانونية قد تؤثر على السير العادي لحركة التنقل والسفر خلال فترة عيد الأضحى، أقدم بعض أرباب الحافلات وسيارات الأجرة على التلاعب في أسعار التذاكر بشكل قياسي وصاروخي، خصوصا في ظل غياب المراقبة من قبل الجهات المعنية، إذ بلغت الزيادات في أسعار تذاكر الحافلات وسيارات الأجرة خلال الفترة الحالية سقفا قياسيا فاق 100 في المئة.

- حداد يخلع قميص الحركة الشعبية ويترشح باسم الاستقلال بدائرة خريبكة. فقد قدم لحسن حداد، وزير السياحة الحالي، وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، استقالته من الحزب بعدما رفضت اللجنة الوطنية للترشيحات التابعة للحزب تزكيته وكيلا للائحة الحزب في انتخابات السابع من شهر أكتوبر القادم. على صعيد آخر استجابت الأمانة العامة للبيجيدي لمطالب القواعد بخريبكة ورشحت الشرقي الغلمي، رئيس المجلس البلدي، وكيلا للائحتها في الانتخابات التشريعية المقبلة، بعدما كان عبد الإله ابن كيران دفع بالبرلماني سليمان العمراني كي يقود رهان الاستحقاقات الانتخابية.

* آخر ساعة:

- "البام" يغطي 92 دائرة و"البيجيدي" يستنجد بالمصبوغين.. حيث تفيد المعطيات المتوفرة أن حزب الأصالة والمعاصرة سيغطي خلال استحقاقات 7 أكتوبر المقبل 92 دائرة انتخابية عبر مجموع تراب المملكة، بغض النظر عن مرشحات ومرشحي اللائحة الوطنية للنساء والشباب الخاصة بحزب "الجرار". وتوقع مصدر حزبي أن تتصدر تغطية حزب الأصالة والمعاصرة للدوائر الانتخابية قائمة الأحزاب المشاركة في الانتخابات النيابية متفوقا على حزب العدالة والتنمية الذي استنجد بوكلاء لوائح مصبوغين.

- الحكومة تعتمد قوانين التقاعد رسميا.. فرغم الاحتجاجات الشعبية والنقابية على قوانين التقاعد التي أتت بها الحكومة الحالية والمطالبة بمراجعة مضامينها، إلا أن الحكومة أصرت على اعتمادها حيث جرى نشرها في الجريدة الرسمية لتصبح سارية المفعول. ويتضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية ظهيرا شريفا صادر بتاريخ 20 غشت يهم تنفيذ القانون رقم 71.14 المتعلق بنظام المعاشات المدنية، فضلا عن الظهير الشريف المحدد للسن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في بلاغ للجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: إجماع على الميثاق الأخلاقي لتحصين العمل واحترام مسطرة اختيار اللائحتين للنساء والشباب. وقد عرضت الترشيحات للتصويت من طرف اللجنة الإدارية، طبقا للمسطرة المصادق عليها، والتي تنص على أن يتم فرز قائمة أولية من اللائحتين، على أن تحال على المكتب السياسي، للبت في وكيلة اللائحة النسائية ووكيل لائحة الشباب وترتيب اللائحتين.

- موجة الحرارة خلال الصيف الجاري تسببت في ضياع 15 في المئة من الإنتاج.. فقد قال رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم والدواجن عزيز العربي إن موجتي الحرارة اللتين ضربتا المغرب خلال الصيف الجاري خلفتا نفوق ما بين 10 و 15 في المئة من الدواجن. وأضاف العربي أن تدخل السماسرة في سلسلة التسويق يتسبب في فوضى أسعار الدواجن داخل الأسواق الوطنية، مطالبا بضرورة تنظيم سلسلة التسويق والاتجار في قطاع الدواجن وتطهيرها من الوسطاء والسماسرة، بتعاون وثيق مع المهنيين والسلطات المختصة.

