الأحد 21 أكتوبر 2018
    أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء ـ متجدد مستقل سياسي تراثي ـ للإتصال بنا chad.akhbar@gmail.com آخر الأخبار         أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء             تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش             ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها             العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا             العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع             تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"             إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد             مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون             موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)             ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز             إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز            تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "            من أين لك هذا؟            لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟           



أدسنس
 
رمشة

الداخلة..بالصورة ـ الأمطار تعري واقع البنية التحتية والرحمة تفضح المغشوش!!!

 
شوف شد أخبار

إشعاع ترياثلون الداخلة الدولي يصل إلى مركز بئركندوز


تصريح خدو مني على هامش الندوة المنظمة تحت عنوان " دور هيئات المجتمع المدني في إثراء المشهد الثقافي "


كلمة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خلال الدورة الاستثنائية للمجلس


الداخلة...مقتطف من كلمة المدير الجهوي للثقافة خلال افتتاح المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

 
شدأخبار إقليمي ودولي

ترامب يتحدّى العالم ويقرر الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها


موريتانيا: الدرك يعتدي بالضرب على اثنين من قياديي الحراك ضد تازيازت ويعتقل آخرين (أسماء)


لأول مرة صورة تذكارية تجمع الملك محمد السادس وزعيم البوليساريو في مكان واحد


الدنمارك تؤكد دعمها لاتفاقية الصيد البحري الأوربي مع المغرب

 
إنفاظة

كورة ..أسود المغرب يستأسدون بالكوت ديفوار ويتأهلون لمونديال روسيا


بالعيون .. اسدال الستار على نهائيات كأس العرش لبناء الجسم

 
إعلان
 
شد أخبار الأدب

العيون تحتضن المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا


العيون تحتضن النسخة الثانية من المهرجان العالمي للشعر تحت شعار ” دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش”

 
تفسير الاحلام

تفسير الأحلام ــ رأيتهم يقولون عاش فلان ..عاش فلان

 
لكطاع
اكطاع ..الجمل والسيارة "الوتة"

إكطاع بعد خروج النتائج وانتظار خروج نتائج التحالفات الحزبيةالميزان والوردة والمصباح والسنبلة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
شد أخبار العادات والتقاليد

حرب على زواج القاصرات.. زواج طفلة في الـ12 يثير جدلا بالمغرب


ورزازات تحتضن فعاليات المهرجان الثقافي والرياضي والتراثي بزاوية سيدي عثمان محمد أيت سدي امحمد


"العيد الكْبير" عند الرحل .. الأضحية لا تُجرح وقلبها لا يُؤكل


افتتاح النسخة الثانية من موسم أكناري بـجماعة اسبويا سيدي إفني

 
مثل وحكاية
مثل و حكاية (لا ناقة لي في هذا ولا جمل)

 
تعازي
شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة الوالدة الفاضلة "فاطمة منت العربي"

شد أخبار الصحراء تعزي في وفاة المرحوم "الخليفة العلوي"تغمده الله بواسع رحمته

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  تهانئ

 
 

»  تعازي

 
 
حكمة حسانية

الاحـــد ايـــــداري وايــــمس ...الشاعر محمد السويح


وصية الأديب الكبير الشاعر محمد السويح للناخبين قبل اقتراع 7 أكتوبر

 
خبط فسم أخبط فتراب
الإعلان عن إطلاق المغرب لقمره الصناعي يقض مضجع الجيران

خطيييير..أسرة تعيش في مرحاض مساحته متران

بالخرطوم ..مدرسة لتعليم الرومانسية تفتح أبوابها غدا !!!

 
مع التراث
العيون .. جمعية منار للتراث والطرب الحساني تنظم جولة فنية بالجماعات القروية للجهة

موريتانيا..انطلاق فعاليات مهرجان "آردين بالعاصمة نواكشوط.

