ads980-90 after header

الإشهار 1

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية والمجلس الإقليمي لأوسرد يوقعان شراكة على هامش الجامعة الموسمية للحكم الذاتي

الإشهار 2

شد أخبار الصحراء 

وقعت، اليوم الجمعة، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، مذكرة تعاون وشراكة مع المجلس الإقليمي لأوسرد، على هامش أشغال الندوة الوطنية للدورة الثانية “للجامعة الموسمية للحكم الذاتي: مداخل التفعيل القانوني والذاتي”.

وفي نفس السياق، تنظم كلية الحقوق أكدال ومجموعة البحث والدراسات الاستراتيجية حول الصحراء المغربية، خلال أيام 4 و5 و6 نونبر الجاري، ندوة في إطار “الجامعة الموسمية للحكم الذاتي: مداخل التفعيل القانوني والترابي”.

وتندرج هذه الندوة، المنظمة بتعاون مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب والمجلس الإقليمي لأوسرد وجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة – وادي الذهب، في إطار الاحتفاء بالذكرى السادسة والأربعين المسيرة الخضراء، وفي سياق الجامعة الموسمية للسياسات العمومية الترابية.

وتهدف هذه الجامعة الموسمية، في دورتها الثانية، إلى فتح نقاش علمي حول مداخل تفعيل الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية في ضوء الجهوية المتقدمة في بعدها الترابي، وكذا المتغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية، خاصة تداعيات القرار الأخير الصادر عن محكمة العدل الأوروبية، والقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو” في الصحراء المغربية.

كما يستهدف النقاش، في إطار هذه الجامعة، تدارس تفعيل مشروع الحكم الذاتي في ضوء استحضار التجارب الدولية ذات الصلة، وخاصة في القارة الأوروبية.

وسيؤطر هذه الجامعة الموسمية لجنة من الأساتذة الباحثين والفاعلين في المجال لتدارس دور كل من الدبلوماسية الجامعية والموازية، في إبراز الجوانب الإيجابية للحكم الذاتي في أبعاده الترابية والتنموية والحقوقية والدبلوماسية والجيو-سياسية.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5