* العلم:

- مشاورات مغربية عمانية لتدارس القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون الثنائي. فقد انعقد، مؤخرا بالرباط، الاجتماع الرابع للمشاورات السياسية بين المغرب وسلطنة عمان التي تناولت مواقف البلدين إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية وتم إثرها الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات. وأعرب أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، في تصريح للصحافة عقب هذه المشاورات التي ترأسها إلى جانب الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، عن ارتياحه لانسجام وتطابق وجهات نظر البلدين إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية، بما يصب لصالح دعم السلام والاستقرار والأمن وتشجيع الحوار في اتجاه تحقيق المصالح العليا لشعوب المنطقة والعالم.

- أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن المغرب يعد لمبادرة تروم تزويد 600 مسجد بالطاقة البديلة، في أفق 2019، وذلك في إطار مخطط المملكة لتأمين 40 في المئة من احتياجاته الطاقية من الطاقات البديلة الشمسية والريحية على الخصوص. وقالت الصحيفة في مقال نشر على موقعها أمس الإثنين، إن الأمور إن تمت كما خطط لها، فإن 100 مسجد بالمغرب سيتم تزويدها بالألواح الشمسية لضمان الإنارة داخل المساجد وأجهزة تسخين الماء، وهو ما سيقلص من استهلاك المساجد للطاقة الكهربائية وغاز البوتان.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يقدم حصيلة وزرائه في محفل عمومي وازن.. إذ قال الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، خلال لقاء بالصخيرات أمس الاثنين، إن عرض حصيلة وزراء الحزب هو فقط من باب تقديم الحساب للرأي العام الوطني ولمناضلي الحزب دون أن يعني ذلك أنه يريد أن يستفيد من هذه الحصيلة لوحده أو يحتكرها، مؤكدا أن كل مكونات هذه التجربة الحكومية، في نسختها الأولى والثانية، ساهمت في هذه الحصيلة. ومن جهته، نوه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بتجربة التحالف مع حزب التقدم والاشتراكية، مؤكدا أنه بالرغم من الاختلاف الإيديولوجي وفي المرجعية فإن مصلحة الوطن حتمت الالتقاء بين حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

- الإمارات تنقب عن مواهب مغربية في مجال الطاقة النظيفة.. فقد تم أمس الاثنين بالدار البيضاء تقديم الدورة الثالثة لجائزة الإمارات للطاقة التي ينظمها المجلس الأعلى للطاقة بدبي بهدف تعزيز ترشيد الاستهلاك الطاقي، وتشجيع استخدام الطاقات البديلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضح مدير الاتصال المؤسسي في المجلس الأعلى للطاقة بالإمارات علي السويدي، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية خصص للتعريف بالجائزة، أن هذه المبادرة تسير في اتجاه تعميم أفضل ممارسات ترشيد استهلاك الطاقة وخفض تكاليف الإنتاج، وتشجيع الابتكار والبحث التنموي في المجال الطاقي، مشيرا إلى أنها تطمح بالأساس إلى إحداث تأثير إيجابي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعزيز ثقافة التميز والاستدامة والابتكار في مجالي النجاعة الطاقية والطاقات البديلة.

* الصباح:

- استقالات نواب "رحل" أمام المحكمة الدستورية.. فقد أحال رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، أمس الاثنين، استقالة 11 نائبا على المحكمة الدستورية، للموافقة عليها أو رفضها، لتفادي المنازعات الانتخابية بعد 7 أكتوبر المقبل. ويعول الطالبي ومعه 11 نائبا على إصدار المحكمة الدستورية لقرارها قبل بدء الحملة الانتخابية، حتى لا يتم الطعن فيهم مرشحين رحلا، ويفقدوا إثر ذلك مقاعدهم، ويساهموا في تعديل سبورة نتائج الانتخابات، التي تمكن المحتل للرتبة الأولى من قيادة الحكومة وفق الفصل 47 من الدستور.

