ads980-90 after header
الإشهار 1

مذكرات جائحة كورونا.. خلبهن ولد الرشيد ؛ الغواصة الصفراء

الإشهار 2

شد أخبار الصحراء – الداخلة

بقلم : عبدالله حافيظي السباعي
المهندس خليهن ولد الرشيد شاب صحراوي ولد بداية الخمسينيات من القرن الماضي توفي والده سيدي محمد ولد الرشيد وهو طفل صغير وتولى تربيته اخوه البكر الحاج إبراهيم ولد الرشيد و عنده اخ شقيق هو الحاج حمدي البرلماني الحالي ورئيس المجلس البلدي للعيون ورجل الصحراء الذي لا يشق له غبار والذي استطاع بشجاعته ودهائه المحافظة على مكانة أسرة اهل الرشيد التي كاد الوزير المخلوع إدريس البصري أن يعصف بها لكن الله سلم ….
نشأ خليهن تحت العلم الاسباني ودرس في المدارس الاسبانية الابتدائية وأكمل دراسته الجامعية بمدريد وعمل مهندسا للسيارات ورجع بداية السبعينيات وكان شابا وسيما مفتول العضلات تزوج بابنة الجنرال الاسباني وخلف منها ولده البكر الذي اسماه ابراهيم على اسم أخيه على عادة اهل البلد ….واراهيم ولد خلبهن هو نسخة طبق الأصل من والده جمالا وطبعا وأخلاقا وقديما قيل من شبه اباه فما ظلم وذاك الشبل من ذاك الاسد ..
كون خليهن اول حزب في الصحراء المعروف باللغة الاسبانية لبونس الحزب الوطني الصحراوي وكان مدعما من إسبانيا ااتي كانت تطمح إلى إعطاء المنطقة حكما ذاتيا تتحكم فيه كن بعيد كما فعلت ف نسا مع ولد داداه في موريتانيا ….سطع نجم خليهن في تلك الفترة وكان الجميع ينتظر أن يتوج رئيسا لمنطقة الصحراء لكن مرض فرانكو وتطور الأحداث حال دون ذلك ….
خليهن رجل لا يومن بعد الله إلا بالحكم الذاتي لم تسمح له الظروف بتحقيق حلمه مع إسبانيا وهو الام يعمل كلما في وسعه من أجل تحقيق هذا الحلم مع المغرب وسيلقى الله وهو وفي لمبدء الحكم الذاتي ….
الكثير المثير كتبته عن شخصية خليهن ولد الرشيد تحت عنوان الغواصة الصفراء وما كتبته عن هذه الشخصية الفذة منشور في كتابي : الصحراء المغربية بين المطرقة والسندان مطبعة اكدل سنة 2004 صفحات من 127 الي 157 ….
سنة 1974جرت الرياح بما لا تشتهيه سفن خليهن في العيون فقد كانت المنافسة على أشدها بينه وبين الشباب الصحراوي الذي يعمل من أجل الانفصال والاستقلال التام للصحراء عن الاستعمار الاسباني الذين كانوا يعملون في الخفاء وكونوا النواة الأولى لجبهة تحرير الساقية الحمراء وولد الذهب المعروفة اختصارا بجبهة البوليساريو…. وبعد استشهاد الشهيد. بصيري الركيبي واندلاع شرارة احدات الزملة (هذه الكلمة التي لا يستسيغ أي أحد. النطق بها في داخل المغرب ) وصلت بعثة المبعوث الاممي سيمون بكي لبستقبلها سكان العيون قاطبة بريات الانفصال مما جعل الأمور تتطور إلى الاسوء ….احس خليهن بان أبناء عمومته وإخوانه وقبلته خانوه في واضحة النهار كانت قلوبهم معه وسيوفهم مع بني أمية البوليساريو … احس ان بقائه في الصحراء أصبح مضيعة للوقت … سافر هو وتلاثة من أبناء عمه إلى باريس الثلاثي المرح خلبهن الخليل وحمودي وكانت رحلة كرحلة حليمة السعدية …. دونتها موظفة في المخابرات الاسبانية في كتاب عنونته بالغواصة الصفراء هذه القصة الواقية التي تستحق أن تمثل في استديوهات هوليود التي ساهمت في إخراجها إخراجا صحفيا ناجحا مع قيدوم الصحفيين المغاربة المرحوم مولاي مصطفى العلوي الذي قال لي رحمة الله عليه أن العدد الذي أخرج فيه واقعة خليهن الغواصة الصفراء من جريدة الاسبوع بيع من ذلك العدد أزيد من مائة ألف نسخة وهو كان يبيع عادة أربعين إلى خمسين الف نسخة ….قال لي رحمة الله عليه انه كنت خلال العناوين العريضة التي الصقها بالموضوع اوهم القراء أن خليهن كان عميلا للمخابرات الاسبانية والعكس هو الصحيح…. وكان مولاي مصطفى العلوي لا يكتب أي شيء في جريدته الواسعة الانتشار عن الصحراء إلا وطلب رأي قبل نشرها وكنت أزوده باغاب الأخبار عن قضية الثحراء؟وعقدت له عدة لقاءات خاصة وسرية مع خلبهن في منزله ….
