ads980-90 after header
الإشهار 1

أهم ما تناولته صحف الثلاثاء 5 نونبر 2019

الإشهار 2

شد أخبار الصحراء

نستهل جولتنا في صحافة الثلاثاء من “المساء”، التي ورد بها أن المصدرين وشركات النقل يبحثون تعويض النقل البري في اتجاه إفريقيا بالخط البحري انطلاقا من ميناء مدينة الداخلة، لتجاوز استفزازات جبهة البوليساريو، علما أن الاحتجاجات التي عرفها المعبر الحدودي الكركرات أدت إلى إغلاق المعبر لأزيد من أسبوع نهاية الشهر الماضي؛ وهو ما كبد شركات التصدير المغربية خسائر كبيرة.

وكتبت الجريدة أنه من المقرر أن يجتمع ممثلو شركات النقل البحري مع المصدرين المغاربة لمناقشة العرض التجاري الذي حضروه بناء على الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين نهاية الشهر الماضي، وسيمكن العرض الجديد المصدرين المغاربة من تجاوز التحديات والضغوط التي واجهوها خلال الفترة الأخيرة بسبب إغلاق المعبر الحدودي البري الكركرات.
وتورد الجريدة ذاتها، في خبر آخر، أن رئاسة النيابة العامة أطاحت ب30 متهما توبعوا بالرشوة والفساد في ظرف لا يتجاوز 3 أشهر، عبر آلية الرقم الأخضر.
وكتبت “المساء” أن محاكم جرائم الأموال بمختلف مدن المغرب، استقبلت 50 ملفا تتعلق بالفساد الإداري، وتورط رؤساء جماعات ومؤسسات عمومية وعدد من الوزارات؛ ضمنها وزارة الصحة، ووزارة الإسكان والتعمير، ووزارة التجهيز والنقل.
ونشرت “المساء”، كذلك، أن العقوبات التأديبية والزجرية المتخذة في حق المنتسبين إلى المهن القضائية عصفت بخمسة موثقين و20 عدلا و18 موظفا بوزارة العدل، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2019. وحسب الخبر ذاته، فإن محمدا بنعبد القادر، الوزير الوصي على القطاع، قال إن وزارة العدل واصلت خلال سنة 2019 تنزيل إستراتيجيتها في مجال تخليق المهن القضائية، حيث ركزت هذه الإستراتيجية على تعزيز مبادئ الشفافية والمراقبة والمسؤولية في هذه المهن، تكريسا لمبدأ تخليق الحياة العامة وتحصين هذه المهن ضد مختلف أسباب الفساد.
ونقرأ في المنبر ذاته أن بدائية وسائل إنقاذ ضحايا حريق نشب في عمارة توجد بحي ميموزة بالقنيطرة أثارت موجة غضب تجاه عناصر الوقاية المدنية.
وكتبت “المساء” أن استعمال عناصر الإطفاء لسلم حديدي لم يتجاوز علوه الطابق الأول تسبب في خلق موجة من السخط والغضب في صفوف مئات من المواطنين الذين حجوا إلى مكان الحادث، ليقرر العديد منهم المشاركة في عملية إنقاذ الضحايا باستعمال حبل.
في الصدد ذاته اعتبر سعيد لقفاف، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة، أن ما وقع استهتار خطير بأرواح المواطنين؛ لعدم توفر مصالح الوقاية المدنية على التجهيزات والوسائل اللوجيستيكية اللازمة، خصوصا أن المدينة تعرف انتشارا كبيرا لعمارات من طوابق فاق عددها العشرة، مستغربا في الآن نفسه افتقار عناصر الإنقاذ للسلالم المناسبة لمثل هذه البنايات ذات الارتفاع العالي في وقت يتم تسهيل كل المساطر لحيتان العقار دون إجبارهم على الالتزام بشروط الأمن والسلامة.
وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت جبهة البوليساريو اعترفت، في لقاء بالجزائر، بفشلها في ما صدر عن مجلس الأمن من قرارات تهم الصحراء.
ولمواجهة آثار ذلك، عمدت إلى استقدام متضامنين وسفير فتزويلا لتأثيث مشهد التهديد بالتصعيد، والحديث عن مؤتمر الجبهة الذي سيكون موعدا لذلك؛ وهو ما اعتبره معارضون لقيادة البوليساريو محاولة لاختراق حالة البلوكاج التي تعيشها الجبهة داخليا وخارجيا.
وجاء في الجريدة ذاتها أن عناصر الدرك والجيش تمكنت من إحباط عملية للتهريب الدولي بأحد الشواطئ الممتدة على طول تراب إقليم العرائش، بعد حجزها طنين من المخدرات.
وأفادت “الأحداث المغربية”، أيضا، بأن الخارجية الأمريكية أشادت، في تقريرها حول مكافحة الإرهاب في العالم، باستراتيجية المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدة أن المملكة واصلت إستراتيجيتها الشاملة ضد الإرهاب، والتي تشمل تدابير اليقظة والاستباقية الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات مناهضة التطرف.
من جهتها، أوردت “أخبار اليوم” أن مجموعة من الحقوقيين والسياسيين، الذين تم إشعارهم من طرف مسؤولي تطبيق “واتساب” ومنظمة العفو الدولية بتعرض هواتفهم للاستهداف بتطبيق للتجسس، يطالبون السلطات المغربية بفتح تحقيق قضائي يسمح بتحديد هذا الانتهاك الممارس في حقهم ومساءلة فاعليه ومن أعطوا الأمر للقيام به.
وجاء في “أخبار اليوم”، كذلك، أن صاحب نصب الهولوكوست يواصل استفزازاته للسلطات المغربية؛ فقد طالب، مؤخرا، بفتح تحقيق في مقابر جماعية مفترضة لليهود من ضحايا مخيمات العمل القسري لبناء خط السكك الحديدية بالصحراء المغربية خلال الحرب العالمية الثانية، في مدن بوعرفة وتندرارة، بإقليم فكيك، وبركم/ بركنت (عين بني مطهر) بإقليم جرادة.
وجدد المواطن الألماني أوليفر بينكوفسكي دعوته، من على صفحته ب”فيسبوك”، إلى إقامة نصب تذكاري للآلاف من اليهود والجمهوريين الإسبان الذين لقوا حتفهم خلال بناء سكة حديدية عبر الصحراء المغربية في ظل حكومة فيشي الموالية للنازيين.
الختم من “العلم”، التي نشرت أن تسمما غذائيا بمدرسة تغسالين نواحي خنيفرة تسبب في إرسال 10 تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 18 و12 إلى المستشفى الإقليمي بخنيفرة، في حالة خطيرة، بعدما تناولوا حلويات يرجح أن يكون تاريخ صلاحيتها منتهيا.
وكتبت “العلم”، كذلك، أن المغرب بعدما كان جسرا لعبور المهاجرين الباحثين عن “الإلدورادو” في القارة العجوز؛ فقد تحول إلى موطن للإقامة، حيث كشفت معطيات رسمية أن أزيد من 84 ألف مهاجر أجنبي اختار الإقامة في المغرب وعدد طالبي اللجوء تجاوز 7 آلاف.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5