- تجار الجملة يشلون سوق الخضر 48 ساعة.. حيث لن تفتح أبواب سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء غدا الأربعاء وبعد غد الخميس بسبب الإضراب الذي دعا إليه التجار والمهنيون المنضوون تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب للاحتجاج على فوضى التسيير التي يشهدها السوق. وأكد محمد محضي، الكاتب العام المركزي لاتحاد النقابات المهنية، قرار الإضراب لمدة 48 ساعة بجميع مرافق أكبر سوق بالمغرب يستحوذ على 60 في المائة تقريبا من حجم المبادلات وتجارة الجملة في الخضر والفواكه الآتية من مختلف المناطق الفلاحية.

* الأحداث المغربية:

- الأصالة والمعاصرة يكشف عن برنامجه الانتخابي الذي سيخوض به انتخابات السابع من أكتوبر المقبل. فبعد شهور من التحضير استعرض "الباميون" صباح أمس في ندوة صحفية بالدار البيضاء، ما أسماها أمينهم العام إلياس العماري ب "وصفة الحزب لإنقاذ البلاد". المحاور العشرة المشكلة للبرنامج الانتخابي للأصالة والمعاصرة، ارتقى بها الحزب إلى مرتبة "الالتزامات"، حيث قال أمينه العام في كلمته التقديمية، إن "هذه الالتزامات سيعمل الحزب على تقييمها وتقديم نتائجها خلال الثلاثة أشهر الأولى" وذلك في حال، يضيف إلياس العماري، "فوز الحزب بالمرتبة الأولى في الانتخابات وقيادة الحكومة المقبلة".

- المغرب نموذجا لتجربة "اليهود في أرض الإسلام" ببروكسيل.. إذ احتضن المتحف اليهودي ببروكسل، أول أمس الأحد، اليوم الأوروبي للثقافة اليهودية تحت شعار "اليهود في أرض الإسلام". ويأتي اختيار موضوع اليهود في أرض الإسلام، حسب المنظمين، لإطلاع الجمهور الواسع على تاريخ وثقافة والتبادل بين اليهود والمسلمين، خاصة في المغرب. وتميز هذا اليوم ببرنامج حافل تضمن محاضرتين ألقاهما البروفيسرو جوزيف شيتريت، المزداد بتارودانت حول "الثقافة اليهودية العربية واليهودية الأمازيغية" و"التقاليد الموسيقية للطائفة اليهودية بالمغرب".

* رسالة الأمة:

- أزيد من 12 ألف لاجئ سوري عدد المستفيدين من الخدمات الطبية للمستشفى المغربي بمخيم الزعتري.. حيث بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من الخدمات الطبية للمستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، خلال شهر غشت الماضي، 12 ألف و40 مستفيدا، من بينهم 4702 من الأطفال والرضع، و4264 من النساء، ثم 3074 من الرجال. وذكرت بيانات لإدارة المستشفى، أن عدد الخدمات التي استفاد منها هؤلاء اللاجئون السوريون خلال هذه الفترة، وصل إلى 18 ألف و709 خدمة طبية، موزعة على الأطفال والرضع (6817 خدمة)، والنساء (6818 خدمة)، ثم الرجال (5074 خدمة).

- "كوب22": وفد من الصحافيين يمثلون 28 بلدا إفريقيا في زيارة للمغرب.. إذ يقوم وفد من الصحافيين يمثلون وسائل إعلام في 28 بلدا إفريقيا، حاليا بجولة في المغرب، بدعوة من لجنة الإشراف على تنظيم القمة الـ22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، المرتقب انعقاده في نونبر المقبل بمراكش. وستمكن هذه الجولة، 55 صحافيا من استيعاب أفضل للرهانات المرتبطة بمكافحة التغيرات المناخية ومؤتمر (كوب 22) الذي ستحتضنه مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل.

* ليكونوميست:

- شركة الاستثمار الطاقي تلقت الضوء الأخضر من مجلس إدارتها من أجل الانسحاب من رأسمال الوكالة المغربية للطاقة الشمسية. وقال مصدر مأذون بالمؤسسة إن "العملية قيد التنفيذ تحت تنسيق لجنة إدارة تضم على الخصوص وزارة المالية، وصندوق الحسن الثاني ووزارة الطاقة".