واقعة الغواصة الصفراء مفادها أن المخابرات الاسبانية عندما علمت أن خليهن ورفاقه سافروا سرا إلى باريس احست أن في الموضوع شيء يستحق المتابعة وان تحت الاكمة ما تحتها …. تبعت المخبرة الاسبانية خليهن ورفاقه إلى مطار اورلي الدولي لكن بعد خروجهم فقدت أثرهم ولم تعد تعرف ماذا تفعل ورجعت إلى خطة ينهجها المخبرين في طريق البحث عن أي شخص فقدوا أثره فقامت بعملية مسح خاصة بالفنادق المهمة في باريس وكانت كل فندق تدخل إليه تسال عن خليهن وكانها تعرفه وتعرف انه ساكن في الفندق ….وبعد اربع وخمس فنادق وجدته في فندق وحجزت غرفة في نفس الفندق وشرعت في مراقبته من بعيد وقاموا بعملية تفتيش لغرفته وفي اليوم التالي لاحظت المخبرة أن خلبهن يتوجه إلى مقصف للهاتف المجاور للفندق ويتصل به هاتفيا بأحد ولا يستعمل هاتف الفندق ….توجهت إلى مقصف للهاتف وقالت للعاملة بالمقصف أن الشخص الذي يتكلم كل يوم من الهاتف هنا هو زوجها وأنها تشك انه يتكلم مع سيدة أخرى اغرتها إلى أن سلمتها رقم الهاتف الذي يتصل به خليهن بالخارج وعندما تفحصته جيدا وجدته رقما خاصا بالديوان الملكي المغربي وتيقنت أن خليهن كان يتصل بالرقم الخاص بديوان جلالة الملك الحسن الثاني وهو لا محالة يستعد للعودة إلى المغرب وهو ما وقع بالفعل عندما التحق خليهن ورفاقه الخليل وحمودي بالمغرب فكانت الضربة القاضية لإسبانيا والجزائر الانفصاليين وحتى موريتانيا ….وبنجاح الحاج علي بوعيدة واخوه فيضول في إقناع الحاج خطري ولد سيدي سعيد الجماني رئيس الجماعة الصحراوية اكتمل العقد ونجح المغرب في مهمة استقطاب اهل الصحراء رغم أن ألاعلام المغربي اهتم برجوع الحاج خطري الذي منحه جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني سلهام الرضا وأصبح اسمه معروف على الصعيد الوطني واستعمله المغاربة في الجد والهزل وحتى في النكت وانتخب الحاج خطري ممثلا في البرلمان المغربي عن منطقة الريصاني ..
اما خليهن ورفاقه فقد كان استقبالهم باهتا ولم يعرف اي احد ما دار بينهم وبين جلالة الملك لأن منظم اللقاء هو الجنرال الدليمي الذي كان يبخس الناس اشيائهم والحمد لله انه مات أو قتل لأنه كان يستعد لاسوء والله ارجع كيده في نحره ووقى المغرب من شروره ….
بقي خليهن ورفاقه لعدة سنوات لم يظهر لهم أثر وكان المسؤولين النغاربة أنداك المكلفين بهم يتمنون أن ينغمسوا في دنيا الملدات وان برتادوا مراقص وبارات عين السبع بالدار البيضاء وسنكيام ابني باكدال ولبيبا ولكوينس وملهى فندق شالة بالرباط إلا أن خليهن على الخصوص كان فوق كل الشبهات وأنا والشهادة لله عاشرت سي خليهن وهو في أزهى ايامه مقبلة عليه الدنيا من كل جوانبها عاشرته أزيد من ثلاثة عقود بالتمام والكمال ولم أشهد انه يوما شرب كأس خمر أو ارتاد مرقص وكان لا يقطع صلته بربه ويصلي صلاته في وقتها وهذه شهادة لله لا تملقا ولا تزلفا اما الخليل وحمودي فلا يحق لي أن أعطي أي شهادة حول سلوكهما لانني لم أعاشرهم لا من قريب ولا من بعيد وكل نفس بما كسبت رهينة …
قال لي خليهن أنه بعد أن سكن مدة في الفيلا في حي اكدال سارع الأطلس التي منحتها له الدولة …. وقضى بها ردحا من الزمن زاره يوما الاستاذ احمد بن سودة مستشار جلالة الملك وقال له أن يطلب ماشاء هو واصدقائه من منافع يمنحها لهم المغرب كرخص النقل أو في أعالي البحار كما فعلوا مع الآخرين ….الا أن خليهن أجاب السبد مستشار جلالة الملك بانهم جاءوا لخدمة بلدهم على العموم ومنطقتهم على الخصوص وان اطماع الدنيا لا تهمهم وهم في ريعان شبابهم…. احس مستشار جلالة الملك أن خليهن ليس من طينة الشباب الذي يطمع إلى الغنى باسهل الطرق وانه شاب لا يرضى بما دون الثريا….بعد شهر تم تعيين السيد خليهن كاتبا للدولة لدى الوزير الأول مكلفا بالشؤون الصحراوية وعين الخليل دخيل سفيرا وحمودي بوحنانة عاملا فكان خليهن فال خليهن على الجميع وهو الرجل الذي رأيت في حياتي من عاشره يربح ومن خاصمه يربح … كان خلبهن كلما ذكر الخليل أنداك يقول انه كلما حل وعين الخليل بدولة أجنبية خاصة في امريكا الجنوبية تقوم تلك الدولة بالاعتراف فورا بالجمهورية الصحراوية مما دفع الدولة المغربية إلى إدخاله وتعيينه عاملا على مختلف عملات المملكة في الصحراء وداخل المغرب وكان آخرها ولاية العيون ليحال على كراج وزارة الداخلية لأن الصحراوي يموت واقفا ويبقى موظفا ساميا إلى أن يموت ولا يحال على التقاعد لأن المغرب لا يتق في اغلب الصحراويين ويفضل وضعهم تحت المجهر من المهد إلى اللحد ……..اما العامل سي حمودي بوحنانة فقد بقي وفيا لسي خليهن لا يقطع صلة الرحم معه يقف جنبه في السر والعلن إلى أن وافاه الاجل المحتوم بعد مرض التشمع الكبدي وبكاه القاصي والداني لأنه كان وفيا ومخلصا ومساعدا لافراد أسرته القريبين والبعيدين حتى الموريتانيين منهم كما كان رحمه الله وليا لنعمة جميع اصهاره اولاد مولاي براهيم البلي الركيبي وعلى رأسهم رشيد الذي تنكر لخيىه حتى في حياته وبعد مماته لأنه حاول بكل الوسائل أن يرث منصب شيخ القبيلة مكان نجله مولاي البشير وتلك قصة أخرى سنتطرق إليها في المستقبل القريب ضمن هذه المذكرات ….
حاول عصمان تهميش سي خليهن في حزب التجمع الوطني لاحرار الذي انتمى إليه خليهن مضطرا اخاك لا بطل ….
قال لي سي خليهن أن احمد عصمان قال في جمع عام مرة أن المغرب استرجع الصحراء حبا في أهلها لا طمعا في خيراتها … قال له خليهن ولماذا لا تقول انه طمعا فيهما معا لأن اهتمام المغرب لم يظهر إلا بعد اكتشاف مناجم فوسفاط فوس بوكراع … بعد ذلك شق خليهن عصى الطاعة على عصمان وحزبه حزب الاحرار وكان من المهندسين الاولين لتكوين الحزب الوطني الديموقراطي بدعم خفي من الجنرال احمد الدليمي اما الجديدي والقادري والسعدي وحتى كابون فقد كانوا وزراء من الدرجة الثانية بالنسبة لسي خليهن وكان يعاملهم معاملة لا تليق بمقامهم لأنه كان فعلا أذكى واجمل وأشجع منهم وعندما تدخل إدريس البصري في شؤون الحزب وطأطأوا له الرأس انسحب من ألحزب وترك لهم الحزب والجمل وما حمل ….
هجر السياسة وتمرد على الدولة ولم يكبحوا جماحه إلا بعد إسناد إليه مهمة رئاسة المجلس الملكي للشؤون الصحراوية….الدولة تخاف من خليهن وهو سبع لابد له من عرين وعرينه حاليا هو المجلس الملكي الشؤون الصحراوية …
سي خليهن لم يلتحق بالمغرب من أجل المال لأنه يعرف في قرارة نفسه أن الملوك العلويين وخاصة الملك الحسن الثاني يغني رعاياه حتى قبل الأوان.. ويقال والعدة على الراوي أن الملك الحسن الثاني وضع له في حساب خاص بسي خليهن في احد البنوك السويسرية أزيد من ثلاثة مائه ألف دولار تدر عليه ربا فائدة أو ربا الفصل أو النسيئة تفوق أربعمائة مليون سنتيم كل سنة مند سنة التحاقه بالمغرب إلى يومنا هذا …..
سي خلبهن جاء من أجل تحقيقه حلمه الذي لم ينجح في تحقيقه مع إسبانيا وهو يفعل كلما في وسعه من أجل تحقيقه مع المغرب لأن سي خلبهن هو أول من نطق في ندواته الصحفية وفي مجالسه الخاصة أن الحل الوحيد لحل مشكل الصحراء هو أن يمنح المغرب حكما ذاتيا لساكنة الصحراء خاصة الارض التي كانت تحت الاستعمار الاسباني اما إضافة طرفاية وطانطان وكلميم وحتى سيدي افني فإن خليهن كان ضد هذا إلتوسيع الجغرافي وقال لي مرة أن المغرب زاد جهة كلميم إلى الصحراء كورقة يساوم بها مستقبلا في المفاوضات مع البوليساريو…. مرة كنت معه في منزله في السويسي بالرباط ايام خصامه وشد الحبل مع الوزير المخلوع إدريس البصري حدتني بتأثر كبير حتى دمعت عيناه وقال لي لو تبعني الصحراويين ما عاشوا هذه المأساة وما قتل بعضهم البعض لكن على أنفسهم جنوا الصحراويبن ….. سي خليهن يومن بعد الله أن تطبيق الحكم الذاتي أو الحكم الفيدرالي هو الحل الوحيد لحل مشكلة الصحراء وفي حالة عدم تطبيق هذا الحل مستقبلا فإنه سيشق عصا الطاعة على الدولة المغربية بقضها وقضيضها بشعبها وملكها وكل مكوناتها ……
السيد خليهن هو صاحب فكرة أن على المغرب الإسراع بإسناد المناصب السامية إلى شباب الصحراء حتى لا يستقطبهم البوليساريو وهو ما وقع بالفعل حيث تم تعيين عدد من العمال منهم الدكتور ماء العينين ولد الشيخ خلبهن ورشيد الدوبهي والغيلاني الدليمي وسويلم بوشعاب…و…والباقي ادخلوهم إلى البرلمان عن طريق انتخابات إدريس البصري المزورة في ذلك الزمن منهم الدكتور محمد الشيخ بيدالله الذي الحق بالبرلمان ممثلا لعمال قوس بكراع الذين لا يعرف حتى اسم واحد منهم لكن هذا هو المغرب واذا كنت في المغرب فلا تستغرب ….. وكذلك رشيد الدويهي والغيلاني اللذان ناصباه العداء تحت قبة البرلمان واتناء تعيينهم عمالا بوزارة الداخلية وكان إدريس البصري هو من يعمل على تأجيج الصراع بين أبناء الصحراء وبين قبائل الصحراء مطبقا الفكرة الاستعمارية فرق تسد ……..
كل الذين ساعدهم خليهن من أبناء عمومته أو أبناء القبائل الاخرى القريب منه أو البعيد منهم ناصبه ويناصبه العداء وذلك راجع لطبيعة خليهن الذي يريد أن يستعبد الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا ….
طبيعة سي خليهن تميل إلى حب التملك والاستحواذ على كل شيء فانت عندما تتعامل معه يجب أن تتعامل معه كأنك خادم مطيع له وعندما تعصي له أمرا سيضحي بك وينسى انك من بني ادم ويقول لك كلمته المشهورة: الكلب ولا هو …..
سي خليهن لا يتعامل معك إلا من أجل المنفعة الانية وكل من تعامل معه ينهي معه معاملته على شين حيلةوعند المال لا يعرف اي احد وخصامه مع ابناء عمومته ومع بعض رجال الاعمال في الصحراء هو من أجل المال لا من أجل السياسية كما يظن بعض ضعاف العقول …
كل المشاريع المدرة للدخل التي دخلها خليهن بائت بالفشل لأنه لم يساهم فيها ولو بسنتيم واحد …. آلاف الهكتارات التي منحها له إدريس البصري وكان شريكا فيها مع الحاح علي قيوح ترك الأراضي الخصبة لهذا الأخير واخد بالمقابل معمل حليب سوس الذي كان مفلسا اصلا والذي تناوب على تسيير ابن أخته المرحوم الفراح وابن أخيه حمدي الصغير وافلس المشروع لأنه كان مقال بالديون اصلا ولم يستفذ خليهن حتى من وعائه العقاري الذي كان وسط مدينة ابت ملول وفي منطقة استراتيجية لا مثيل لها …..
منزله في اكدال بعدما اشتراه بثمن بخس من الأملاك المخزنية وكنت انا من تولى الحصول على كل أوراقه إلى أن حفظته في اسمه بنى به فندقا بفرض سياحي منحه له الوزير السابق موسى السعدي وبقي الفندق مبنيا غير مجهز أزيد من عقدين من الزمن …وكنت طلبت منه أن يشيد علة تلك البقعة حوالي عشرين دارا تضمن له مدخولا أزيد من عشرة ملايين سنتيم شهريا اما الفندق فقلت له انه لا يناسبه لأنه رجل دين وفندق في المغرب بدون رخصة خمر لا يمكن أن ينجح …قال لي انه لن يبيع فيه الخمر وسيكون وفنادق الشعبي في مراكش ….قلت له الشعبي عنده مشاريع مربحة أخرى ولا تهمه مداخل فنادق السياحية التي لا علم له بها …الفندق يبقى فندقا سواء كان فيه الخمر أو ليس فيه لأنه اذا منع الخمر فلا يمكن منع الزنا واللواط ….و….
رخص حافلات النقل الحضري بأكادير اطلس التي اكتراها لشركة اطلس اكادير التي كنت انا شريكا بعشرة في المائة مع اهل بطني الرخاويين وعمر احمو وبقي خليهن يتقاضى عشرة ملايين في الشهر لمدة أزيد من خمس سنوات وقد بعت انا اسهمي الحاج علي بطني بمائة مليون سنتيم بعد أن أحسست أن الشركة ستفلس نتيجة سوء التسيير وهو ما وقع بالفعل في العام السادس حيث أفلست الشركة وبيعت الحفلات المهترئة في المزاد العلني وبيع حتى مأرب الشركة الذي يساوي الملايين بابخس ثمن هذا جزاء من يتطفل على تسيير شركة راس مالها الملايير وهو لا يحسن حتى كاتبة اسمه في اللوح كما يقول المثل الحساني ….
بنى سي خليهن الخيام الراقية في منتحع مدينة العيون وهو عمدتها الدائم انداك واستظاف شخصية وطنية مرموقة هو الدكتور الخطيب الغني عن التعريف وكان سبب هذه الوليمة هو حصولهم على رخص للصيد البحري في أعالي البحار وكان السبب في الحصول على هذه الرخص هو صهر إدريس البصري مولاي المختار بودة الركيبي الذي عين فينا بعد مديرا عاما الشركة التي شركاؤها هم بالإضافة إلى خليهن الدكتور الخطيب تمولاي المحتار هذه الشركة التي رأس مالها الماني مضمون من الدولة المغربية هذه الشركة التي أفلست في سنتها الأولى لأن مديرها العام مولاي المختار لآ سبحان الا عن ملء جيوبه ونائبه الفراخ غير محظوظ اصلا ….قال لي صديقي وجاري الدكتور عبدالسلام بلجي وهو صندوق أسرار الدكتور الخطيب أن هذا الأخير اضطر إلى بيع ارض له في تطوان من اجل تأدية أزيد من أربعمائة مليون سنتيم ضمانة هذه الشركة وحتى لا يجز بمولاي المختار في السجن بعد أن افل نجم البصري ونكب معارفه نكبة البرامكة ايام الخليقة العباسي هارون الرشيد ….
