ads980-90 after header

الإشهار 1

كلميم .. لقاء للتقييم و التحضير للمناظرة الوطنية حول” الجهوية المتقدمة “

الإشهار 2

شد أخبار الصحراء

انعقد، يوم  الثلاثاء 10 دجنبر الجاري، بمقر جهة كلميم واد نون، لقاء للتقييم والإطلاع على مسار التحضير للمناظرة الوطنية حول” الجهوية المتقدمة ” المزمع تنظيمها  مستقبلا بمدينة اكادير.
و اكدت السيدة مباركة بوعيدة رئيسة جهة  كلميم  واد نون  في كلمتها التاطيرية لهذا اللقاء، أن ورش الجهوية المتقدمة يعد ورشا مهما واستراتيجيا، بالنسبة لبلادنا ويتطلب تنزيله جهدا جماعيا بحكم أنه لا يعني طرفا معينا، مضيفتا أن تفعيل مضامين هذا الورش الوطني وتنزيله بشكل سليم، وفق مقاربة مدمجة اقتصاديا واجتماعيا، تستلزم كذلك نفسا طويلا لكون ثماره ستجنى بالتدريج، وتغييرات جوهرية سواء فيما يتعلق بالمهام أو بإشراك الفاعل المدني والمواطن في بناء جهوية متقدمة و قوية.
وأشارت السيدة بوعيدة إلى أنه لا خيار أمام الفاعلين الجهويين سوى إنجاح هذا المشروع التنموي، والذي سيمكن من الانتقال إلى مرحلة جديدة تتيح إمكانيات واسعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بما يسهم بشكل ملموس في تحسين إطار عيش المواطنين الذين يتطلعون إلى نتائج يرونها على أرض الواقع.
وجاء هذا اللقاء بعد أيام قليلة من تسلم الجهة لتصميمها الجهوي لإعداد التراب و برنامج عملها التنموي و الدي جاء جاءا متأخرا جدا.
وقد استعرضت السيدة الرئيسة في كلمتها أبرز مضامين المخطط التنموي الجهوي، والآليات التي تضمنها من أجل تنزيل الاختصاصات الجديدة للجهة بشكل سليم، مشددة على ضرورة إجراء تقييمات دورية لتحديد النقائص والاختلالات، والتفكير في الحلول الملائمة لتجاوزها وتحسين الأداء الجماعي، وذلك بما يتلاءم والنموذج الجديد للحكامة الترابية.
و في ما يخص تتبع مسار التحضير لهذا اللقاء الوطني و الاستعداد له بشكل جيد و التحسيس به.
دعت السيدة مباركة بوعيدة الى  مساهمة الجميع في بناء هذا الورش الوطني وتنزيله عمليا من جميع الجوانب. مؤكدة على ضرورة تنسيق جهود جميع الفاعلين الجهويين للتمكن من نهج سياسة عمومية ناجعة، ومن بلورة رؤية استراتيجية للتنمية المستدامة والمندمجة للجهة، تراعي خصوصياتها ومؤهلاتها وحاجتها إلى محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية. وذكرت ايضا بالحاجة إلى إجراء دراسة دقيقة للحاجيات والأولويات عند حديتها عن للمشاركين في الورشات التي ستتخلل هدا اللقاء الوطني بأكادير، انسجاما و الخصوصيات التي تمتاز بها الجهة.
للتذكير كدلك  فإن جهة كلميم وادنون تعتبر قطبا جهويا بمواصفات استثنائية وناذرة لتوفرها على مؤهلات اقتصادية ستمكنها من التقدم إذا ما تم استثمارها بشكل جيد.غير أنه و بالرغم من كل هذه المؤهلات، فالجهة تعاني من مشاكل على عدة مستويات، خاصة و خاصة ” الفساد ” ما يفرض تظافر جهود جميع المتدخلين في تدبير الشأن الجهوي في هذا الشان لرفع هذه التحديات، وإيجاد الحلول الملائمة التي توفر إطار عيش ملائم لتطلعات الساكنة. والذي سيمكن من الانتقال إلى مرحلة جديدة تتيح إمكانيات واسعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية،
و للإشارة هنا لابد أيضا من تقديم لمحة عن المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة و المزمع تنظيمها بمدينة أكادير على مدى يومين و سنقدم للمتتبعين مجموعة من المعطيات العامة عن برنامجها،
فضلا عن معلومات تخص تحضير جهة كلميم وادنون لهده المناظرة. و سبل المواكبة الحقيقية للمستجدات التي تهمها، والتي جاء بها هذا الورش الوطني، لاسيما على المستويين التمثيلي و التشاركي.
و التأكيد على ضرورة فتح نقــاش إستراتيجي، وتسطير مسار حقيقي، و مواكبة حقيقية قائمــة علـى التواصــل والشــفافية وتســهيل الولــوج إلــى المعلومــات وتقديــم حصيلــة األعمـل بشـكل دائـم، مـن أجـل إنجـاح هـذا الورش.و̈ تعزيز مشاركة جميع الفاعلين على مستوى الجهة. و العمـل علـى التعرف والتعريـف بالأدوار التـي ينيطهـا الدسـتور بجميع مكونات المجتمع كل من موقعه، و كذا توعية و تحسـيس الجميع بأهميته في الحياة المجتمعية، وخاصـة علـى مسـتوى المشـاركة فـي الإعداد والتتبـع والتقييم للسياسـات العموميـة.و هذا كله مـن أجـل إعطـاء الديمقراطيـة التشـاركية معناهـا الحقيقـي؛والحـرص علـى مراعـاة تنـوع الفئـات المعنيـة المختلفة. واعتمــاد الإعلام الجهوي عنصر أساسي في التسويق الترابي و اعتباره شــريك يحظـى بالمصداقيـة فـي جهـود التنميـة، وفـي النهـوض بالحـوار المدنـي و الميداني المسـؤول.و تحديـد كيفيـات تنظيـم عمليـات التواصل و التشـاور.

 

 

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5