ads980-90 after header
الإشهار 1
تصفح التصنيف

آراء حرة

شذرات من أدب “الشاعر المعروف بالخط في الخمس”* بقلم الباحث/أحمد بزيد بارك الله . 

شد أخبار الصحراء - الداخلة تحاول هذه العُجالة نفض الغبار عن بعض آثار العلامة الشاعر محمد عبد الله بن عثمان الباركي، من خلال استقصاء ما وجد من أدبه باللسانين العربي والحساني وتسليط الضوء على مضامينه والكشف عن أغراضه وموضوعاته المتنوعة.…

نظام عالم جديد يلوح في الأفق بعد جائحة “كورونا”

شد أخبار الصحراء - آراء حرة شكل انتشار فيروس كورونا  كوفيد 19 صدمة بشرية ، وازمة إنسانية بكل المقاييس ، انتشرت انتشار النار في الهشيم ، و ضربت بوتيرة متسارعة كل أقطار المعمور . جائحة عبرت الحدود، و خلفت العديد من الضحايا ، فتوقف بسببها…

إعلامنا الأزرق مراهقة متأخرة وهوية مفقودة

شد أخبار الصحراء - آراء حرة ليس سرَفًا القولُ إنّ المتصفحَ لبعض الصفحاتِ الزرقاء يعي تماما جَعْلَهَا للإعلامِ البديل -في ظل يُسْرِ اللوحات الالكترونية المصنوعة بالصين وصبيب الانترنيت الغزير - مطيّةً للركوب "مَلاّطِي" في محاولةٍ منها…

” سؤال رهان التنمية المستدامة بعد ازمة جائحة كورونا “

شد أخبار الصحراء - آراء حرة جاء في مأثور كلام العرب :"رب ضارة نافعة "؛  فمن رحم المحنة تولد المنحة، ومن رحم المعاناة يولد الأمل! هذا ما ينطبق على التجربة المريرة في الظروف الصعبة الكئيبة التي مرت منها العديد من البلدان في زمن كورونا…

الشيخ اهل عبد القادر لن تسير وحيدا /بقلم: محمد مولود الأحمدي

شد أخبار الصحراء - آراءالشيخ اهل عبد القادر لن تسير وحيداأن تتخرجَ من المعهد الملكي للإدارة الترابية IRAT برتبة قائد بعد قضاء فترة تدريب صارمة تُلقَّنُ فيها فنون الإدارة والتدبير وتُهَيَّأ لتصبحَ قائدًا على رأس إحدى قيادات التراب…

مذكرات جائحة كورونا.. خلبهن ولد الرشيد ؛ الغواصة الصفراء

شد أخبار الصحراء - الداخلةبقلم : عبدالله حافيظي السباعيالمهندس خليهن ولد الرشيد شاب صحراوي ولد بداية الخمسينيات من القرن الماضي توفي والده سيدي محمد ولد الرشيد وهو طفل صغير وتولى تربيته اخوه البكر الحاج إبراهيم ولد الرشيد و عنده اخ…

الأحمدي يكتب..السياسيونَ الكَهَنَةُ

شد أخبار الصحراءفي مرحلة قاتمة السواد من تاريخِ المدينة ، طفا على أديم إيوينَة كَهَنةٌ أوهموا الناس في غفلة من أمرهم بأنَّ ما بناهُ الأجداد في سبيل إرساء صيتِ القبيلة سيصبح هشيما تذروهُ الرياح إنْ لم تكن هناك أمة قائمة على حفظهِ…

المفكر الإمارتي علي محمد الشرفاء يكتب: موقف زايد القائد في حرب العاشر من رمضان

شد أخبار الصحراء الشيخ زايد رحمه الله هو الذي بادر كأول رئيس دولة عربية اتخذت قرار قطع البترول عن أمريكا والغرب، وكنت أنا شاهد عيان على هذا الحدث التاريخي، حين طلب منى أن أصله بوزير البترول الإماراتي مانع العتيبة أثناء اجتماع…

المفكر الإمارتي علي محمد الشرفاء يكتب: موقف زايد القائد في حرب العاشر من رمضان

المفكر الإمارتي علي محمد الشرفاء يكتب: موقف زايد القائد في حرب العاشر من رمضانالشيخ زايد رحمه الله هو الذي بادر كأول رئيس دولة عربية اتخذت قرار قطع البترول عن أمريكا والغرب، وكنت أنا شاهد عيان على هذا الحدث التاريخي، حين طلب منى أن أصله…

الزاوية العالمية لآل البيت ومحبيهم ايام الحجر الصحي ضد وباء كورونا

شد أخبار الصحراء الحلة السابعة :قبل إعلان الحجر الصحي يوم عشرين مارس الماضي وقع قرار اغلاق المساجد علينا وقوع الصاعقة فكل شيء كنا نفكر في الوصول إليه إلا اغلاق بيوت الله في وجه المصلين، ومنع صلاة الجمعة زاد من همومنا وضاعف…

الأحمدي يكتب..ردا على جريدة الصباح؛؛!