 
 



مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يناير 2017 الساعة 01 : 02


 

 

 

شد أخبار الصحراء
تخصص هذا الصفحة من جريدتكم شد أخبارالصحراء لإستلهام تجارب الشخصيات الوازنة في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الصحراء لأنه لايمكن لأي مجتمع أن يتقدم أو ينجح في مساراته التنموية دون الرجوع لتجارب نخبه، والأخذ بآرائها، والمثل الحساني يقول (سال إمجرب لاإتسال إطبيب).
 شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد


شد أخبار الصحراء :  في البداية السيد الرئيس حبذا لو قدمتم لقارئنا الكريم تعريفا ولو موجزا عن من هو الشيخ بنان السياسي؟

 
الرئيس الشيخ بنان : شكرا لكم على اتاحة هذه الفرصة، وجوابا على سؤالكم، لقد كانت بداية دخولي الحراك السياسي بالجهة، سنة 1992 عندما ترشحت لرئاسة جماعة آوسرد ووفقت إذ ذاك في النجاح لقيادة مجلس الجماعة، و هنا لايفوتني أن أشير الى أن دخولي لعالم السياسة والترشح للمناصب الانتخابية، كان نابعا من غيرتي على المنطقة وطموحي المشروع لخدمة مواطنيها، اضافة الى تقديم ما بامكاني تقديمه من خدمة للجهة والوطن ككل، ولم اكن مطلقا من من يستخدمون جسر الوظائف الإنتخابية للوصول الى تحقيق أهداف شخصية، وقد وفقت في قيادة المجلس الجماعي لآوسرد، حتى سنة 2007، بعد ذلك مارست السياسة كعضو منتخب، الى أن ترشحت مؤخرا عن حزب الاستقلال لرئاسة المجلس الاقليمي بآوسرد، في انتخابات 4 سبتمبر 2015، لأحظى بثقة ناخبي الاقليم، كرئيس للمجلس الاقليمي، وهي فرصة كي أقوده في ظل توسيع صلاحيات جديد على المجالس المنتخبة، مما سيمكن لامحالة من مضاعفة الجهود وبذل المزيد من الوقت والقدرة في خدمة المواطن، وهذا ما أسعى اليه منذ تولي هذه المهمة وأتمنى من الله العلي القدير أن أوفق في تحقيق هدفي الأول والأخير وهو حصول المهمشين وضعاف الدخل ومن لايجدون من يدافع عنهم على حقوقهم المشروعة كاملة، وتوفير الوسائل والامكانيات الضرورية لذلك من بنى تحتية ومشاريع تنموية بالاقليم، مع درايتي التامة بأن الميزانيات المرصودة لذلك تبقى حتى الآن محدودة خصوصا باقليم آوسرد، الا أننا نحمد الله على أننا في الإقليم نحظى بوجود سلطة اقليمية ممثلة في السيد العامل الذي لديه الإستعداد التام للعمل جنبا الى جنب معنا في أي وقت ويسعى بكل ما أوتي من صلاحية لتنمية الإقليم، ومن هذا المنبر نشكره على تجاوبه الدائم معنا، وهنا أنبه الى أنه ليس من عادتي مدح الأشخاص ولكن الإعتراف بالجميل شكر لله .

شد أخبار الصحراء : أنتم الآن تتولون تسيير ميزانية الإقليم ممثلا في مجلسه المنتخب في ظل توسيع الصلاحيات، هل أنتم راضون عن هذه الميزانية المرصودة لتحقيق ماتطمحون اليه من تنمية بالاقليم؟ وهل هناك إكراهات وعقبات بخصوص هذا الموضوع؟


الرئيس الشيخ بنان : نحن بطبيعة الحال راضون بما قسم الله لنا، وهنا أريد أن ألفت الانتباه الى أن تسيير ميزانية مؤسسة منتخبة كالمجلس الاقليمي لآوسرد التي تبقى محدودة لايمكن ان يصل الى مستوى تطلعاتنا وطموحنا الكبير بتحقيق تنمية مستدامة بهذه المنطقة من الأقاليم الجنوبية للمملكة، الا أن مالا يدرك كله لايترك بعضه فنحن نسير حسب جهدنا وقدرتنا وامكانياتنا المرصودة في الميزانية الإقليمية، ونعمل ليل نهار على انجاز ما يمكن انجازه، طبعا ليست الميزانية القابلة لانجاز مشاريع تنموية كبرى من قبيل طرق مدعمة وموانئ ومطارات ... ولكن مع ذلك تحقق جزء ضروريا من ما نصبو الى تحقيقه، وذلك عائد الى أن الفائض منها يبقى دائما محدودا حتى أنه قد لايغطي التكاليف الضرورية.


شد أخبار الصحراء : كيف ترون مستقبل تنمية إقليم آوسرد الذي يمتاز بخصوصية ينفرد بها عن غيره من الأقاليم، حيث وجود الساكنة والإدارة والمنتخبون في أغلب الأحيان بمدينة الداخلة حاضرة واد الذهب؟ وهل هناك توجه أو أمل في تغيير هذا الوضع؟



الرئيس الشيخ بنان : لايخفى عليكم أن بداية صدور القرار الملكي باحداث اقليم آوسرد، كان من اجل أن تكون العمالة بآوسرد المركز وكل مايتعلق بها ، الا أن الظرف ومقومات وجود الساكنة، بهذه المدينة التاريخية، لم يساعدا على ذلك، فندرة المياه وعدم توفر الطاقة الكهربائية الكافية لذلك، اضافة الى عدة اكراهات اخرى حال دون تحقيق ما كان مأمولا آنذاك.

وعلى هذا الأساس وبسبب ذلك تقرر أن تكون ملحقة العمالة بالداخلة حيث يعيش معظم التابعين للإقليم، مع ان العمل والتفكير يبقى مستمرا من أجل الوصول الى تميز العمالة واستقرارها بمجالها الجغرافي، سواء بآوسرد أو ببير كندوز حيث توجد حاليا ملحقة مماثلة ، مع اقتناعي التام بأن الساكنة لن تكون عقبة، في حال توفر ضروريات التواجد بآوسرد من ماء وكهرباء ومدارس ومستشفيات وأسواق...



شد أخبار الصحراء : بوصفكم رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد الإقليم المتميز كذلك بوجوده على الحدود الجنوبية، وبه يوجد امعبر المغرب الحدودي الوحيد لإفريقيا جنوب الصحراء (الكركرات)، الى أين تسير الأمور بهذا المعبر الحدودي من وجهة نظركم خصوصا بعد التوتر الأخير هناك، أو ما بات يعرف بمشكل (الكركرات)؟


الرئيس الشيخ بنان : الأمور بالمعبر الحدودي (الكركرات) تسير في أمن وأمان، وهذا المعبر الحدودي هو بوابة المغرب كما ذكرت على افريقيا، وعلى ما أعتقد فالمشكل السياسي الذي يطفو من حين لآخر سواء ب(الكركرات) ام غيرها، هو قضية بيد الأمم المتحدة وبعثتها بالمنطقة، وهذه البعثة هي التي تقوم الوضع والمكلف بمراقبته، أما بالنسبة لنا فالأمور لدينا تسير بشكل طبيعي ،ونحمد الله على مانعيش فيه من أمن واستقرار في ظل العرش العلوي المجيد داخل مملكتنا الموحدة، الا أنني وكمواطن عادي ولست محللا سياسيا أرى أن المشكل السياسي بالمنطقة لابد أن يجد حلا، وقد حان الوقت لذلك، خصوصا في ظل التحولات التي يشهدها العالم حاليا وانتشار ظاهرة الإرهاب والتهريب والجماعات المتطرفة.



شد أخبار الصحراء : ماهي وجهة نظركم في ماعاشته العلاقات المغربية الموريتانية من توتر في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد تصريحات رئيس حزبكم حميد شباط؟



الرئيس الشيخ بنان : نحن و موريتانيا شعب واحد في دولتين، فالعادات والتقاليد والتاريخ المشترك والدين كل ذلك يجمعنا، ولا وجود اطلاقا لما يفرقنا واعتقد على أن مصيرنا واحد، لذلك فليس من مصلحتنا كصحراويين مغاربة وجود أي خطاب يدفع الى توتير العلاقة بين البلدين الشقيقين الجارين لأن مكونات هذا المجتمع الصحراوي القبلية وحتى الأسرية هي نفسها مكونات المجتمع الموريتاني، ولهذا فانا أرفض تصريحات الأمين العام لحزبنا حزب الإستقلال، بشأن موريتانيا التي هي دولة مستقلة كاملة السيادة، نرفض المس بوحدتها واستقلالها كبلد شقيق وجار، ونحن كدولة مغربية المنفذ الوحيد لدينا مع عمقنا الافريقي هي موريتانيا، وكذلك موريتانيا بوابتها الوحيدة بريا نحو أوروبا ومن أجل استيراد البضائع والسلع التجارية هي المغرب، وباختصار شديد فانا كاستقلالي أأكد على أن ما يجمعنا بموريتانيا أكثر بكثير من ما يفرقنا، وفي مايتعلق بتصريحات حميد شباط فأنني أعرف بأن الإنسان أي إنسان خطاء وخير الخطائين التوابون.


شد أخبار الصحراء : تقوم عمالة آوسرد هذه الأيام بتوزيع بعض البقع الأرضية الواقعة بمركز بير كندوزوذلك عن طريق القيادات والجماعات التابعة للإقليم، ماهو الهدف الأساسي من وراء هذا التقسيم؟ وهل هو عائد الى تأهيل بيركندوز ليكون عاصمة لإقليم آوسرد؟



الرئيس الشيخ بنان :
توزيع البقع الأرضية بمركز بيركندوز في الآونة الأخيرة جاء من أجل تشجيع الإستثمار وتنمية المنطقة، واعطاء نوع من الدفع والحيوية الفعلية، لهذا المركز الإستراتيجي، وتمكين مواطني الاقليم من مشاركة السلطات والمنتخبون في تطوير المدينة، وللإشارة هي بقع تم الإتفاق مسبقا مع الجهات المختصة على تهيئتها بصورة كاملة حيث أنها ستكون مستقبلا كاملة التهيئة بالماء والكهرباء والتطهير، وليس تقسيمها بالضرورة من اجل ان تكون بيركندوز عاصمة للإقليم.




شد أخبار الصحراء : أين هو ملتقى تيرس؟ وهل حقا تستعدون لتنظيمه أواخر هذا الشهربأوسرد المركز؟



الرئيس الشيخ بنان : ملتقى تيرس يتم الإعداد له بالفعل، الا أن برمجته وتاريخ تنظيمه أمر يتعلق بالجمعية التي يرأسها رئيس المجلس الإقليمي السابق وهي المعنية بذلك، والمجلس الاقليمي الحالي يعتبر داعما لها ،وأعتقد أنها ستحدد تاريخ المهرجان فور حصولها على الدعم اللازم، من الجهات التي اتصلت بها بما فيها مجلسنا والجماعات المحلية ووكالة الجنوب والجهة وغيرهم.


شد أخبار الصحراء :  كلمة أخيرة لمواطني أوسرد؟


الرئيس الشيخ بنان :
الرئيس الشيخ بنان : أتمنى لهم جميعا كل الخير، كما أتمنى أن يفهم الناخبون مهمة ودور المنتخب، فالمنتخب أنتخب لينوب عن ناخبيه لدى السلطة ويكون وسيطا بينهم وبينها، فالناخبون يعرضون مشاكلهم على المنتخب ليجد لهم حلا لها، وهو بدوره يعرضها على السلطة لتجد لها حلا، ـ فإذا جاد العاطي جاد عمر واذا منع العاطي منع عمرـ وليس لدى المنتخب حلا سحريا لجميع المشاكل وانما يسعى نيابة عن الجميع في سبيل تحقيق كافة المتطلبات، وهذا ما ينطبق علينا في أوسرد على الخصوص، ومن يتابع تحركنا سيكتشف ذلك، سواء في المجلس الاقليمي أو في الجماعات الترابية، واضافة لماتقدم ذكره على المواطن أن يكون على يقين من أننا لا نهدف الا لما فيه مصلحة الجميع، ولدي في الأخير سؤال لكل من ينتقدون من انتخبوا لتمثيلهم.
لماذا تنتخبون المنتخب المرة تلو الأخرى بعد أن جربتموه ولم ترضوا عن أدائه في المرات السابقة؟.
الله أعلم!!
وشكرا.








أي تعليق لا يحترم الضوابط الأخلاقية والدينية ويحترم الثوابت الوطنية معرض للحذف ، فالرجاء من قرائنا الكرام أن يحترموا الرأي الآخر ليسمع رأيهم ويحترم ،وشكرا.

 

تنبيه

من فضلك ..الجريدة غير مسؤولة عن ما ينشره المتصفحون من تعليقات تتضمن قذفا أوإساءة الى أي كان مهما كانت الدوافع .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ارشيف/ مقابلة مع النائب البرلماني الشاب الإستقلالي محمد الأمين حرمة الله

عادات البظان : الحشمة أو السحوة

امباركة بوعيدة/ حذرت في حوار مع 'المغربية' من مخاطر الموقف الجزائري في قضية الصحراء على الأمن الإق

اجتماع مرتقب حول برنامج إيران النووي

راضي الليلي في مؤتمر صحفي اليوم

ارشيف : شد أخبار مع المستشاروالناشط السياسي السيد ماء العينين بوكرن

خبط في السماء : موجة صقيع تضرب شمال ووسط الولايات المتحدة الامريكية

الداخلة :التكوينات المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تتواصل

شد أخبار الصحراء: تشد الأخبار مع الدكتور المعالج اللبناني محمدرضى عمر ضيف أكاديمية التربية والتكوين