بعد حضوري لتلك الوليمة الكبيرة تحت الخيام رجعت مع البرلماني عمر حداد في سيارته ولا زلت أذكر أنني حفظت كافا من السعر الصحراوي قاله لي :
إلا نجري ما ني راسي
ولعلمت زاد عيالي
مالي ما يزي عن راسي
ورأسي ما يزي عن مالي
سي خليهن رجل لا يمكن أن تحكم عليه حكما قارا فهو لا يمكن أن تقول انه ليس كريما أو تقول انه بخيل فهو لا يستقر على حال في بعض الأحيان يكون كريما حتى تستحيي أن تطلبه أي شيء وليتقي الله سائله هذا ايام الوزارة اما بعد الوزارة فلا يعطيك الوقت حتى لطلبه فالذين يعملون معه الآن ( الدكتور ماء العينين ومغيزلات والسباعي المزور ..) .يضربون عليه سياجا من حديد والحراسة المشددة المقامة على مقر المجلس الملكي للشؤون الصحراوية ليست مضروبة على البيت الأبيض في هذه الأيام التي قتل فيها جورج فلويد الإفريقي الزنجي….. أحد سنوات العمل في وزارة الشؤون الصحراوية جاء لزيارته الشيخ محمد ماء العينين النينن لكن رشيد الركيبي الذي كان مكلفا بتنظيم زيارة الوزير منه وقال له أن السيد الوزير مشغول وخرج الشيخ النين يرغد ويزبد ويقول كيف يمنعني هذا الفاسي من اللقاء مع ابن من أبنائنا…التقيت به قرب مكتبي وادخلته لأنه شيخ وقور محترم وهو من اخلص للمغرب وترك بلده موريتانيا واستقر في المغرب ….دخلت عند سي خليهن في مكنبه وإنا أعرف اذا كان على برجه فهو اذا استقبلك ضاحكا اطلب منه مل تشاء …واذا لم يرفع رأسه وتركك تتكلم معه بدون أن ينتظر اليك فلا تطلب منه أي شيء …. قلت لسي خليهن ببابك رجل فاضل سليل أسرة قطب الثقلين الشيخ ماء العينين وهو من معارف والدك سيدي محمد رحمة الله عليه ….قال لي ادخله اهلا وسهلا به وبقي معه أزيد من ساعة لأن حديث الشيخ النين مفيذ وشيق ….وعندما خرج خرج من الوزارة وبيده هدية عشرة ملايين سنتيم …. وسي رشيد الركيبي لا يعرف أن الله يرزق من يشاء بغير حساب …..
قلت لسي خليهن ونحن في عز الوزارة اموالها لا تعد ولا تحصى قلت له أقترح عليكم سيدي أن نكتري لكم منزلا في أحد أحياء الرباط الراقية يقصده كل أبناء الصحراء اذا حلوا مدينة الرباط وفي المساء قبل الذهاب إلى منزلكم نرافقكم لتسلم على كل من فيها من أبناء الصحراء وأبناء السبيل وهكذا ستكسب ود اهل الصحراء وتجد خيرهم في الدنيا سياسيا وفي الآخرة عند الله ….لكن سي خليهن لم يوافق على اقتراحي لأن الله لم يوفقه لفعل الخير …..
من يريد أن يعرف سي خليهن حقيقة وحكما يرجع الي كتابى الصحراء المغربية بين المطرقة والسندان فيوجد في النهر ما لا يوجد في البحر …..