* لوبنيون:

- أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية سجلت تراجعا بنسبة 42,6 في المائة في متم شهر يوليوز 2016 ، إذ بلغت 29,42 مليار درهم، مقابل 41,95 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم يوليوز 2016 ، أن حصة الفاتورة الطاقية من أصل مجمل الواردات تراجعت ب 6,3 نقاط، أي ما يعادل 12,5 في المائة برسم الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، عوض 18,8 متم شهر يوليوز 2015.

* ليبراسيون:

- مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)، بيتر فام، يؤكد أن تفكيك الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لشبكة دولية لتهريب المخدرات لها ارتباط بأشخاص ينحدرون من تندوف، يؤكد، مرة أخرى، أن "وجود مخيمات تندوف يشكل، في حد ذاته، خطرا على المجموعة الدولية". وقال الخبير الأمريكي "لقد حذرت في الماضي، مثل العديد من الخبراء الآخرين، من الطابع المزعزع للاستقرار لمخيمات تندوف، حيث انخرطت الميليشيات المسلحة التابعة (للبوليساريو) في عمليات اختطاف والمطالبة بفديات، وكذا في عمليات التهريب بجميع أشكاله".

* البيان:

- تنظم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الأربعاء بالرباط، ندوة دولية حول موضوع "النساء، السلم والأمن". وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الندوة التي ستترأسها الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، إلى جانب وزيرة الشؤون الخارجية السويدية مارغو والستروم، تندرج في إطار القرار رقم 1325 (2000) والقرارات الست المتتالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي تهم "النساء، السلم، والأمن".

* لوماتان:

- بلغت متأخرات صندوق المقاصة، في متم غشت 2016، 1.798 مليار درهم. وارتفعت الديون المستحقة للفاعلين في قطاع غاز البوتان إلى 1.429 مليار درهم. وبخصوص الديون غير المؤداة للشركات العاملة في قطاع السكر، فقد ارتفعت إلى 369 مليون درهم، وذلك ما حسب ما أفاد به صندوق المقاصة في آخر تقرير له للأنشطة.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد اتخاذه لعدة مبادرات من أجل توسيع وتعزيز المبادلات الاقتصادية مع روسيا، اختار المغرب تنظيم منتدى اقتصادي مغربي-روسي. وانخرط المنظمان، الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس الأعمال الروسي العربي، في تعبئة جهودهما لضخ دينامية اقتصادية جديدة بين البلدين. وبلغت المبادلات التجارية بين البلدين ما يقارب 2.5 مليار دولار. ولا يزال المغرب يستورد أكثر مما يصدر . وقال حسن سنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، في حديث مع الجريدة، إنه " يتعين علينا أن نعمل على موازنة المبادلات التجارية مع ورسيا".







أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انطلاق المهرجان الوطني التاسع للشعر والاغنية الحسانية بالداخلة

مديرية الثقافة بالداخلة:تنظم للمرة الرابعة المعرض الجهوي للكتاب

لقاء تواصليا لفاعلين في مجال الثقافة ببوجدور

السيد البشير الدخيل/ في لقاء مع هسبريس

بالداخلة إنطلاق الملتقى الأول لكاتبات الرمال المنظم من طرف كاتبات المغرب

ارشيف : شد أخبار مع المستشاروالناشط السياسي السيد ماء العينين بوكرن

بسبب الحكم الصادر ضد "النعناع".. الناطق باسم الخارجية الجزائرية: "قررنا تجميد علاقاتنا السياسية م

طانطان : حزب المصباح في لقاء تواصلي

موريتانيا: السوريون يرفضون المخيم والحكومة تخيرهم بين300 مل

موريتانيا : نتائج الشوط الثاني : مفاجئات لم تغير خريطة المشهد

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك