ads980-90 after header
الإشهار 1

تصريحات السعداني دليل على تجاوز الجزائر لخطابها الرسمي بخصوص الصحراء

الإشهار 2

شد أخبار الصحراء

بقلم/المدون بنعبد الفتاح محمد سالم

بغض النظر عن الموقف من تصريحاته، فما جاء على لسان عمار سعداني الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الفصيل السياسي الأهم بالجزائر، والرئيس الأسبق للبرلمان الجزائري بخصوص النزاع الصحراوي من أن “الصحراء أراض مغربية”.. يؤشر على تجاوز الجزائر لخطابها الرسمي الذي كانت تتبناه منذ استقلالها، كما يدل على التغير الجذري الذي يشهده النظام الجزائري بخصوص سياساته الخارجية سواء على المستوى الاقليمي او الدولي..
فإذا صدرت هكذا مواقف مغايرة للخطاب الرسمي الجزائري من طرف أحد القيادات السياسية التاريخية المحسوبة على النظام، فكيف ستكون مواقف القيادات الصاعدة من الوجوه السياسية الجديدة التي يفترض أن يفرزها الحراك الذي تشهده الجزائر حاليا، والمحسوبة على قوى سياسية ستكون متحررة من كل الإرث السياسي الذي بقي مهيمنا على الخطاب الرسمي الجزائري طوال عقود من الزمن؟..
فكيف إذن سيوازن النظام الجزائري مستقبلا بين الصراع الاقليمي الذي يخوضه مع المغرب من جهة، بحكم تموقع البلدين في الخارطة الاقليمية وتطلعات نظاميهما وحجم اقتصاديهما المتقارب، وبين ضرورات الانفتاح والتكامل الاقتصاديين مع دول الجوار اللذين يتطلبهما تحقيق نهضة وتنمية بلدان المنطقة، بالاضافة الى التحديات التنموية المشتركة التي تواجههما، والتي ستدفع باتجاه تطبيع العلاقات فيما بينها مستقبلا؟..

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5