علاقتي بسي خليهن علاقة الاهية احببته في الله ورأيت منه من الخير ما جعلني احترمه واعزه وأقدره وأجله ….وبقيت رغم الريح الماطر والإعصار احترمه وسابقى احترمه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ضحيت من اجله بمستقبلي بألامي باحلامي ولم يزحزحني عن احترامه ومحبته كل موبقات الدنيا وكثعبي على وفائي لهذا الشخص اسوق حادتة وقعت لي على سبيل المثال لا الحصر : السنة التي حوصر فيها خليهن وحاولت الداخلية تكليب عليه حتى اقرب الناس إليه استدعاني العامل اناداك بنهاشم والعامل علبوش وقالا لي لقد خرج من عندنا الآن سي رشيد الركيبي واعطانا جميع ما يعرف من أسرار عن خليهن ولد الرشيد وقال لنا انك انت من يملك أسراره الخاصة ونريد منك أن تزودنا بها وخاصة انه قال لنا أن هناك مشاريع حفر الابار في الصحراء منحتمومها لمقاولين صحراويين وادخل خليهن الأموال المخصصة لها في جيبه ولم تنجز تلك الابار ؟؟؟
واذا زودتنا بهذه المعلومات المهمة يقول لي بنهاشم فنعدك كما وعدنا سي رشيد بان نعينك عاملا لصاحب الجلالة على إحدى العملات في المستقبل القريب ….
قلت لسي علبوش وسي بنهاشم انني لا أعرف عن سي خليهن إلا أنه رجل مخلص لله ولأسرته وقبيلته وللصحراويين ولجلالة الملك وهو اسدى للمغرب من الخير ما يغنينا حتى عن الشك في دمته المالية …. فميزاتبة وزارة الشؤون الصحراوية تمر من مجلس الحكومة ومجلس الوزراء قبل عرضها على البرلمان للتصويت عليها وبعد ذلك هناك المراقبة المالية التي تؤشر عليها … بالإضافة انني أجزم لكم انه ليس هناك مغربي واحد يتصرف في ميزانية كيفما كان قدرها ولا يسرق منها القليل أو الكثير إلا من رحم ربك …. ومن العصمة أن لا تجد كما يقول المثل ..
قال لي سي بنهاشم راسك قاسح حنا بغين لك الخير وانت ما بغيته راسك …. سير الله اهنيك ….. مات علبوش ومات بنهاشم وبقيت انا حيا ارزق شامخا مرفوع الرأس راصي بما رزقني ربي مطمئنا لا ابغي في الأرض علوا ولا فسادا لا احسد ولا أحقد على أي أحد مومنا انه لن يصيبني إلا ما كتبه الله لي ……………………………………………………..
سي خليهن رجل من الذين تمنيت أن يكون في ماله حق للسائل والمحروم ولو كنت انا في مكانه واملك ما يملك من اموال باهضة واوساخ الدنيا التي يتركها للورثة يتحكمون عليها …. لاسست مؤسسة خيرية باسم اهل الرشيد وفعلت أعمال خير في الدنيا قبل الآخرة كما كان يفعل حسن الدرهم قبل افلاسه وسرقة أمواله من طرف شريكه الفرنسي …. كنت ولا زلت اتمنى ان يعمل سي خليهن على تخصيص جزء من ماله في فريضة الزكاة وخمس ال البيت وخمس الركاز لتحقيق أعمال خيرية تكون له صدقة جارية وقد بلغ سن السبعين وما بعد التمام إلا النقصان … وهذا العمل الخيري مشهورة به اسرة اهل الجماني وخاصة الحاج ختار الذي يعد الرجل الوحيد في الصحراء الذي يخرج زكاة أمواله وابله رغم انه يوزع معظمها على أقاربه وهذا ليس عيب لأن الصدقة في الأقارب اولى …والحاج ختار يقال انه هو الصحراوي الوحيد الذي تبرع بأكبر مبلغ في جائحة كورونا في الصحراء المغربية….. اما الصحراويبن الأخريبن فلا أحد يعرف اين يصرفون أموالهم …وعند جهينة الخبر اليقين…..
أن ما كتبته أو ما سأكتبه عن سي خليهن هو نابع من محبتي واخلاصي لها الشخص الذي كان وما زال وسيبقى هو مثلي الاعلى رغم ما لي عليه من ملاحظات لأن الكمال لله ….
وحرر برباط الفتح مساء يوم الخميس 11 يونيو 2020

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5