شد أخبار الصحراءساءَ صباحُ "الصباح" وخانها التقديرُ مرة أخرى وهي تُصدرُ مقالا صَبُوحًا - بطعم الحقد الأبدي المقيت الذي مافتئت تفرزهُ أقلامها المأجورة ضد ساكنة الصحراء - مُعنونا بـ:"مراكب الصيد تتحدي عنصرية البوليساريو" .كاتب المقال "…

بوجدور..”ماهو اصديكْ ألْ ما جابُو أرْغَاهَا يومْ زَزْهَا وْيومْ أطْلاهَا” أحمد خيار…

شد أخبار الصحراءلا شك أن وباء كورونا ألقى بظلاله وتداعياته على بلادنا كما دول العالم أجمع ، وأرغم الدُّولَ العِظامَ على الخنوعِ قسرا رُغم امكاناتها اللوجيستية والمادية المتطورة ، ليضع البلاد على محك فاصل تظهر فيه معادن النخب المسؤولة…

إسدال ستارة سوداء غلى التراث/ المفكر العربي محمد على الشرفاء الحمادي

شد أخبار الصحراء  لقد التبس على بعض العلماء مقاصد الآيات التي أنزلها الله كلها لخير الإنسان ومنفعته ومصلحته الدينية والدنيوية.كل آيات الذكر الحكيم تدعو إلى المساواة الكاملة بين الناس ذكرًا أو أنثى، ومعنى القوامة…

الصلاي : منتدى “كرانس مونتانا“ بالداخلة يشكل انتصارا لسياسة المغرب إزاء أفريقيا

شد أخبار الصحراءأكد الفاعل الجمعوي أحمد الصلاي رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة واد الذهب على  أن تنظيم منتدى “كرانس مونتانا“ النسخة السادسة بالداخلة يشكل انتصارا لسياسة المغرب إزاء أفريقيا وخاصة…

علي محمد الشرفاء يكتب: صفات القيادة

شد أخبار الصحراءيخاطب الله سبحانه رسوله بقوله(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا…

يوسف قباس يكتب : هل خالف المغرب القانون الدولي بترسيم حدوده البحرية؟

شد أخبار الصحراء تجدر الإشارة أولا, إلى أن مسالة ترسيم الحدود البحرية, تعد من أعقد المسائل على مستوى القانون الدولي, نظرا لما يمثله المجال البحري أهمية حيوية و إستراتيجية بالنسبة للدول و…

محاضرة للأستاذ الحسن لحويذك بعنوان” الحكم الذاتي هو الحل النهائي لقضية الصحراء المغربية تحت…

شد أخبار الصحراء الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين .السيد رئيس جمعية التجمع المغاربي للدفاع عن مغربية الصحراء .أخواتي إخواني الفعاليات الجمعوية والثقافية والإعلامية كل واحد باسمه وصفته .…

علي محمد الشرفاء يكتب: إن الحكم إلا لله

شد أخبار الصحراء لم يمنح الله سبحانه لرسول أونبي أو أي أحد من خلقه أن يكون وصيًا على الناس، فالله يخاطب رسوله بقوله(وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا ۗ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ)…

مركز تفكير كولومبي يسلط الضوء على الحمولة الدبلوماسية الكبيرة لفتح قنصليات بالصحراء المغربية

شد أخبار الصحراءمركز تفكير كولومبي يسلط الضوء على الحمولة الدبلوماسية الكبيرة لفتح قنصليات بالصحراء المغربيةسلط مركز التفكير الكولومبي "سبيلاتام" الضوء على الحمولة الدبلوماسية الكبيرة لفتح جمهورية جزر القمر المتحدة وغامبيا …

الإعلامي أحمد العاهدي يكتب:.”حين يكتب حروف”الصباح” خمر “ليل”غير…

شد أخبار الصحراء ترددت كثيرا ان ارد انا الذي ليس هذا السلوك من عادتي،ايمانا صادقا راسخا بالمثل الشعري القائل:" لو كل كلب عوى القيته حجرا......لأصبح مثقال صخرة بدينار"أجد حماقة وسذاجة في تضييع الوقت في الرد على المنتقدين،…