حول المقال المسيء للحبيب صلى الله عليه وسلم بقلم الكاتب : مولاي ولد عبد الدايم

الداخلة .. شد أخبار الصحراء تهنئ أهل الدواه بالمولود السعيد

مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد





 
أدسنس


 
السلام عليكم

رسميا...فاتح محرم 1439 يوم الجمعة .. و"شد أخبار الصحراء" تهنئ قراءها الكرام

 
البل تبرك إعل كبارها

محمد الشيخ بيد الله : الحسن الثاني كلفني وبنهاشم بالتفاوض سرا مع البوليساريو


مقابلة .. شد أخبار الصحراء مع السيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لآوسرد

 
كول من كالك
أهلا بكم في زيارتكم لأول موقع حساني بالصحراء

العيون ..وفد من الإتحاد الأوروبي يزور مدينة المرسى نهاية الأسبوع

إحالة الجنيرالين عروب وبن سليمان على التقاعد

العدالة والتنمية ينسحب من الانتخـابات الجزئية لسيدي إفني

الداخلة ..مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الترياثلون الأسبوع المقبل

 
إعلان
 
استطلاع رأي
لصالح من سيكون حل مشكل الصحراء الذي تشرف عليه حاليا الامم المتحدة حسب رأيك؟

المغرب
البوليساريو
غيرهما


 
شد أخبار الناس
تنسيق أمني مغربي إسباني يطيح بشبكة "مغاربة" تقوم بتجنيد المُقاتلين لداعش

تعيين الدبلوماسي الكندي كولين ستيوارت على رأس "المينرسو"

ترياتلون الداخلة يشفع بأنشطة رياضية بمركز بئركندوز

العيون...لأول مرة خدمة ال' WI-FI ' بالمجان في الساحات العمومية

كلميـم...توقـف مروج لمخدر الشيرا بمدخل المدينة الشمالي

 
شد أخبار الأعلام

العلامة محمد بوب ولد علي ولد المختار


بالعيون..الزاوية البصيرية تخلد الذكرى 47 لإنتفاضة الزملة المجيدة

 
شد أخبار المواقع الاخبارية
العيون تحتضن المنتدى الدولي للإبداع و الرّيادة النّسائية في إفريقيا

مدينة الداخلة أضحت موعدا هاما لأبطال عالميين في رياضة الترياتلون

الداخلة : انطلاق النسخة الثالثة من منافسات السباحة في المياه المفتوحة 'موروكو سويم تريك صحرا'

الملك محمد السادس حاضر للقمة الأوربية الإفريقية بأبيدجان رغم حضور البوليساريو

 
موقع صديق
 
خدمات
 
تهانئ

شد أخبار الصحراء تهنئ الأستاذ حسن لحويذك وكريمته د/رجاء الف مبارك عليكم ومزيدا من التألق والنجاح


جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

 
كاريكاتير و صورة

من أين لك هذا؟
 
آراء حرة

لحويدك يكتب :استحضار ذكرى عيد الإستقلال المجيد


دلالات استحضار الذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء


الكاتب والمدون الصحراوي محمد سالم بنعبد الفتاح يكتب : حِينَمَا يَتَطَاوَلُ الأَقْزَامُ عَلَى مُكَوِّنٍ اِجْتِمَاعِيٍّ بِأَكْمَلِهِ!


الحسن لحويدك : اتهامات جائرة وتصريحات سوقية لوزير خارجية الجزائر


عبدالله حافيظي السباعي الإدريسي يكتب: زلزال الخير و البركة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  السلام عليكم

 
 

»  شوف شد أخبار

 
 

»  البل تبرك إعل كبارها

 
 

»  مع التراث

 
 

»  شد أخبار الأعلام

 
 

»  إنفاظة

 
 

»  كول من كالك

 
 

»  خبط فسم أخبط فتراب

 
 

»  شد أخبار الأدب

 
 

»  شد أخبار العادات والتقاليد

 
 

»  شد أخبار المواقع الاخبارية

 
 

»  شد أخبار الناس

 
 

»  شدأخبار إقليمي ودولي

 
 

»  مثل وحكاية

 
 

»  تفسير الاحلام

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  لكطاع

 
 

»  خدمات

 
 

»  تهانئ

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  تعازي

 
 

»  آراء حرة

 
 

»  حكمة حسانية

 
 

»  رمشة

 
 
جريدتنا بالفايس بوك